الأربعاء 04/03/1442 - 21/10/2020
 
 
 
انطلقت كلية الإدارة والتخطيط منذ عام 1404هـ لتضم قسم الاقتصاد كقسم مساعد للأقسام التخصصية الأخرى بالكلية. وقد ساهم قسم الاقتصاد ومنذ مراحله الأولى بفاعلية في مختلف مراحل التطوير سواء على مستوى كلية إدارة الأعمال أو على مستوى الجامعة، وذلك بتدريس مقررات الاقتصاد، النظرية والتطبيقية، وبالمشاركة الفاعلة في مختلف اللجان وفرق العمل بالكلية والجامعة. وفي عام1431 هـ تمت موافقة مجلس الكلية على برنامج البكالوريوس في اقتصاديات الأعمال بقسم الاقتصاد، كما يسعى القسم إلى تطوير برنامج للماجستير في اقتصاديات الطاقة، لما لهذا القطاع من أهمية استراتيجية في اقتصاد المملكة العربية السعودية. ويمثل كل ذلك انطلاقة جديدة لقسم الاقتصاد بجامعة الملك فيصل. كما ساهم أعضاء هيئة التدريس بقسم الاقتصاد في إنجاز بحوث علمه ذات مستوى متطور ومعتمدة من طرف عمادة البحث العلمي بالجامعة، وذلك بغية خدمة الجامعة والمجتمع. وشارك أعضاء قسم الاقتصاد في عدد من الاستشارات لفائدة المؤسسات الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى المشاركة في الندوات والمؤتمرات المتخصصة محليا ودوليا.

 

 

في إطار الشراكة المجتمعية ومن خلال التميز في التعليم والبحث العلمي والقيادة، يتطلع قسم الاقتصاد إلى تخريج طلاب متخصصين في اقتصاديات الأعمال، ذوي مؤهلات عالية لاتخاذ القرارات السليمة على ضوء الفهم الدقيق والاستخدام الأمثل للمؤشرات الاقتصادية المحلية والعالمية وتأثيراتها على بيئة الأعمال.

 

 

يعمل قسم الاقتصاد على تحقيق رؤيته من خلال برنامج طموح للتخصص في اقتصاديات الأعمال، يزود الدارسين بخلفية نظرية وتطبيقية في مختلف مجالات الاقتصاد معتمداً على المنهج الكمي التحليلي، مما يؤهلهم لأداء مهامهم الإدارية في المؤسسات الخاصة والحكومية بما يخدم الشراكة المجتمعية المحلية والاقليمية.

 

يهدف قسم الاقتصاد إلى:

-     بناء شخصية الطالب العلمية والعملية وتنمية قدراتهم البحثية باستخدام المناهج العلمية.

-     إيصال المعرفة الحديثة ذات الصلة بتخصص اقتصاديات الأعمال وتمكين طلاب منها علمياً وعملياً من حيث التمكن من استخدام أساليب التحليل والتفكير المستقل ومناهج الاستنتاج.

 

-    المساهمة فيسد احتياجات سوق العمل السعودي في مجال اقتصاديات الأعمال في الجانب النظري والمهني. تنمية المهارات التطبيقية والكمية في مجال اقتصاديات الأعمال.