صدر بموافقة مجلس جامعة الملك فيصل في جلسته الخامسة بتاريخ 5/3/1430هـ ومصادقة معالي وزير التعليم العالي رقم 670/أ بتاريخ 27/3/1430هـ.
يقدم هذا البرنامج تحت إشراف المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع في جامعة الملك فيصل.
أهداف البرنامج:
يهدف البرنامج إلى تحقيق الأهداف التالية:
· إعداد المتخصصين المهرة في مجال رعاية الموهوبين وتربيتهم لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والمجتمعات العربية.
· تأهيل المعلمين بالمعارف والمهارات والخبرات ذات العلاقة بميدان تربية الموهوبين ورعايتهم.
· إثراء البحث العلمي التربوي في مجال رعاية الموهوبين.
رؤية البرنامج:
أن يصبح البرنامج أحد أبرز برامج إعداد الكوادر العلمية والتربوية في مجال تربية الموهوبين على المستوى المحلي والإقليمي، وفقاً لأحدث معايير برامج الدراسات العليا العالمية في مجال تربية الموهوبين.
رسالة البرنامج:
تقديم برنامج أكاديمي عالي الجودة لطلاب الماجستير، يتوافق مع أفضل المعايير والممارسات المتّبعة في الجامعات العالمية والمراكز البحثية المتخصصة، وذلك لتلبية احتياجات المجتمع السعودي والعربي من الكوادر المؤهلة علمياً ومهنياً في مجال تربية الموهوبين.
قيم البرنامج:
يؤمن القائمون على إدارة المركز بأهمية وجود بيئة أكاديمية وتربوية ترعى القدرات العقلية وتسعى بجد وإخلاص لتسيير البرنامج وإدارته استناداً إلى القيم التالية:
المهنية: يلتزم المنتسبون إلى البرنامج بالعمل المشترك لتحقيق مستوى عال من الأداء المهني الأكاديمي وفق أحدث معطيات المعرفة في مجال تربية الموهوبين.
الالتزام: يلتزم المنتسبون إلى البرنامج بأخلاقيات العمل الجامعي والمهنة التربوية والمنهجية العلمية واللوائح المنظمة للبرنامج.
الإيجابية: يعمل المنتسبون إلى البرنامج على المشاركة الإيجابية في تطوير الذات وتطوير البرنامج، والعمل على نشر ثقافة الموهبة والإبداع وتوظيفها في خدمة المجتمع المحلي.
التعاون: يتعاون القائمون على البرنامج مع الجهات الأكاديمية والإدارية داخل الجامعة بما يحقق المصلحة العامة.
التواصل: يتواصل المنتسبون إلى البرنامج مع الجهات العلمية والمهنية والميدانية المماثلة، أو المستفيدة، لتحقيق أكبر قدر ممكن من التكامل.
متطلبات البرنامج:
تمنح درجة الماجستير في تربية الموهوبين/ مسار الشامل بعد إتمام المتطلبات التالية:
1- دراسة ما لا يقل عن (43) ساعة معتمدة من مستوى (600) فما فوق, والنجاح فيها موزعة كما يأتي:
أ. مقررات إجبارية عامة ويخصص لها (22) ساعة معتمدة وهي:
رمز المقرر |
أسم المقرر |
الوحدات الدراسية |
ت م 601 |
الأسس المكونة للموهبة والتميز |
3 |
نفس 6001002 |
مناهج البحث في التربية وعلم النفس |
3 |
ترب 6000902 |
الإحصاء التربوي والنفسي (متقدم) |
3 |
ت م 610 |
رعاية وتعليم الموهوبين |
3 |
ت م 611 |
أساليب وطرق التعرف على الموهوبين |
3 |
ت م 615 |
تطبيقات ميدانية في تربية الموهوبين |
3 |
ت م 631 |
مشروع تخرج |
4 |
المجموع |
22 |
ب. مقررات اختيارية تخصصية ويخصص لها ( 21) ساعة معتمدة من بين المقررات الآتية:
رمز المقرر |
أسم المقرر |
الوحدات الدراسية |
ت م 603 |
علم نفس معرفي |
3 |
ت م 613 |
قراءات في الموهبة (باللغة الإنجليزية) |
3 |
ت م 612 |
إرشاد وتوجيه الموهوبين |
3 |
ت م 616 |
الإدارة والسياسات المتعلقة بتربية الموهوبين |
3 |
ت م 620 |
سيكولوجية الذكاء والإبداع |
3 |
ت م 623 |
الحاجات النفسية والاجتماعية للموهوبين |
3 |
ت م 624 |
أساليب تمايز التعليم للطلاب الموهوبين |
3 |
ت م 625 |
حلقة بحث في تربية الموهوبين |
3 |
ت م 626 |
الأنموذج السعودي للإثراء المدرسي |
3 |
خاص 630 |
الموهوبون ذوو الاحتياجات الخاصة |
3 |
المجموع |
30 |
ج. اجتياز الاختبار الشامل.
ويظهر مقرر الاختبار الشامل لأغراض التسجيل كما يلي:
رمز المقرر |
الوحدات الدراسية |
ت م 698 |
0 |
د. تمنح درجة الدبلوم العالي في تربية الموهوبين للطلبة الذين اجتازوا بنجاح الساعات الدراسية المعتمدة للبرنامج ولم يتمكنوا من اجتياز الاختبار الشامل في المرة الثانية.
|