تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

مركز اللغة الانجليزية

إنشاء إنجليزي (II (1722-134
أ‌. وصف المقرر

يطور هذا المقرر مهارة الكتابة، وذلك بالانتقال من مستوى كتابة الفقرة إلى نظيره كتابة المقالة. كما يركز المقرر على شكل الوحدة الكتابية سواء كانت فقرة أو مقالة ووظيفتها؛ وذلك من أجل أن يمهد السبيل إلى عملية كتابة المقالة الأكاديمية. ويتم تدريب الطلبة على الأنماط الإنشائية وأنواعها، بما في ذلك ما يتصل بالتسلسل الزمني، والعلاقة بين السبب والنتيجة، وأوجه المقارنة والتباين. بالإضافة إلى تدريبهم على كيفية تلخيص أفكار المؤلفين وكذلك نقلها من دون السطو عليها. ويتم كذلك تدريبهم على بعض القواعد النحوية التي تساعدهم في كتابة المقالة الأكاديمية مثل الاقتباس المباشر وغير المباشر.

ب‌. أهداف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطلبة على:

  • صياغة تراكيب نحوية سليمة على مستويي الفقرة والمقالة.
  • استعمال علامات الترقيم والحروف الكبيرة، وذلك في أسلوب الاقتباس المباشر وغير المباشر وفي كتابة المراجع.
  • إنشاء مقالات أكاديمية رصينة ومتماسكة منطقياً.
  • إتقان مهارات الاقتباس وتلخيص الأفكار والاستشهاد وكتابة المراجع.
  • تطوير الفقرة إلى مقالة تشمل على مقدمة وعرض وخاتمة.
  • كتابة أنواع إنشائية مختلفة تتعلق بوصف عملية معينة، ومناقشة الأسباب والنتائج، وإيضاح أوجه المقارنة والتباين.
ج. مصادر التعلم

Oshima, A. and Hogue, A. (2006) Writing Academic English. 4th ed. New York: Pearson Longman.


: