الجمعة 27/06/1441 - 21/02/2020

كلية الطب

 
 
 

 .:: نبذة عن برنامج الدراسات العليا في كلية الطب ::.


- القسم: العلوم الحيوية الطبية.

- اسم البرنامج:  برنامج الماجستير في الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية.

- الدرجة العلمية: ماجستير العلوم في الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية.


أ. الغاية والمبررات:

لقد صمم برنامج ماجستير الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية لإكساب الطلاب المهارات والمعارف اللازمة وإعدادهم لإجراء البحوث المستقلة وشغل المناصب الأكاديمية في الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية، وكذلك العمل في المختبرات الطبية ومجالات الصناعة.


ب. الأهداف:

بعد إكمال الطالب هذا البرنامج سوف يمنح درجة الماجستير ويكون قادرا على:

1. تدريس منهج الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية للطلبة الجامعيين.

2. إجراء الأبحاث المستقلة والمبتكرة، والتي تساهم في حل مشاكل المجتمع الطبية.

3. تدريب الطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا حديثي التخرج على أحدث التقنيات المستخدمة في الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية.

4. العمل كإختصاصي في الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية في المختبرات في الشركات والمستشفيات.

5 -التواصل العلمى الفعال مع العلماء.

ويعتمد هذا البرنامج على إجراء الأبحاث ويركز على البحث المستقل الذي ينفذه الطالب، كما ان البرنامج مدعم بكورسات ودورات علمية لتوسيع معرفة الطالب في الكيمياء الحيوية الطبية والبيولوجيا الجزيئية. بالإضافة إلى ذلك، قامت شعبة الكيمياء الحيوية في قسم العلوم الطبية الحيوية على مدى السنوات الماضية بتنفيذ مشاريع بحثية داخل القسم واخري بالتعاون مع الأقسام الأخرى داخل كلية الطب. بعض هذه المشاريع البحثية كانت متداخلة التخصصات وتناولت ابحاث طبية مثل اعتلال الهيموغلوبين والسكري والدراسات الوراثية لهذه الأمراض. ويتم تنفيذ البرنامج في قسم العلوم الطبية الحيوية بكلية الطب بجامعة الملك فيصل، وهذا القسم مجهز بمختبرات أساسية ومتخصصة متنوعة للطلاب وللتدريس والبحث. يعمل الطلاب تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس ذوي المهارات العالية، وهناك توجيه مستمر للطلاب أكاديميا وبحثياً.