السبت 22/01/1441 - 21/09/2019

الأقسام العلمية

 
 
 

 

كلمة رئيس القسم 

(د. عبد الله سعد بن فارس الحقباني)


 

قسمُ اللغةِ العربيةِ وآدابُها من أكبر الأقسام في كلية الآداب، وهو أولُ قسمٍ أُقرَّ فيه برنامجُ الدكتوراه في الجامعةِ في تخصصِ الأدبِ والنقدِ والبلاغةِ، كما يوجدُ فيه برنامجٌ للدكتوراه في تخصِص اللُّغويات والنحو والصرف .

ورّؤيةُ القسم التي ينطلق منها هي الريادةُ المتميزةُ في علومِ اللغةِ العربيةِ وآدابِها المختلفةِ،  والتعمق في استيعابها، وتوظيفها لدعم الإنتاج الثقافي المبدع، مع الانفتاح على الثقافات الأخرى والإفادة من معطياتها.

أما رسالةُ القسمِ: فهي تعزيزُ انتماءِ الطّلبةِ إلى تراثِهم، وصقل هويتهم الثقافية، وإكسابُهم الذّوقِ الأدبيّ واللُّغويّ، وتمكين علاقتهم بالفروع المعرفية النامية عن طريق برامج أكاديمية متطورة تنمي لدى الطالب مهارات التواصل اللغوي والأدبي والمعرفي بما يؤهله للدخول إلى سوق العمل.

وللقسمِ أهدافٌ متعددةٌ أبرزُها:

تنميةُ مهاراتِ الاتّصالِ اللّغويّ وتشجيعُ البحثِ العلمي في اللغةِ والأدبِ والنقد وتطويرُه، ورفعُ مستوى الخرّيجين في مهاراتِ القراءةِ والكتابةِ والاستماعِ والمحادثةِ والنّقد.تماشياً معَ متطلّباتِ الحياةِ المعاصِرة وتطلّعاتِ الأجيالِ القادمة.

وها هو القسم يواصل الجهود المخلصة لزملائي من رؤساء القسم السابقين، الذين لم يدَّخروا جهداً هم وجميع الزملاء والزميلات من أعضاء هيئة التدريس بشطري القسم، في الأخذ بأسباب التحسين والتطوير وفقاً لحاجات المجتمع المحيط وسوق العمل في ظل العمل المؤسسي بروح الفريق.

فجميع أعضاء القسم يحرصون على تحقيق رؤية القسم ورسالته وأهدافه وقيمه بما يتناسب مع المرحلة الحالية والتطورات التي يسعى القسم لتحقيقها من خلال برامجه المتعددة في مرحلة البكالوريوس ومرحلة الماجستير بمساريه الأدب والنقد والبلاغة واللغويات، ومرحلة الدكتوراه بمساريها الأدب والنقد والبلاغة واللغويات، والأخذ بأسباب التحسين والتطوير وفقاً لحاجات المجتمع المحيط وسوق العمل. 

إن قسم اللغة العربية بما يملكه من إمكانات بشرية مؤهلة ومتعاونة وجادة يستطيع -بإذن الله تعالى- أن ينفذ خطته الاستراتيجية، وأن يحقق الحصول على الاعتماد الأكاديمي من خلال الالتزام بالخطة التنفيذية التي وضعها لتحقيق توصيات فريق المراجعين الخارجيين للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

واللهَ أسألُ أن يوفقنا إلى ما يحبه ويرضاه.


 

 

 ​(نبذة عن القسم)

النشأة:

 

نشأ قسم اللغة العربية متزامناً مع ميلاد كلية الآداب التي افتتحت في العام الهجري 1430ه.

 

الرّؤية:

 

الريادة المتميزة في مجالات اللغة العربية وآدابها، والتعمق في استيعابها، وتوظيفها لدعم الإنتاج الثقافي المبدع، مع الانفتاح على الثقافات الأخرى، والإفادة من معطياتها.

 

الرّسالة:

 

تعزيز انتماء الطّلبة إلى تراثهم، وصقل هويّتهم الثّقافيّة، وإكسابهم الذّوق الأدبيّ واللّغويّ، وتمتين علاقتهم بالفروع المعرفيّة النّامية عن طريق برامج أكاديمية متطورة تنمي لدى الطالب مهارات التواصل اللغوي والأدبي والمعرفي بما يؤهله للدخول إلى سوق العمل وييسر تفاعله فيه.

 

الأهداف:

 

  • تنمية مهارات الاتّصال اللّغويّ، ورفع مستوى الخرّجين في مهارات القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة والمحاورة والنّقد.

  • تشجيع البحث العلميّ في اللّغة والأدب والنّقد والحضارة عن طريق الحثّ على توظيف المعارف الحديثة تقنيّة كانت أم نظريّة، واستخدامها الاستخدام الأمثل في فكّ المستغلق من تراثنا والمستغمض من أفكارنا.

  • تنمية مهارة الفهم والتّفسير والتّأويل والنّقد والمجاوزة، حتّى يصبح الطّالب قادرا على إنتاج أنساق معرفيّة جديدة تثري المخزون التّراثيّ وتنافس أحدث النّظريّات وأدقّ المعارف محليّا وإقليميّا ودوليّا.

  • ترسيخ مهارة اكتساب اللّغات وذلك عن طريق علم التّرجمة وتقنيّاتها تعريبا ونقلا، حتّى يصبح الطّالب قادرا على الاطّلاع على ثقافات الأمم الأخرى يجيد لغاتها ويتمثّل أفكارها ويقيم بينه وبينها جسورا تواصليّة عبرها تنقل ثقافته إليهم، وعن طريقها يطّلع على ما يستجدّ عندهم من معارف، وما يحدث لديهم من الأفكار في مجالات الأدب والنّقد والحضارة والعلم والفلسفة.

  • إعداد البحوث وصناعة الدّراسات اللّغويّة والأدبيّة والنّقديّة والفكريّة الّتي ترمي إلى توسيع الآفاق التقبّليّة لطالب اللّغة العربيّة، وذلك عن طريق تنمية طاقة استيعاب مفاهيم الفكر المعاصر ومدلولاتها ونظريّاتها، تماشيا مع متطلّبات الحياة الحاضرة وتطلّعات الأجيال الآتية.