SharePoint

Thursday 16/08/1441 - 09/04/2020

Safety Department

 
 
 

النفايات

 

* ماهي النفايات ؟

النفايات هي ما يرمى كمخلفات او اشياء لا نحتاجها او انتهينا من استخدمها أنواع المخلفات او النفايات :- 1- نفايات منزلية من المنازل . 2- نفايات تجارية من المتاجر والمدارس والمكاتب . 3- نفايات صناعية من المصانع والمعامل ومواقع البناء . 4- نفايات طبية من المستشفيات والعيادات . 5- نفايات (المخلفات) الكيميائية الخطرة.

* لماذا تعتبر النفايات مشكله كبيرة ؟

تعد النفايات مشكلة كبيرة لعدة اسباب من أهمها :- - يصدر عن ناقلات القمامة الكبيرة دخان عادم مما يلوث الهواء الجوي . - تلوث الاراضي المستخدمة في الردم وطمر النفايات . - المياه الملوثة المتسربة من مواقع طمر النفايات تسبب تلوث المياه الجوفية . - يصدر من المواد العضوية المتحللة في مواقع الردم غاز الميثان القاتل الذي يساعد على ازدياد حرارة الكرة الارضية فيما بات يعرف لان بمشكله ( الاحتباس الحراري ) - تسبب أيضا النفايات التي لم يتم التخلص منها بصورة صحيحة المنظر السيء والمخاطر الصحية الكبيرة وتكاثر القوارض والحشرات الضارة متل البعوض والذباب والفئران والجرذان . - تصدر من مواقع ردم النفايات روائح كريهة وغير مستحبة . - المهملات المبعثرة قد تكون خطر على الحيوانات البرية التي لا تميز الطعام الطبيعي من غيره .

* ما الذي يمكن استفادته من اعادة تصنيع النفايات ؟

1- توفير الطاقة بمقدار 50% 2- توفير المياه بنسبة تصل الى 90% 3- التقليل من تلوث الهواء والمياه . 4- يمكن تحويل نسبة كبيرة من المخلفات المنزلية الى سماد صالح لزراعة . 5- التقليل من مواقع ردم وطمر النفايات فيما يمكن استخدامه فيما بعد لصالح المجتمع كبناء منازل او حدائق عامه

أنواع النفايات

1 النفايات الطبية 
2 النفايات النووية والمشعة
 3 النفايات الكيميائية 
4 النفايات العامة
​​​