نبذة عن القسم:
بدأت رحلة برنامج التربية الخاصة بناءً على قرار مدير الجامعة بإنشاء قسم للتربية الخاصة لسد احتياجات المملكة من معلمي التربية الخاصة، وذلك في العام الجامعي 1424/ 1425 هـ وتم إعداد الخطة الدراسية للقسم واعتمادها من مجلس الكلية ومجلس الجامعة وشملت خمسة مسارات وهي:
(الإعاقة العقلية- الإعاقة السمعية – الإعاقة البصرية – صعوبات التعلم– الموهبة والتفوق).
بدأت الدراسة بالقسم في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1425/ 1426 هـ بمسارين أثنين فقط هما: مسار الإعاقة العقلية ومسار وصوبات التلعم. وفي العام الثالث من مسيرة القسم تم تفعيل مسار الإعاقة السمعية ليصبح عدد المسارات المفعلة بالقسم ثلاث مسارات.
هذا ويسعى القسم إلى التوسع في مساراته وأنشطته لتشمل تقديم خدمات تربوية متميزة ورائدة في مجال العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
رؤية القسم
تنص رؤية قسم التربية الخاصة على الآتي: أن يكون قسم ريادي في إعداد أجيال من التربويين المهنيين في مجال التربية الخاصة بمساراتها المختلفة، يواكب أحدث المستجدات، ويتولى مهمة التعليم والتأهيل التربوي لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة وفق الإطار الفكري والقيمي للمجتمع السعودي.
رسالة القسم
يعمل قسم التربية الخاصة على إعداد وتأهيل الكوادر التربوية المتخصصة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة بمساراتهم المتعددة وذلك للعمل في المؤسسات التربوية والهيئات ذات العلاقة، وذلك من خلال تطوير معارفهم ومهاراتهم وقدراتهم بما يمكنهم من أن يصبحوا مطلعين معرفياً وممارسين مهنياً وملتزمين أخلاقياً وقادرين على إحداث التغيير الإيجابي في المجتمع.
كما يقوم القسم بتقديم البرامج التربوية الملائمة لحاجات المجتمع من أجل تحقيق التنمية المهنية والإسهام في بلورة السياسة التعليمية ونشر ثقافة الوعي لذوي الاحتياجات الخاصة وحاجاتهم.