جامعة الملك فيصل

تعتبر كلية ادارة الاعمال في جامعة الملك فيصل، الكلية الأولى في المملكة العربية السعودية والرابعة عربياً وذلك في حصول برنامجها "بكالوريوس إدارة اعمال تخصص مالية" والمقدم من قسم المالية على اعتراف معهد المحللين الماليين المعتمدين (Chartered Financial Analyst Institute (CFA)

ويأتي حصول برنامج المالية على الاعتراف في إطار تحقيق رؤية ورسالة قسم المالية والمتمثلة في تحقيق الريادة والتميز في البيئة الاكاديمية والمهنية في مجال التمويل والاستثمار وتحقيق موقع جيد للمساهمة في التعلم مدى الحياة.


                                                                   

CFA.jpg 
  

يدل اعتراف معهد المحللين الماليين المعتمدين ببرنامج المالية على ان البرنامج يشمل المعرفة الاساسية، والمهارات والقدرات المقبولة والمطبقة من قبل كافة مهنيين الاستثمار والتمويل في كل انحاء العالم، حيث يغطي المحتوى العلمي لبرنامج المالية اكثر من 70% من منهج معهد المحللين الماليين المعتمدين وهذا هو ابرز شرط لحصول الجامعات على الاعتراف من قبل المعهد. حيث يسعى معهد المحللين الماليين المعتمدين الى تعزيز معارف علم الاستثمار القائم على اخلاقيات المهنة.

 

إن حصول جامعة الملك فيصل على اعتراف معهد المحللين الماليين المعتمدين يعطي اشارات ايجابية للطلاب وجهات التوظيف وارباب الاعمال بان برنامجها التعليمي المعترف به مميز ويرتبط بشكل وثيق بمهنة وممارسة ادارة الاستثمار والتمويل وفق معايير المعهد، والذي يساعد ايضا على تحضير الطلاب بشكل جيد لاختبار برنامج معهد المحللين الماليين المعتمدين.  كما ستحصل الجامعة على مجموعة من المنح السنوية والمقدمة من المعهد للطلاب واعضاء هيئة التدريس بالإضافة الى الكثير من المزايا الاخرى.

cisi.png 
 

تعتبر كلية ادارة الاعمال في جامعة الملك فيصل، الكلية الأولى في المملكة العربية السعودية وذلك في حصول برنامجها "بكالوريوس المالية" والمقدم من قسم المالية على الاعتماد المهني من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار.  

معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار هو الهيئة المهنية الرائدة للمحترفين في الأوراق المالية والاستثمار والثروة وكذلك التخطيط المالي. ويعمل المعهد على تشجيع كل من أعضائه، وكذلك الذين يسعون جاهدين لتحقيق أعلى المعايير المهنية في الخدمات المالية.

 

نهدف في قسم المالية من وراء الحصول على الاعتماد والشراكة التعليمية مع معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار الى تطوير وضمان الجودة لبرنامج المالية. بالإضافة الى حصول طلاب وطالبات القسم على العديد من المزايا والتي من أبرزها:

·         تقديم عشر منح سنوية لاختبارات المعهد

·         رفع ثقة طلابنا وتعزيز كفاءتهم المهنية في مجال الخدمات المالية من خلال مساعدتهم وتسهيل حصولهم على مؤهلات معهد CISI المعترف بها عالميا.

·         تعزيز القدرات التنافسية لطلاب وطالبات القسم في سوق العمل وزيادة فرصهم في الحصول على وظائف مرموقة في القطاع المالي والذي يعد أحد البرامج التنفيذية الاثنا عشر لتحقيق رؤية المملكة 2030.

·         يحصل طلبة القسم على خصم 50% من رسوم الامتحانات والمواد العلمية لمعهد CISI.

·         اتاحة مصادر التعلم على موقع المعهد لطلبة القسم الراغبين في الخضوع لامتحانات CISI.

 

لمعلومات أكثر، يمكن زيارة موقع المعهد على الرابط التالي:  www.cisi.org

بعثات معهد المحللين الماليين المعتمدين
في إطار التعاون بين معهد المحللين الماليين المعتمدين Chartered Financial Analyst (CFA) Institute، وجامعة الملك فيصل، فان قسم المالية بكلية ادارة الاعمال وعبر المعهد سيعرض سنويا لطلاب وطالبات بكالوريوس في تخصص المالية، مجموعة من المنح لتقديم اختبارات الـــCFA، وذلك لمساعدة الطلاب والطالبات للحصول على شهادة محلل مالي معتمد.
ويتطلب من الراغبين في الحصول على المنحة تحقيق ما يلي:
ان يكون المتقدم أحد الملتحقين حاليا ببرنامج بكالوريوس "المالية" وان يكون في السنة الدراسية الاخيرة.
ارفاق أحدث سجل أكاديمي (يحتسب علية 70% في التقييم)
الخضوع لامتحان مفاضلة تحريري (يحتسب علية 30% في التقييم)
ارفاق سيرة ذاتية محدثة باللغة الانجليزية.
   ترسل الوثائق السابقة عبر البريد الالكتروني الى سعادة رئيس قسم المالية
    د. وضاح بن إبراهيم آل الشيخ مبارك walshikh@kfu.edu.sa
 من سيتم قبولهم سيقومون بالتقديم الكترونيا في موقع معهد CFA على الرابط التالي: https://www.cfainstitute.org 
ولمزيد من المعلومات وشروط القبول، يمكن زيارة الرابط التالي:
Student Scholarship
https://www.cfainstitute.org/en/programs/cfa/scholarships/student



 

The Association of Chartered Certified Accountants (ACCA)
 
acca.png

والذي بموجبة يحصل طلاب قسم المالية على استثناء اربع مقررات من منهج الجمعية. حيث تعتبر جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية من أبرز الهيئات العالمية الرائدة والمتميزة في مجال المحاسبة المهنية المعترف بها.  وتمنح شهاداتها أبرز الفرص الوظيفية المرموقة والمجزية مادياً في مجالات المحاسبة والمالية.
وتحظى جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية باحترام كبير في جميع أنحاء العالم، وتضم حاليا حوالي  362،000 طالبا ، ونحو  131,500  عضواً حول جميع أنحاء العالم

 

التميز ببرامج تخصصية في العلوم المالية والريادة في خدمة المجتمع عبر أدوات ووسائل تعليمية، تدريبية وبحثية معترف بجودتها محليا ودوليا.​


    تقديم برامج تعليمية بمواصفات عالمية لإعداد كفاءات وقيادات متخصصة في العلوم المالية مع إكسابهم المهارات العملية والبحثية الحديثة بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل، وتنمية الحس الريادي لديهم وإرساء القيم الأخلاقية بما يمكنهم من التفاعل مع المجتمع وخدمته باقتدار. 


 يهدف قسم العلوم المالية إلى:



· إثراء فكر الطلبة بالمعارف المالية خارج إطار مقررات الدراسة.
· بناء الشخصية القيادية للطلبة والقدرة على تخطيط وتنظيم وتنفيذ الأنشطة على مستوى الجامعة.
· خلق جو من المنافسة والإبداع والعمل الجماعي.
· القدرة على مواجهة التحديات والتعامل معها.
· تعزيز مهارات التواصل لدى الطلبة.
· تعزيز حب المبادرة وخدمة المجتمع لدى الطلبة.

   ​

: