الأحد 18/11/1440 - 21/07/2019

كلية الطب البيطري

 
 
 

قسم الأمراض Department of Pathology


يهدف قسم الباثولوجيا إلى إعداد طلاب مرحلة البكالوريوس من خلال تدريبهم على التعرف على التغيرات المرضية التي تحدث في أنسجة وأعضاء الجسم لفصائل الحيوانات المختلفة وذلك عن طريق الفحص المجهري. و من اهداف القسم تدريب الطلاب على التشريح المرضى والفحص العيني للحيوانات النافقة والتعرف على الأفات المرضية المتعددة وذلك للوصول إلى التشخيص الدقيق للمسبب المرضى والمسئول عن النفوق في الحيوانات مما يترتب اتخاذ الإجراءات المناسبة في الوقاية والعلاج. بالإضافة الى ذلك يقوم قسم الامراض بتقديم برامج ماجستير ودكتوراه لطلاب الدراسات العليا مما يساهم في رفع وزيادة القاعدة العلمية والبحثية في مجال الطب البيطري في المملكة العربية السعودية. وهناك دور فعال لقسم الامراض في أجراء البحوث العلمية في شتى مجالات الطب البيطري بالتعاون مع الأقسام والجهات البحثية المختلفة وذلك لتقديم خدمة مجتمعية متميزة للمحافظة على الثروة الحيوانية والنهوض بالمهنة ووضعها في المسار الصحيح مما يعود بالنفع على بلادنا الحبيبة. .

برامج الدراسات العليا:

تهدف هذه البرامج الى امداد المملكة بالكفاءات العلمية المتميزة والقادرة على استخدام التقنيات الحديثة في تشخيص الأمراض مما يترتب علية جودة الطب البيطري والبحث العلمي والحد من المعدلات المرتفعة في الأمراض المعدية وحماية الحيوان والأنسان من هذه الأمراض. برنامجين وهي كالاتي:

1- برنامج دكتوراه الطب البيطري في علم الأمراض: وقد تم وضع البرنامج رهن التسجيل خلال عام 2018. .

2- *يهدف القسم مستقبلا في عمل زمالة في علم الأمراض البيطرية وذلك بالتعاون مع بعض الجهات العلمية في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. .

خدمات القسم:


في إطار خدمة أقسام الكلية يقوم القسم بتجهيز وتقطيع الانسجة المطلوبة لأي قسم من أقسام الكلية بالإضافة الى قراءتها وتشخيصها وتسليم نتائجها الى هذه الأقسام. في إطار الخدمة المجتمعية يقوم القسم بالتعاون مع مستشفى الكلية في تشخيص الأمراض المعدية التي تسبب معدلات نفوق عالية في الأغنام والماعز والأبل وقطعان الأبقار مما ينعكس سلبا على الثروة الحيوانية وفى هذا الصدد تمكن القسم من تشخيص عدد من الأمراض مثل مرض السل(Tuberculosis) والثايلريا (Theileria) في الأبقار ومرض الجون(John's Disease) في الجمال ومرض طاعون المجترات الصغيرة(Peste-Des-petits-ruminants) والجدري في الأغنام (Sheep Pox) ومرض حمى الراس الخبيثة في الغزال ..