تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

كلية العلوم الزراعية والأغذية


درجة البكالوريوس


الرحلة الأكاديمية لطالب البكالوريوس بالكلية

  1.   القبول. 
  2.   دراسة متطلبات الجامعة والكلية  - خلال السنتين الأولى والثانية.
  3.   التقديم على التخصص - عند إكمال 52 ساعة دراسية.
  4.   دراسة متطلبات القسم  - خلال السنوات الثالثة والرابعة.
  5.   التدريب التعاوني - في الفصل الدراسي الثاني من السنة الرابعة.
  6.   التخرج - بعد إكمال دراسة 128 ساعة.


متطلبات الحصول على الدرجة

 تتبع الكلية النظام الفصلي في التدريس، وتمنح الطالب درجة البكالوريوس من ثمانية أقسام في عدد من البرامج التخصصية بعد أن ينهي الطالب بنجاح دراسة 128 وحدة دراسية. مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس 4 سنوات (8 مستويات دراسية يعادل كل منها فصل دراسي مستقل). 

 توزع متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس والبالغ عددها 128 وحدة دراسية معتمدة كالآتي:

  1.   متطلبات الجامعة: وتشمل 5 مقررات بمجموع 11 وحدة دراسية معتمدة.
  2.   متطلبات الكلية: وتشمل 19 مقرراً بمجموع 54 وحدة دراسية معتمدة.
  3.   متطلبات القسم: وتشمل عدد من المقررات حسب طبيعة القسم بمجموع 18 وحدة دراسية معتمدة بما في ذلك    التدريب التعاوني.
  4.   متطلبات التدريب التعاوني 9 وحدات دراسية معتمدة وذلك لجميع البرامج.


جدول متطلبات درجة البكالوريوس

​المتطلبات
المقررات​ ​وحدة دراسية معتمدة
الجامعة​ 5​ 11​
الكلية​ ​19
54​
​القسم
عدد من المقررات حسب القسم
18
​البرنامج
عدد من المقررات حسب البرنامج
45
التدريب التعاوني​
​1
​9
​المجموع
45 مقرر
​128 ساعة




الطلبة المستجدين

الإجراءات الأولية للطلبة المستجدين

الدخول في نظام البانر وطباعة الجدول 1
خدمة استرجاع الرقم الأكاديمي​ ​2
الدخول على نظام البلاك بورد للتعلم عن بُعد 3
الدخول على البريد الإلكتروني الجامعي 4
إخراج البطاقة الجامعية من إدارة الأمن 5
فتح ملف طبي في العيادات الجامعية 6
التسجيل في مكتبة الجامعة لاستعارة الكتب 7
إخراج بطاقة الصراف الآلي لإستلام المكافئات 8
التقديم على الإسكان الطلابي
9


تقدم عمادة القبول والتسجيل بالجامعة عدد من الخدمات الإلكترونية للإطلاع:

الخدمات الإلكترونية 

الجدول الدراسي للطلاب والطالبات المستجدين
 في الكلية يكون جاهز ولا يحتاج الطالب/ الطالبة إلى تسجيل المقررات خلال الفصل الدراسي الأول في نظام البانر.


كتيب دليل الطلبة المستجدين




الأنظمة واللوائح


المكافئات

تحرص جامعة الملك فيصل ممثلة في عمادة القبول والتسجيل على صرف مكافآت الطلاب في موعدها المحدد، ويتم الإعلان عن صرف المكافأة على موقع العمادة.

  1.  يمكن للطالب الإطلاع على حركة المكافآت على حسابه في نظام بانر عن طريق النقر على رابط "المكافآت". يتيح له ذلك استعراض سجل المكافآت التي تمنح له ومبالغها المالية. وعند النقر على رابط "تفاصيل"، سيتم عرض تفاصيل مالية إضافية حول المكافأة المحددة.
  2. يجب على الطالب المبادرة باستلام بطاقة الصراف الآلي إذا كان مستجداً من الكلية التي تم قبوله عليها. طلبة السنة التحضيرية تسلم البطاقة عن طريق عمادة السنة التحضيرية.

              للإطلاع على تفاصيل أكثر بخصوص المكافآت:

المكافئات


حقوق الطالب الجامعي

(أ) في المجال الأكاديمي 

  1.  توفير البيئة الدراسية المناسبة لتحقيق الاستيعاب والدراسة.
  2.  الحصول على المادة العلمية والمعرفة المرتبطة بالمقررات.
  3.  الحصول على الخطط الدراسية بالكلية أو القسم والتخصصات المتاحة له.
  4.  التزام أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بمواعيد أوقات المحاضرات.
  5.  الاستفسار والمناقشة العلمية اللائقة مع أعضاء هيئة التدريس.   
  6.  أن تكون أسئلة الإختبارات ضمن المقرر الدراسي المعتمد ومحتوياته.
  7.  معرفة نتائجه التي حصل عليها في الاختبارات الشهرية والفصلية والنهائية.

(ب) في المجال غير الأكاديمي 

  1. الاستفادة من خدمات ومرافق الجامعة (مجمع العيادات – السكن الجامعي - المكتبات – الملاعب الرياضية – المطاعم – مواقف السيارات ... وغيرها). 
  2. الترشيح للدورات التدريبية والبرامج والرحلات الداخلية والخارجية ودعم مشاركته في الأنشطة الثقافية، وكذلك في أنشطة خدمة المجتمع المحلي والأعمال التطوعية.
  3.  الشكوى أو التظلم من أي أمر يتضرر منه في علاقته مع أعضاء هيئة التدريس أو القسم.
  4.  تمكينه من الدفاع عن نفسه أمام أي جهة في الجامعة في أي قضية تأديبية ترفع ضده.
  5.  التظلم من القرار التأديبي الصادر ضده وذلك وفقًا للقواعد المقررة في هذا الشأن.
  6.  الحفاظ على محتويات ملفه داخل الجامعة ونزاهة التعامل.
  7.  حق الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصـول على الخدمة المناسبة لاحتياجاته.


واجبات الطالب الجامعي

(أ) في المجال الأكاديمي

  1.  الانتظام في الدراسة والقيام بكافة المتطلبات الدراسية.
  2.  احترام أعضاء هيئة التدريس والموظفين والعمال وغيرهم من الطلاب وكذلك الضيوف.
  3.  احترام الترتيبات المتعلقة بسير المحاضرات والانتظام وعدم التغيب إلا بعذر مقبول.
  4.  عدم الغش أو المشاركة فيه بأي صورة كانت. 
  5.  التزام الطالب بالقواعد والترتيبات المتعلقة بالاختبارات.
  6.  التزام الطالب بالتعليمات التي يوجهها المسؤول في قاعة الاختبارات أو المعامل.

(ب) في المجال غير الأكاديمي 

  1.  التزام الطالب بأنظمة الجامعة ولوائحها وتعليماتها.
  2.  حمل البطاقة الجامعية أثناء وجوده في الجامعة. 
  3.  عدم التعرض لممتلكات الجامعة أو تجهيزاتها بالإتلاف أو العبث أو التشويه. 
  4.  الامتناع عن التدخين وعدم إثارة الإزعاج والتجمع غير المشروع.
  5.  عدم تنظيم الجمعيات داخل الجامعة أو إصدار نشرات أو توزيعها أو جمع أموال أو توقيعات.
  6.  عدم الغياب الجماعي بدون عذر مقبول أو التحريض على عدم حضور المحاضرات. 
  7.  عدم مخالفة قواعد الأمن والسلامة والتعليمات المرورية داخل الجامعة.
  8. التزام الطالب بالزي والسلوك المناسبين للأعراف الجامعية والإسلامية والمجتمع السعودي وبعدم القيام بأية أعمال مخلة بالأخلاق داخل الجامعة.


العقوبات التأديبية 


لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية والقواعد التنفيذية في جامعة الملك فيصل

يُحرم الطالب من دخول الاختبار النهائي إذا قلت نسبة حضوره عن النسبة التي يحددها مجلس الجامعة، على ألا تقل عن (75%) من المحاضرات والدروس العملية المحددة لكل مقرر خلال الفصل الدراسي، ويُعد الطالب الذي حـُرم من دخول الاختبار بسبب الغياب راسباً في المقرر، ويرصد له تقدير محروم (ح) أو ND.


لائحة تأديب الطلاب بجامعة الملك فيصل

  1.  التنبيه كتابة.
  2.  الإنذار.
  3.  الحرمان المؤقت لمدة (فصل أو أقل أو فصلين دراسيين) من ممارسة الأنشطة الطلابية.
  4.  تكليف الطالب بأداء بعض الأعمال الخدمية أو الاجتماعية.
  5.  الحرمان من التمتع من بعض المزايا الجامعية.
  6.  إلغاء تسجيل الطالب في مقرر أو أكثر.
  7.  اعتبار الطالب راسباً في مقرر أو أكثر.
  8.  إيقاف الطالب مؤقتاً عن الدراسة بالجامعة بما لا يتجاوز فصلين دراسيين.
  9.  تأخير الطالب المخالف لمدة فصل دراسي واحد.
  10.  الفصل النهائي من الجامعة. 


البنود التي يجب أن يطلع عليها الطلبة المستجدين

  1.  نظام الدراسة.
  2.  المواظبة والاعتذار.
  3.  التأجيل والانقطاع عن الدراسة.
  4.  تسجيل المقررات والحذف والإضافة.
  5.  التحويل بين الأقسام والكليات والجامعات.
يتوجب على الطلبة الاطلاع على الأنظمة واللوائح، للإطلاع الرجاء زيارة الرابط التالي:


الجداول الدراسية والسجل الأكاديمي

رموز الأيام في الجدول الدراسي


الأيام   الرمز
الأحد ح
الإثنين ن
الثلاثاء ث
الأربعاء ر
الخميس خ



اختيار المقررات الدراسية وعمل الجدول الدراسي

  1. الجدول الدراسي للطلاب والطالبات المستجدين في الكلية يكون جاهز ولا يحتاج الطالب/ الطالبة إلى تسجيل المقررات خلال الفصل الدراسي الأول.
  2. يتم تسجيل المقررات الدراسية في الجامعة بطريقة آلية عن طريق نظام البانر وتهدف الجامعة من خلال هذا النظام إلى الوصول إلى ميكنة شاملة لعملية التسجيل.
  3. يخدم نظام البانر طلاب وطالبات الجامعة بحيث يقوم الطالب باختيار مقرراته الدراسية حسب مستواه الدراسي ومعدله التراكمي لكل فصل دراسي ويتيح له اختيار الجدول الدراسي المناسب له.
  4. يجب على الطالب متابعة موقع عمادة القبول والتسجيل للاطلاع على التقويم الزمني لمواعيد بداية الفصل الدراسي وعمليات التسجيل المبكر والحذف والإضافة وكذلك الانسحاب وتأجيل الدراسة ومواعيد الاختبارات النهائية. 
  5. يتوجب اختيار المقررات للتسجيل وفقاً للشعب المتاحة وعدم تواجد تعارض أو تداخل بين المقررات في الوقت.
  6. يجب استخدام رقم CRN للمقرر لإضافتة إلى الجدول في البنر وبالإمكان الحصول عليه من خلال القائمة التالية:
المقررات المتاحة للتسجيل


الخطة الدراسية


متطلبات الحصول على درجة البكالريوس


​المتطلبات
المقررات​ ​وحدة دراسية معتمدة
الجامعة​ 5​ 11​
الكلية​ ​19
54​
​القسم
عدد من المقررات حسب القسم
18
​البرنامج
عدد من المقررات حسب البرنامج
45
التدريب التعاوني​
​1
​9
​المجموع
45 مقرر
​128 ساعة


متطلبات الجامعة الإجبارية


# رقم المقرر اسم المقرر الكلية / المركز
1 1900101 العقيدة والمذاهب الآداب
2 1900102 الثقافة الاسلامية الآداب


متطلبات الجامعة الاختيارية 

تتكون من مقررين (2) دراسيين يختارها الطالب من بين المقررات التالية:   

#
رقم المقرر أسم المقرر الكلية / المركز
3 1900103 الأخلاق الإسلامية وآداب المهنة الآداب
4 1900104 دراسات في السيرة النبوية الآداب
5 1900105 الفقه الطبي الآداب
6 1900106 الإقتصاد والسياسة في الإسلام الآداب
7 1900107 النظام الاجتماعي والسلوك الأسري الآداب
8 1900109 صحة ولياقة التربية
9 1900110 مهارات البحث التربية
10 1900111 العمل التطوعي الآداب
11 1900112 الدواء : النوع والاستخدام الصيدلة الإكلينيكية
12 1900113 حقوق الانسان في الإسلام الحقوق
13 1900114 الغذاء والتغذية العلوم الزراعية والأغذية
14 233-0602 أساسيات ريادة الأعمال إدارة الأعمال


 متطلبات الكلية 

م رقم المقرر اسم المقرر عدد الوحدات الكلية
1 0151101 مقدمة في علم الإحصاء 2(1+1) العلوم الزراعية والأغذية
2 0151102 مقدمة في علم الإقتصاد 3(2+1) العلوم الزراعية والأغذية
3 0151202 مهارات الاتصال والتعلم 2(2+0) العلوم الزراعية والأغذية
4 0151300 طرق بحث 1(1+0) العلوم الزراعية والأغذية
5 0153201 أساسيات الإنتاج الحيواني والسمكي 3(2+1) العلوم الزراعية والأغذية
6 0154202 البيئة والمصادر الطبيعية 3(2+1) العلوم الزراعية والأغذية
7 0155202 مبادئ التقنيات الحيوية 3(2+1) العلوم الزراعية والأغذية
8 0156201 أساسيات الإنتاج النباتي 3(2+1) العلوم الزراعية والأغذية
9 0157201 أساسيات علوم الغذاء والتغذية 3(2+1) العلوم الزراعية والأغذية
10 0158101 مقدمة في الحاسب الآلي 3(2+1) العلوم الزراعية والأغذية
11 0158202 هندسة النظم الزراعية 3(2+1) العلوم الزراعية والأغذية
12 7402501 الكتابة والتعبير 2(2+0) الآداب
13 0814161 الفيزياء 4(3+1) العلوم
14 0815160 الكيمياء العامة 4(3+1) العلوم
15 0815161 الكيمياء العضوية 3(2+1) العلوم
16 0815163 الكيمياء الحيوية 3(2+1) العلوم
17 0816163 أحياء عامه 4(3+1) العلوم
18 0817160 رياضيات عامة 3(2+1) العلوم
19 1700101 اللغة الإنجليزية 3(3+0) مركز اللغة الإنجليزية
20 1701103 اللغة الإنجليزية العلمية 3(2+0) مركز اللغة الإنجليزية


متطلبات القسم والبرنامج والتدريب التعاوني

تختلف حسب القسم والبرنامج، للإطلاع على الخطط الخاصة بالأقسام والبرامج:



السجل الأكاديمي

تقييم المقررات الدراسية 

يتوجب على الطالب في نهاية الفصل الدراسي تقييم كل مقرر على حدى قبل إصدار نتائج السجل الأكاديمي.


رموز التقديرات 

الرمز
بالعربية
الرمز
بالإنجليزي
حدود الدرجة النقاط المدلول
بالعربية
المدلول
بالإنجليزية
أ+ A+ 95-100 5.00 ممتاز مرتفع Exceptional
أ A 90 أقل من 95 4.75 ممتاز Excellent
ب+ B+ 85 أقل من 90 4.50 جيد جداً مرتفع Superior
ب B 80 أقل من 85 4.00 جيد جداً
Very Good
ج+ C+ 75 أقل من 80 3.50 جيد مرتفع Above Average
ج C 70 أقل من 75 3.00 جيد Good
د+ D+ 65 أقل من 70 2.50 مقبول مرتفع High Pass
د D 60 أقل من 65 2.00 مقبول Pass
هـ F أقل من 60 1.00 راسب Fail
م IP ـــــــــــــــ ــ مستمر In-Progress
ل IC ـــــــــــــــ ــ غير مكتمل In-Complete
ح ND ـــــــــــــــ 1.00 محروم Denied
ند NP 60 وأكثر ــ ناجح دون درجة No Grade-Pass
هد NF أقل من 60 ــ راسب دون درجة No Grade-Fail
ع W ـــــــــــــــ ــ منسحب بعذر
Withdrewn



طريقة استخراج السجل الأكاديمي الرسمي للطالب من نظام البانر


  1.  الدخول على نظام البانر.
  2.  اختيار الخدمات الإلكترونية.
  3.  اختيار نظام الخدمة الذاتية.
  4.  اختيار إنشاء معاملة.
  5.  اختيار طلب استخراج سجل أكاديمي للطالب.
  6.  تحديد اللغة والمرحلة ثم اختيار إنشاء معاملة جديدة.
  7.  إدخال الكود المرسل على الجوال.
  8.  الذهاب للبريد الإلكتروني (الجامعي) باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.

للدخول لنظام البانر :

التقويم الزمني




الإرشاد الأكاديمي

تقوم وحدة الإرشاد الأكاديمي والتعليم الإلكتروني بالكلية التابعة لوكالة الكلية للشؤون الأكاديمية بتنظيم توزيع المرشدين الطلابين من ممثلي الكلية على الطلبة، فلكل طالب مرشد أكاديمي يقوم بمساعدته في الجداول وعمل الخطة الدراسية واختيار التخصص والوقوف على الصعوبات التي يواجهها الطالب.

أبرز الأسئلة المتكررة


  1.  كيف يمكنني التواصل مع المرشد الأكاديمي؟
    الجواب: يمكنك معرفة معلومات التواصل مع المرشد الأكاديمي الخاص بك من خلال الدخول على نظام البانر واختيار أيقونة الإرشاد الأكاديمي.
  2.  ما هو أفضل تخصص بالكلية؟
    الجواب: يمكن للطالب التعرف على البرامج المتاحة في الكلية وأمثلة على الفرص الوظيفية المتاحة بعد التخرج لكل برنامج من خلال الإطلاع على صفحات الأقسام العلمية.
  3.  كيف أعرف رقم التسجيل للمواد (CRN)؟
    الجواب: يمكنك معرفة رقم التسجيل للمواد من خلال الدخول على الجداول الدراسية في صفحة عمادة القبول والتسجيل اضغط هنا.
  4.  كيف أعرف الخطة الدراسية؟
    الجواب: يمكنك الاطلاع على الخطة الدراسية من خلال الدخول على صفحة الخطط الدراسية بموقع عمادة القبول والتسجيل. 
    - أو من خلال الاطلاع على دليل الطالب المستجد المتوفر في صفحة الإرشاد الأكاديمي بموقع الكلية.
  5.  ما هي شروط التحويل في الكلية وفي الجامعة؟
    الجواب: يمكنك الاطلاع على شروط التحويل داخل الكلية أو خارج الكلية من خلال الضغط على أيقونة "التحويل" في صفحة الأنظمة واللوائح بموقع عمادة القبول والتسجيل. 
  6.  أسئلة متعلقة بتواريخ التسجيل، وحذف المواد، وتأجيل الدراسة...إلخ
     الجواب: يمكن الاطلاع على التقويم الزمني لعمادة القبول والتسجيل.
  7.  ما هي نسبة الغياب المسموح بها في الجامعة؟
     الجواب: في حالة كانت نسبة الحضور في المقرر أقل من 75% فيحرم الطالب من دخول الاختبار النهائي.
  8.  ما هي متطلبات التخصص؟
     الجواب: إنهاء 53 ساعة (مكتسبة + مسجلة).




قيود التخصص في الأقسام العلمية 

أولاً: متطلبات التخصص

  1.  أن يكون الطالب حصل على الحد الأدنى من الساعات الدراسية المعتمدة ( 53 ساعة مكتسبة + مسجلة )
  2.  تتم المفاضلة بين المتنافسين حسب رغبة الطالب وبناءً على المعدل التراكمي للطالب.
  3.  يشترط اجتياز متطلبات التخصص عند التقديم حسب التقدير المطلوب.
  4.  يتم توزيع الطلاب بالتساوي قدر الإمكان على البرامج المختلفة.
  5.  تخضع بعض الشروط والقيود إلى التعديل وفقاً للإمكانية المتاحة للأقسام.

ثانياً : مواعيد التقديم على التخصص. 

يتم فتح موقع التخصيص الإلكتروني لاستقبال وتسجيل رغبات الطلاب لمدة أسبوعين (من بداية دوام يوم الأحد الأسبوع الثالث وحتى نهاية دوام يوم الخميس الأسبوع الرابع) من الفصل الثاني.

ثالثاً : طريقة التقديم على التخصص.   

يمكن التقديم على التخصص من خلال الأيقونة الخاصة بطلبات التخصص على بوابة "خدماتي" على موقع الجامعة الإلكتروني.

رابعاً: إعلان نتائج القبول في التخصص.   

          تظهر نتيجة المنافسة على التخصصات في الأقسام أو البرامج قبل بداية التسجيل المبكر للجامعة.

خامساً: يشترط اجتياز متطلبات التخصص عند التقديم :

الأقسام العلمية (البرامج المتاحة) مقررات متطلبات التخصص التقدير المطلوب
قسم الأعمال الزراعية وعلوم المستهلك
( برنامج الإقتصاد الزراعي التطبيقي )
مقدمة في علم الاقتصاد
D
قسم الإنتاج الحيواني
( برنامج علوم الثروة السمكية )
( برنامج علوم الدواجن )
( برنامج علوم المجترات )
أساسيات الإنتاج الحيواني والسمكي D
قسم البيئة والمصادر الطبيعية
( برنامج علوم المياه )
البيئة والمصادر الطبيعية
رياضيات عامة
D
D
قسم التقنية الحيوية الزراعية
( برنامج التقنية الحيوية النباتية )
مبادئ التقنية الحيوية C
قسم زراعة الأراضي القاحلة
( برنامج علوم وقاية النبات )
أساسيات الإنتاج النباتي C
قسم علوم الغذاء والتغذية
( برنامج علوم وتقنية الأغذية )
أساسيات علوم الغذاء والتغذية C
قسم هندسة النظم الزراعية
( برنامج هندسة التصنيع الغذائي )
هندسة النظم الزراعية
رياضيات عامة
الفيزياء
D
C
D




القواعد والشروط المنظمة للتحويل بين التخصصات في الكلية

  1.  يحق للطالب التحويل لمرة واحدة فقط خلال المرحلة الدراسية.
  2.  يحق للطالب أن يتقدم بطلب التحويل بعد مرور فصل دراسي في التخصص.
  3.  يجب إرفاق السجل الأكاديمي للطالب مع تقديم الطلب.
  4.  يجب أن تنطبق شروط التخصص للمتقدم للبرنامج المراد التحويل إليه.
  5.  يخضع التحويل بين البرامج للشروط وفقاً لحالة التخصيص في الفصل الدراسي.
  6.  يتم فتح باب قبول طلبات التحويل بين التخصصات ورقياً خلال الأسبوع الخامس (بداية دوام يوم الأحد وحتى نهاية دوام يوم الخميس) في كل فصل دراسي.


 

التدريب التعاوني

نبذة تعريفيه

مدة التدريب التعاوني خلال الفصل الدراسي الثاني ويستفيد منه الطلاب المسجلين في الأقسام العلمية للكلية، و يتم خلال هذه الفترة استضافة الطلاب في الشركات والمؤسسات والمراكز البحثية المحتمل أن يلتحقوا بالعمل بها بعد التخرج. و بعد انقضاء فترة التدريب يستكمل الطلاب متطلبات التدريب التعاوني ألا و هي تقديم تقرير عن ما أنجزه و ما استفاده خلال التدريب و يتم عرضه من خلال حلقة مناقشة في القسم المسجل به خلال أول شهرين في الفصل الدراسي الأول.


آليه التقديم

تتاح بشكل رسمي في أوقات محددة مع التنسيق مع الأقسام العلمية في اختيار جهات التدريب المعتمدة.


 


:للمزيد من التفاصيل الرجاء الإطلاع على التالي

التدريب التعاوني

التقويم الزمني







: