تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

قسم العلوم الحيوية الطبية

العلوم الطبية الحيوية

نبذة عن القسم :

يعد قسم العلوم الطبية الحيوية أحد أكبر أقسام كلية الطب بالأحساء، يركز هذا القسم على مجال فهم العمليات التشريحية والجنينية والوظيفية والكيميائية لجسم الإنسان، بالإضافة إلى مسببات المرض وأسبابه، والأدوية، وربط وتكامل هذه المعرفة مع المعرفة والتطبيقات السريرية.

يهدف القسم على إعداد طلاب الكلية في المواد الأساسية حتى يتمكنوا من فهم المقررات السريرية التي سيتم تدريسها بسهولة في السنوات اللاحقة من دراستهم.

العلاقات السريرية مع المعرفة الأساسية هي موضوع جميع الدورات المصممة التي تدرس في القسم، وبالإضافة إلى التميز في منهجية التدريس، فإن أحد الأهداف الرئيسية للقسم هو خلق بيئة موجّهة نحو البحث بحيث يمكن لأعضاء هيئة التدريس والطلاب المشاركة والتعلم.

يعمل هذا القسم أيضًا كحافز للنهوض بالعلوم الطبية الحيوية وعلوم الحياة من خلال ربط العلماء والأطباء داخل وعبر التخصصات في المؤتمرات وورش العمل.

يمتلك القسم مختبرات تعمل بكامل طاقتها وهي علم التشريح، علم الأنسجة وعلم الأمراض، علوم الأعصاب، علم وظائف الأعضاء، الكيمياء الحيوية، علم الأحياء الدقيقة، وعلم الصيدلة والتي تحتوي على أحدث المعدات للتدريس والبحث.


رؤية ومهمة القسم :


تتوافق رؤية ورسالة القسم مع رؤية ومهمة كلية الطب.

الرؤية:

أن نصبح نموذجًا في المشاركة المجتمعية من خلال التميز والاعتراف الدولي في التعليم الطبي والبحث والرعاية الصحية.

المهمة:

نحن ملتزمون بتعزيز المعايير العليا في التعليم الطبي، والرعاية الصحية، وخدمات البحوث والصحة المجتمعية. ولتحقيق هذه المهمة سوف تقوم الكلية بـ:

• استخدام الأساليب المبتكرة والحديثة للحفاظ على مستويات أعلى في التعليم.

• تشجيع التعلم المتمحور حول الطالب.

• تعزيز التعلم مدى الحياة والتوجيه الذاتي مهارات القيادة.

• تهيئة بيئة مواتية للبحوث الهادفة ذات الصلة بالاحتياجات المحلية والدولية، والحفاظ على الاتصال مع المؤسسات المحلية والوطنية والدولية لتعزيز وتبادل المعرفة.

 

القيم:

• القيم الإسلامية

 تفوق

 الإبداع

 التعاطف

 القيادة

 الاستجابة للمجتمع

الالتزام بالتعلم مدى الحياة


: