إنجليزي عام (1700-101 و 1700-121)
وصف المقرر
يركز هذا المقرر على تنمية مهارات القراءة والفهم، واستخلاص الأفكار الرئيسة المتضمنة في النصوص، وذلك عبر الإجابة على الأسئلة والاستفادة من التلميحات السياقية وقرائنها. كما يركز أيضاً على تحسين قدرة الطلبة على استنباط معاني المفردات والعبارات التي ترد في سياقات جديدة.
ويهدف المقرر كذلك إلى تنمية قدرة الطلبة على صياغة تراكيب نحوية سليمة. كما يهتم المقرر بتدريس مهارات القراءة والفهم: مثل تحديد الفكرة الرئيسة في النص، اللجوء للسياق بغية استنباط معاني مفردات جديدة، ومعرفة المرادفات والمتضادات. وعلاوة على ذلك، يتعلم الطلبة في هذا المقرر بعض القواعد النحوية ويمارسونها مثل: المضارع البسيط، والماضي البسيط، والمضارع المستمر. ويتعرف الطلبة أيضاً على بعض أنواع الكلمة في اللغة الإنجليزية؛ بما في ذلك الاسم والصفة والحال وضمائر الملكية.
ب. أهداف المقرر
يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطلبة على:
-
استنتاج أفكار النصوص البسيطة.
- الإجابة على أسئلة عامة تتعلق بالفهم والاستيعاب.
-
القراءة بطلاقة مع مراعاة الاستيعاب.
- استخدام الدلائل السياقية للتعرف على تسلسل المعلومات.
- استخراج الفكرة الرئيسة في النص، وتحديد التفاصيل، والتعرف على الإحالات في السياق.
- صياغة جمل نحوية سليمة وممارستها.
ج. مصادر التعلم
Ackert, P. and Lee, L. (2005) Facts and Figures. 4th ed. Boston: Heinle.