الخميس 20/01/1441 - 19/09/2019

المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع

 
 
 

 فكرة المركز

​تُؤمِن جامعة الملك فيصل بالأحساء بأهمية مجال أبحاث الموهبة والإبداع في تطوير أدبيات المعرفة؛ في مجال رعاية الموهبة والموهوبين والإبداع والمبدعين، وتأصيلها بما يتوافق مع حاجات المجتمع المتجددة، مما يُسهم في مساعدة الجهات التربوية والمجتمعية على توفير رعاية تربوية تتناسب وقدرات الموهوبين العقلية العالية، وحاجاتهم النفسية والاجتماعية الخاصة، بما يحقق فاعلية عالية لتلك القدرات لصالح الموهوبين أنفسهم ومجتمعهم.

وقد جاءت فكرة المركز تجسيداً لهذه الرؤية ليعبر عن إنشاء مركز وطني ذي تميّزٍ بحثيٍّ تحت عنوان " المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع"، يرمي إلى تحقيق إنجازات بحثية نوعية، والقيام بالمهام التوعوية والاستشارية في مجال الموهبة والإبداع، كأول مركز من نوعه تحتضنه مؤسسات التعليم العالي على المستوى الوطني والعربي. له مجلس إدارة مركزي، ويرتبط بالجهات البحثية المحلية والعالمية- ذات العلاقة- باتفاقيات تعاون من شأنها تحديد العلاقة بين الطرفين، وإصدار نظامٍ أساسيّ خاصٍّ به، يُعتمد من قبل مجلس الجامعة.

في ضوء هذه المعطيات، وافق مجلس التعليم العالي على إنشاء المركز، بقراره رقم: 28/54/1430هـ،بتاريخ 14/5/1430هـ، وقد حظي القرار بموافقة خادم الحرمين الكريمة، التي جاءت تحت رقم 4882 /م ب، بتاريخ : 29/5/1430 هـ.
​​​​​