SharePoint

Thursday 24/03/1441 - 21/11/2019

Deanship of Academic Development

 
 
البنية التحتية والمختبرات
بالنسبة للبنية التحتية، فان الجامعة تتمتع ببنية تحتية تقنية قوية مما يجعل انشاء الوحدة سهلا وسريعا. فعليه يجب تخصيص الخوادم الخاصة بأنظمة التعلم الالكتروني. والمختبرات والقاعات التدريسية الذكية حيث يجب تجهيز مختبرات مزودة بأجهزة حاسوب حديثة وأجهزة عرض الكترونية وانظمة صوتية وتجهيز قاعات مؤتمرات الكترونية ومن ثم تنصيب برمجيات التعلم الالكتروني المطلوبة وعمل الربط الكامل بين هذه الانظمة نفسها وبين انظمة الجامعة الاخرى بما يضمن بيئة تعليمية متكاملة ذات موثوقية ومرونة عالية ، وذلك لتوفير البيئة التعليمية المناسبة لتسهيل مهمة الطالب في استعراض المواد الإلكترونية والتعليمية والتفاعل والانخراط بالعملية التعليمية الالكترونية.وكذلك توفير البرمجيات العالمية المتخصصة التي تخدم العملية التعليمية الالكترونية.

وصف الانظمة
• نظام ادارة التعليم (Learning Management System):
يسمح هذا النظام لاستاذ المقرر بناء مقررات الكترونية متكاملة، ويوفر طريقة سهلة لإدارة هذه المقررات التعليمية الإلكترونية. يتمكن استاذ المقرر تحميل المقررات التعليمية على الخادم الرئيس بشكل يسمح له بإضافة المواد التعليمة، وضع ملاحظات ومخطط المادة والاعمال والوظائف المطلوبة والاعلانات، ويمكنه من عرض الأعمال الفصلية والامتحانات والنتائج أولاً بأول، ويسمح هذا النظام بالتواصل المباشر مع الطلاب من خلال نوافذ الحوار والرسائل الالكترونية الموجهة والمعممة. ويمكن ربطه مع انظمة التعلم الالكترونية الاخرى ويسمح للطلبة والاساتذة بالتفاعل مع هذه الانظمة وبشكل متكامل.
• نظام الغرف الصفية الافتراضية التفاعلي (Virtual Class room):
يتيح هذا النظام لاستاذ المقرر الإلتقاء مع طلابه بشكل مباشرعبر شبكة الإنترنت لعرض المحتوى التعليمي بكافة اشكاله بالصوت والصورة وتلقي أسئلة الطلبة والإجابة عليها. وهو نظام متكامل لانشاء وادارة الغرف الصفية الإفتراضية، ويسمح للطلبة بالتفاعل والمداخلة والمشاركة المباشرة مع استاذ المقرر. ويسمح هذا النظام باجراء كافة التفاعلات والنشاطات الصفية التقليدية الكترونيا.
• نظام تسجيل المحاضرات (Class Recording/Capturing tools):
يسمح هذا النظام لاستاذ المقرر تسجيل المحاضرات بكافة فعالياتها والملاحظات بكافة انواعها بشكل الكتروني وجدولتها وربطها مع نظام إدارة المواد التعليمية. بحيث يتيح للطلبة الرجوع الى هذه المحاضرات وحضورها في أي وقت شاء وفي اي مكان وعدد المرات التي يرغب بها. كما يوفر النظام للطلبة امكانية تحميل هذه المحاضرات وتخزينها على أجهزة الحاسوب الخاصة بهم.
• نظام التأليف وادارة المحتوى الإلكتروني (ِe-content management &Authoring Tool):
يستخدم هذا النظام لغايات التأليف الإلكتروني وجدولة المقررات الالكترونية وتخزينها ونشرها بانماط مختلفة. و يتميز هذا البرنامج بسهولة الإستخدام، ويزود المستخدمين والاساتذة ببيئة إبداعية شاملة لإنتاج محتوى تعليمي ثري بمختلف الوسائل التعليمية التي من شأنها زيادة فاعلية المحتوى التعليمي. ويسمح باضافة الصور والصوت والفيديو وكافة الوسائط المتعددة التي يمكن استخدامها.
نظام الامتحانات الالكترونية (Online Exams):
يتيح هذا النظام لاستاذ النقرر تنظيم وادارة وتحميل امتحاناتهم الكترونيا ويسمح للطلبة تقديم هذه الامتحانات بشكل الكتروني في المراكز المعتمدة من الجامعة. ثم يتم التصحيح الكترونيا وترسل العلامات للمدرسين وللقبول والتسجيل مما يدعم شفافية الامتحانات ودقتها، ويمكن ربطه مع نظام ادراة التعليم وانظمة المعلومات الاخرى في الجامعة.


الموارد البشرية
تم اعطاء الاهمية البالغة للكادر البشري للوحدة من حيث الاعداد والتطوير. فهم الذين تقع على عاتقهم مسؤولية ادارة وتقديم خدمات الوحدة. فالموارد البشرية في الوحدة اما ان تكون لادارة الوحدة او مطوري المواد الالكترونية من مبرمجين ومصممين ومخططين للمقررات الالكترونية او ادارة برمجيات التعلم الالكتروني وتوفير الدعم الفني والتدريب عليها.