جامعة الملك فيصل

 أقسام المركز

أ) الأقسام الإدارية:
 
1- مدير مركز الترجمة والتأليف والنشر:
 
- الدكتور/منير بن حزام القحطاني
(IP/ 5899029) تحويلة/ 2011
 
2- مدير الشئون الإدارية:
 
- الأستاذ/ أحمد محمد العبد الواحد
 
(IP/ 5899030) تحويلة/ 1837
 

 
3- قسم التأليف والتحرير:
 
 
 

 
4- قسم الترجمة والتعريب:
 
 
 
 

 
5- قسم النسخ والإخراج:
 
- الأستاذ/ أحمد حسين الحمود
 
(IP/ 5899035)تحويلة/ 1838
 

 
6- قسم الأرشفة
 
- الأستاذ/ 
 

 
7- قسم السكرتارية
 
- الأستاذ/ 
 

 
8- قسم الاتصالات الإدارية
 
- الأستاذ/ حسين يونس الجساس (IP/ 5899986)
 
- الأستاذ/ فهد الحول
 

 
ب) ألأقسام الفنية:
 
1- قسم التأليف والتحرير: يتولى عملية التحرير، وكذلك الفحص الفني للكتب والمطبوعات التي تقدم للنشر بعد موافقة المجلس العلمي بالجامعة على نشرها. ويقوم كذلك بإجراء المراجعة اللغوية وتحديد أنسب مواصفات الطباعة للكتب والمطبوعات. كما يهتم بمراجعة تجارب الطبع ومتابعة سير المطبوع حتى يخرج في صورته النهائية.
 
2- قسم الترجمة والتعريب: ويعنى باستقبال أصول الكتب والمطبوعات المترجمة بعد موافقة المجلس العلمي على نشرها ، ويتأكد من مطابقتها لأنظمة وضوابط الترجمة المعمول بها في المركز. كما يسعى إلى التأكد من حصول المترجم على حق الترجمة من أصحاب الحق الأصلي ( الناشر أو المؤلف ) ومن ثم تتم إحالة الكتب والمطبوعات إلى قسم التحرير لإجراء عمليات التحرير الفني والمراجعة اللازمة. ويسعى هذا القسم إلى وضع معاجم المصطلحات العلمية والفنية، وترجمة أمهات الكتب إلى اللغة العربية، والمساهمة في تعريب المقررات الدراسية، وإثراء حركة التعريب بمفهومها الواسع.
 
3- قسم المعلومات: ويقوم بتسهيل وصول الباحثين، والمؤلفين، والمترجمين إلى مصادر المعلومات غير الإلكترونية، كالكتب والقواميس، والمعاجم، وبنوك المصطلحات، والكشافات، ودوائر المعارف وأدلة البحث العلمي، وغيرها. ويسهل كذلك الوصول إلى مصادر المعلومات الإلكترونية المحلية والإقليمية والدولية، مثل: مركز تقنية المعلومات بجامعة الملك فيصل، وقواعد المعلومات المرتبطة بمراكز البحوث الخرى بالمملكة العربية السعودية، كقاعدة المعلومات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وشبكة الخليج للمعلومات، وقواعد المعلومات الدولية، وغير ذلك من الشبكات العالمية المتخصصة ذات العلاقة.
 
4- قسم النشر والتوزيع: يتولى هذا القسم استقبال المواد المطبوعة بعد الانتهاء من طبعها. ويتم إيداعها مرتبة في أماكن خاصة، ومن ثم إيصالها إلى المستفيدين منها بالتنسيق مع قسم التحرير وذلك عبر قنوات التوزيع ومنافذه، كما يقوم القسم بالعمل على تسويق الإنتاج الفكري لأساتذة الجامعة.
 
5- قسم الشؤون الإدارية: ويقوم بتسهيل الاتصالات اللازمة والمكاتبات الإدارية الخاصة بالكتب والمطبوعات، سواء مع المؤلفين والمترجمين، أو مع المجلس العلمي، وكذلك المطبعة.
 
6- مطبعة الجامعة: وتختص بطباعة الكتب المترجمة والمؤلفة وإعدادها بالصورة المثلى. كما تقوم بإعداد كافة المطبوعات الخاصة بالجامعة وكلياتها ، ومراكزها العلمية من ملصقات وكتيبات ونماذج إدارية ومالية وغيرها.
 
​​
: