تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

كلية التربية

التربية العملية
المقدمة
تُشكل التربية العملية الركن الأساس في عملية إعداد معلم المستقبل، إذ لا يمكن تزويد المؤسسات التعليمية بمختلف مستوياتها بمعلمين قادرين على إنجاز الأهداف التي تسعى إليها تلك المؤسسات من دون تأهيلهم عمليا للقيام بما يراد منهم بكفاية وفاعلية.
    ولمَّا كان إعداد المعلم هو الأساس في العملية التعليمية التعلُمية كان لابد من أن يكون برنامج التربية العملية منظمًا تنظيمًا دقيقًا مخططًا له، هادفًا، له الأثر الكبير في زيادة ثقة الطالب المعلم بنفسه، وذلك من خلال الإشراف الموجه الذي يقوم به كادر من أعضاء هيئة التدريس المؤهلين لتنفيذ خطة البرنامج لمن سيمارس مهنة التعليم، بحيث يتم إكساب الطالب المعلم كفايات ومهارات عديدة، ومنها التخطيط للتدريس، واستراتيجيات وطرق التدريس المختلفة ،وآلية تقويم تعلم الطلبة، وتصميم واستخدام الوسائل التعليمية، ومهارات الاتصال مع الطلبة، وإدارة غرفة الصف، والتعزيز والدافعية، وكيفية توظيف مصادر التعلم المتنوعة.
    ويتوقف نجاح برنامج التربية العملية في تحقيق أهدافه بشكل أكثر فاعلية على فعالية الأدوار الإشرافية التي يقوم بها مشرف التربية العملية .
مصطلحات تستخدم في التربية العملية :
التربية العملية :
     هي إحدى مواد الإعداد التربوي في جميع مؤسسات إعداد المعلمين، والتي يسجلها الطالب المعلم في الفصل الدراسي الأخير بعد اجتيازه جميع المقررات الدراسية، ويقضيه بتدريس تخصصه لصف واحد أو لعدد من الصفوف في إحدى المدارس الحكومية، لتطبيق جميع ما تعلمه في الكلية تحت إشراف تعاوني بين المشرف الأكاديمي، ومدير مدرسة التطبيق، والمعلم الأساسي في مدرسة التطبيق (المعلم المتعاون)، وتعادل فترة التدريب هذه ثمان وحدات دراسية.
الطالب المعلم :
هو : الطالب المسجل لمساق التربية العملية في آخر فصل دراسي له في المرحلة الجامعية، بعد اجتيازه لجميع المقررات الدراسية العلمية والتربوية التي تؤهله للقيام بمهام التدريس الفعلي في إحدى المدرس التعليمية، وذلك تحت توجيه وإشراف من قبل الجامعة وإدارة المؤسسة التعليمية التي يطبق بها.
مشرف التربية العملية :
      هو أحد أعضاء هيئة التدريس العاملين في كلية التربية، والذي يوكل إليه متابعة مجموعة من الطلاب المعلمين في مدارس محددة حيث يقوم بالإشراف عليهم وتوجيههم وإرشادهم بأساليب إشرافية متنوعة، كما يقوم بتقويم أدائهم، وقد يطلق عليه(المشرف الميداني) ويخضع هذا المشرف قبل قيامه بمهمات عمله إلى برامج وورش عمل تساعده في أداء مهامه من توجيه وإرشاد وتقويم .
     هو أحد أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية، والمتخصص في مجال من المجالات العلمية التربوية، والذي يسند إليه مهام الإشراف على طلاب التربية العملية إضافة إلى عمله بالتدريس، شريطة ألاَّ يختلف تخصصه عن تخصص المتدربين الذين يشرف عليهم .
مدير المدرسة :
هو القائد التربوي الذي يتولى مهام إدارة المدرسة التي يُطبق فيها الطلاب المعلمون  فنيا وتربويا وإداريا وهو بمثابة مشرف مقيم يتولى متابعة الطلاب المعلمين في مدرسته .
المعلم المتعاون :
     هو أحد المعلمين الذين يعملون في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم ، والتي يُطبق فيها برامج التربية العملية، ويتمتع بخبرة متميزة في  تخصصه العلمي وفي مجال التدريس، ويتحمل مسؤولية الإشراف والتوجيه المباشر للطالب المعلم بموجب اتفاق تعاوني بين كليات التربية وإدارة التربية والتعليم .
أسس التربية العملية :
هناك مجموعة من الأسس التي يجب أن تقوم عليها التربية العملية كي تحقق أهدافها ومن أهمها :
-       توفير الإمكانات (البشرية والمادية) الضرورية لنجاح برنامج التربية العملية.
-       مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب والمعلمين.
-       اعتبار التربية العملية جزء أساسي من مكونات برامج إعداد المعلم.
-       وضوح أهداف التربية العملية للطلاب المعلمين.
-       التخطيط المسبق الفعال للتربية العملية.
-       اختيار المدارس المتعاونة والمتفهمة لدور التربية العملية في مجال إعداد المعلم.
-       شمولية التربية العملية.
وظائف التربية العملية :
-       من خلال التربية العملية يكتشف الطالب المعلم قدراته على القيام بالتدريس.
-       تتيح الفرصة للطالب المعلم التعرف على سلوك الطلاب وطرق التعامل معهم وكيفية التدريس.
-       غرس الاتجاهات الايجابية نحو مهنة التدريس.
-       تعطي صورة حقيقية عن مهنة التدريس.
-       تكسب الطالب المعلم العديد من المهارات والخبرات المختلفة من خلال القيام بعملية الملاحظة في بداية التدريب الميداني.
أهداف التربية العملية :
       تهدف التربية العملية إلى إفساح المجال للطالب المعلم لـــــ:
1-   اكتساب المهارات والكفايات الأدائية اللازمة لمهنة التدريس في مجال تخصصه، وتوظيف المبادئ والمفاهيم والنظريات التي درسها نظريا بطريقة عملية في الميدان .
2-   التعرف على عناصر الموقف التعليمي بما فيها المناهج الدراسية التربوية التي يدرسها المتعلم في المدرسة، وعلى كيفية استخدام مصادر التعلم وتقنيات التعليم المختلفة، وعلى أدوار و مهام مدير المدرسة والمعلمين ومسؤولياتهم وأسس العلاقات بينهم .
3-    التدرب على إعداد بعض الوسائل التعليمية التي تقتضيها المواقف التعليمية، وتبني أساليب تربوية ملائمة لطبيعة الطالبة وحاجاتهم النفسية والاجتماعية، وممارسة بعض المهمات الإدارية مثل : متابعة الحضور اليومي للطلبة وتسجيل الغياب، والأنشطة المدرسية، والاطلاع على سجلات درجات الطلبة .
4-   إدراك خصائص المتعلمين بشكل مباشر .
5- اكتساب معلومات حول طبيعة البيئة المدرسية، وقواعد العمل فيها، والمشكلات التي يتوقع حدوثها، وكيفية التعامل معها .
   6-اكتساب العلاقات الاجتماعية اللازمة من خلال التعامل مع إدارة المدرسة والمعلمين و العاملين بها .
  7- التدرب على ممارسة التقويم الذاتي .
  8-إتقان مهارة التخطيط للتدريس، والتحضير وتحليل محتوى المنهج وصياغة أهدافه .
  9-اكتساب الاتجاهات الإيجابية نحو مهنة التعليم عند ممارستها عمليا .
 10-التحلي بأخلاقيات مهنة التدريس .
شروط التسجيل :
للتسجيل بمقرر التربية العملية لا بد من توافر الشروط التالية :
1-        أن يكون الطالب قد أنهى بنجاح 118 ساعة في خطة القسم الدراسية .
2-        أن يكون الطالب قد أنهى بنجاح مقرري طرق التدريس الخاصة ومقرر تصميم وتطوير الدروس.
3-        لا يسمح لطالب التربية العملية بالتسجيل في مقررات الفترة الصباحية في جدول الكلية وذلك من يوم الأحد إلى يوم الأربعاء.
متطلبات التسجيل :
1-        صورة من السجل الدراسي موضح فيه جميع المقررات التي أنهاها الطالب في الفصول الدراسية السابقة ومعدله التراكمي.
2-        تعبئة النموذج المعد للتسجيل المبدئي للتربية العملية وذلك في الفصل الذي يسبق مباشرة الفصل الذي يتم فيه التدريب
3-        صورة من بطاقة التسجيل للفصل الدراسي الذي سيقوم خلاله طالب التربية العملية بالتدريب.
الساعات المعتمدة للتربية العملية :
1-               تكون الساعات المعتمدة للتربية العملية ثمان ساعات, وهذا يتطلب أن يقضي الطالب المعلم أربعة أيام في الأسبوع في مدرسة التطبيق، ويخصص يوم الخميس لورشة العمل يحضرها الطالب المعلم في الكلية .
إذا تغيب الطالب 15% من مجموع ساعات التربية العملية ينذر ويبلغ بذلك مشرفه الأكاديمي ومسجل الكلية وإذا بلغت مدة الغياب 25% يحرم الطالب من مواصلة برنامج التربية العملية ويعتبر راسباً في مقرر التربية العملية (نهج426) ويبلغ بذلك مشرفه الأكاديمي ومسجل الكلية.
 
اعضاء لجنة التربية العملية
الاسم
الوظيفة
د/ فؤاد بن احمد المظفر
رئيس مكتب التربية العملية
د/ عبد الحميد العرفج
منسق التربية العملية بقسم التربية الخاصة
د/ محمد ضاحي عباس
منسق التربية العملية بقسم التربية البدنية
د/ خالد السعود
منسق التربية العملية بقسم التربية الفنية
د/ رياض عبد الرحمن  الجعفري
منسق التربية العملية بقسم المناهج وطرق التدريس
 
: