الأربعاء 04/03/1442 - 21/10/2020

برامج البكالوريوس

 
 
QM_Dept.png
 
 
تأسس قسم الأساليب الكمية تحت اسم "قسم الإحصاء والأساليب الكمية" مع تأسيس الكلية عام 1404هـ الموافق1984م ، والتي كانت تسمى "كلية العلوم الإدارية والتخطيط"، بهدف تدريس المواد الإحصائية والرياضية التي تحتاجها بعض أقسام الكلية ، وتم استحداث القسم بمسمى "قسم الأساليب الكمية" في العام الجامعي 1429/1430هـ، كما تمت الموافقة من قبل مجلس الكلية علي تقديم القسم لبرنامج البكالوريوس في تخصص المخاطر والتامين ، والذي يهدف الي إعداد كوادر في مجال التامين بمختلف انواعه ،  حيث يعد التامين قطاع من القطاعات الاقتصادية الهامة. 
 
ويهدف القسم إلى تعريف الطالب بالأدوات الرياضية والإحصائية التي يعتمد عليها في دراسته للمقررات المطروحة من الأقسام الأخرى، وأيضاً تمكينه من تحليل الموضوعات تحليلاً كمياً واستخلاص النتائج. كما يهدف القسم إلى أن تعريف الطالب بالجوانب الكمية والتطبيقية في المجالات ذات الصلة بطبيعة الدراسات الكلية، مثل البنوك، وهيئات التأمين، والهيئات المالية والاقتصادية، وكذلك تنمية قدرة الطالب على الممارسة العملية للأساليب الكمية في الظروف المختلفة التي يمر بها صانع القرار في مختلف مجالات الإدارة. كما يسعي القسم لتفعيل الشراكات الذكية مع الشركات والاقسام العلمية ذات الصلة لتقديم برامج تلبي احتياجات سوق العمل.
 
وقد روعي في تصميم محتوى المقررات التي يدرسها القسم ــ سواء ببرنامج المخاطر والتأمين أو البرامج الأخرى بالكلية ــ الحداثة والتطوير وتزويد الطالب بالمعارف والمهارات والخبرات التي تؤهله للعمل بعد تخرجه في القطاعين الخاص والعام. 
 
تنبع رسالة القسم من رؤية الجامعة ورسالتها واستراتيجيتها الهادفة إلى خدمة المجتمع في تخريج الشباب السعودي الجامعي المؤهل الذي يسهم في تطوير كيفية استخدام الوزارات والأجهزة الحكومية المختلفة وشركات ومؤسسات القطاع الخاص للأساليب الكمية الحديثة، ومواكبة التطور العلمي نتيجة انتشار استخدام الأساليب الكمية في كافة المجالات وبصفة خاصة في مجال العلوم الإدارية، والمساهمة في المستقبل القريب بإذن الله بتقديم برامج دراسات عليا للخريجين في مجالات المخاطر والتامين والأساليب الكمية الحديثة.
 

 

 
 

الرؤية: تحقيق الريادة من خلال التميز في العملية التعليمية للأساليب الكمية التي تسهم في إعداد الكفاءات وتحقيق الشراكة المجتمعية.


 

الرسالة: إعداد الكفاءات المتميزة في الأساليب الكمية والمخاطر والتأمين وتلبية احتياجات برامج الكلية المختلفة بما يسهم في بناء شراكة مجتمعية فاعلة.


 

الاهداف: يهدف قسم الإحصاء والدراسات الكمية إلى:

 

-    تزويد خريجي كلية إدارة الأعمال بالمعرفة والمهارات اللازمة من الأساليب الكمية التي تمكنهم من مزاوله حياتهم المهنية بأعلى مستويات التميز.

 

-      تخريج كوادر مؤهلة ومتخصصة في مجال المخاطر والتأمين بما يتوافق ويدعم احتياجات سوق العمل.

 

-     المساهمة في حل المشكلات الإدارية والاقتصادية والمالية التي تواجه مجتمع الأعمال من خلال إجراء البحوث والدراسات التطبيقية.

 

-         تقديم الاستشارات الإحصائية والكمية لكافة الباحثين في المجالات المعرفية المختلفة.​