الأربعاء 23/03/1441 - 20/11/2019

كلية العلوم

 
 



 
 لمحة عن الكلية

أنشئت كلية العلوم بموجب المرسوم السامي رقم 7/10522/ ب في الثاني عشر من شهر يونيو لعام 2002م بحيث تضم أربعة أقسام أكاديمية هي: علوم الحياة، الكيمياء، الفيزياء، والرياضيات والإحصاء. وكانت هذه الأقسام موجودة وفعالة في كلية التربية، بحيث تمنح أربع درجات تربوية للبكالوريوس في التخصصات الأربعة المذكورة أعلاه بالإضافة الى برنامجين للماجستير في الرياضيات والفيزياء. وفي العام الدراسي 2013/ 2014م تم تقديم برنامج جديد في الماجستير بتخصص الكيمياء، تلا ذلك تقديم 3 برامج ماجستير من قسم علوم الحياة في تخصصات الأحياء الدقيقة والنبات والحيوان وذلك في العام الدراسي 2016/2017م.

 عليه، تمنح الكلية أربع درجات علمية للبكالوريوس في الكيمياء، الفيزياء، علوم الحياة، والرياضيات والاحصاء، وست درجات للماجستير في الفيزياء، الرياضيات، الكيمياء، الأحياء الدقيقة، الحيوان، والنبات. وتعكف الكلية حاليا على تقديم برامج جديدة للدكتوراه لكافة التخصصات العلمية بالإضافة لبعض برامج الدبلوم العالي حسب متطلبات سوق العمل.

تتكون إدارة الكلية بالإضافة الى عمادة الكلية من عدة وكالات وإدارات لتنظيم العمل الأكاديمي والإداري بكفاءة عالية، حيث تضم ثلاث وكالات بقسم الطلاب هي وكالة الشؤون الأكاديمية ووكالة الدراسات العليا والبحث العلمي ووكالة الدراسات والتطوير وخدمة المجتمع ووكالة واحدة بقسم الطالبات بمسمى وكالة الشؤون الأكاديمية والإدارية للطالبات، كما تضم إدارتين واحدة للشؤون الإدارية والأخرى للشؤون الفنية.

تضم أقسام الكلية هيئة تدريس متميزة يفوق عددهم أكثر من 400 من أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين بالإضافة الى أكثر من 80 من مساعدي الأبحاث والفنيين والموظفين الاداريين يساهمون جميعهم في خدمة العملية التعليمية في الكلية. كما وتضم الكلية ما يزيد عن 4000 طالب وطالبة في جميع التخصصات العلمية للبكالوريوس والماجستير.

هذا وتواكب الكلية الطفرة والنقلة النوعية المتميزة التي تعيشها جامعة الملك فيصل في مسارها نحو العالمية، حيث أحدث الانتقال الى المدينة الجامعية تطورا مؤسسيًا هائلا في التجهيزات الأكاديمية مثل قاعات الأساتذة، وقاعات التدريس الذكية، وقاعات البث التلفزيوني والمختبرات التدريسية والبحثية التي أصبحت أكثر ملائمة، حيث تحتوي على أجهزة علمية متطورة تساعد الطلاب في العملية التدريسية والأساتذة في البحث العلمي. وكذلك النقلة النوعية لطلبة كلية العلوم فيما يتعلق بانضمام طلبتها للسنة التحضيرية اعتبارا من الفصل الأول للعام الجامعي 2018/2019م.

   تقوم الكلية دورياً بمراجعة شاملة لخططها التعليمية حيث قامت الأقسام مؤخراً بمراجعة الخطط الدراسية لمواكبة المستجدات الحديثة في مجالات العلوم بُغية تأهيل خريجين قادرين على مواكبة احتياجات سوق العمل.وكذلك الحصول على الاعتمادات الاكاديمية المحلية والدولية لتكون برامجها أكثر جودة وفعالية. 

 كما وتقوم الكلية بمراجعة توجهاتها واستراتيجياتها البحثية للسنوات القادمة بحيث تواكب رؤية المملكة 2030 بما يخدم القضايا الوطنية في المجالات العلمية المختلفة والدخول في مجالات بحثية متقدمة كالطاقة والصحة وتقنية النانو والأمن الغذائي تمكن الباحثين في الكلية من المساهمة الفاعلة في تقديم الحلول للقضايا الصناعية والتقنية والبيئية، وبناء مجتمع العلم والمعرفة.

في ذات الصدد تهتم الكلية بالشراكة المجتمعية حيث تقدم الكلية الكثير من النشاطات المتعلقة بخدمة المجتمع وذلك بتقديم دورات تدريبية متخصصة للمستفيدين من بعض القطاعات الحكومية وإتاحة زيارات طلبة التعليم العام للمعامل البحثية بالإضافة لتشجيع الأبحاث التي تخدم قضايا البيئة والمجتمع. علاوة على الاعداد السنوية الجيدة من الخريجين والخريجات الأكفاء في التخصصات العلمية المختلفة الذين يشاركون في خدمة المجتمع من خلال العمل في مؤسساته المختلفة.