الأحد 20/03/1441 - 17/11/2019

قسم اللغات الأجنبية

 
 
 

نبذة عن القسم :

قسم اللغات الأجنبية أحد الأقسام الأكادمية بكلية التربية، ويمنح درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية والتربية، كما يمنح درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية (تدريس اللغة الانجليزية كلغة أجنبية). ويقدم قسم اللغات الأجنبية مقرر 101 (لغة انجليزية) لكافة طلبة الجامعة، كما يقدم برنامجاً مكثفاً في اللغة الانجليزية لطلبة كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية، وكذلك مقرر نجل151 (لغة انجليزية علمية) لطلبة كلية العلوم الإدارية والتخطيط، كما يقدم مقرر نجل 170 كمادة مكثفة في المهارات اللغوية لطلبة الدراسات العليا من خارج القسم.

كذلك فهو يقدم برنامجاً مكثفاً في اللغة الإنجليزية لطلبة كلية الطب والعلوم الطبية، وطلبة كلية العمارة والتخطيط بالدمام.

يبدأ تخصص اللغة الانجليزية في الفصل الثاني من السنة الأولى، ويدرس الطلاب بالقسم (37 مقرراً) موزعة على المهارات اللغوية (16 مقرراً)، وعلوم اللغة (7 مقررات) والأدب (7 مقررات) واللغويات التطبيقية (8 مقررات).

ويبلغ عدد الوحدات المطلوبة للتخرج (132 وحدة) : متطلبات الجامعة (12 وحدة)، تطلبات الكلية (44 وحدة), متطلبات التخصص (74 وحدة).

ولكي يلتحق الطالب بتخصص اللغة الانجليزية عليه أن يجتاز مقرر نجل 101 في الفصل الدراسي الأول بتقدير (جيد جداً) على الأقل ، وأن يجتاز اختبار القبول في الموعد الذي يحدد القسم .

أهداف القسم :

1- الروية :
يتطلع القسم إلى برنامج إعداد معلمي اللغة الإنجليزية لتأهيل خريجين على درجة ممتازة في مهارات اللغة الإنجليزية ومعرفة بالطرق الحديثة للتدريس في الصف التقليدي والصف التكنولوجي مع القدرة على إعداد مواد تعليمية مناسبة للبيئة المحلية.

2- الرسالة :
يتطلع برنامج إعداد معلمي اللغة الإنجليزية بقسم اللغات الأجنبية إلى الوصول بالخريجين إلى إتقان المهارات اللغوية الإنجليزية حسب مقاييس معترف بها والقدرة على استعمال طرق تدريس مواتية ضمن ظروف ومتغيرات الصف الدراسي التقليدي والحديث والقدرة على تعديل وإعداد المواد التعليمية المساعدة باستخدام المواد التعليمية من مصادر مختلفة منها التقليدي والانترنت بما يتناسب مع البيئة المحلية والثقافية الإسلامية