السبت 13/11/1441 - 04/07/2020

السنة التحضيرية

 
 
 
القواعد المنظمة للدراسة ببرنامج السنة التحضيرية
يطبق برنامج السنة التحضيرية على جميع الطلاب والطالبات المقبولين بالكليات المشاركة في برنامج السنة التحضيرية.

1- مدة الدراسة

تتكون الدراسة في برنامج السنة التحضيرية من أربعة أرباع دراسية (وكل ربع يتكون من تسعة أسابيع على الأقل)، كما يجوز منح فرصة إضافية للطالب الراسب في أحد المقررات؛ بحيث لاتتجاوز مدة دراسته في البرنامج (خمسة أرباع)؛ وذلك في الكليات التالية (كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات، كلية إدارة الأعمال، كلية الهندسة، وكلية العلوم، وكلية الطب البيطري)، ويحق لعمادة السنة التحضيرية طرح الربع الخامس خلال الفصل الصيفي.

2- اجتياز البرنامج

  • لكي يجتاز الطالب برنامج السنة التحضيرية يجب أن يحقق التالي:
    أ‌- بالنسبة للطالب الحاصل على قبول مبدئي في الكليات التالية: (كلية الهندسة -كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات -كلية العلوم الطبية التطبيقية – كلية إدارة الأعمال "مسار اللغة الإنجليزية")، يجب أن يُكمل بنجاح جميع المقررات المقدمة في السنة التحضيرية وألا يقل معدله التراكمي بنهاية البرنامج عن (3.00 من 5.00).
    ب‌- بالنسبة للطالب الحاصل على قبول مبدئي في الكليات التالية:
    (كلية الطب، وكلية الصيدلة الإكلينيكية، وكلية طب الأسنان)، يجب أن يكمل بنجاح جميع المقررات المقدمة في السنة التحضيرية؛ على ألا يقل معدله التراكمي بنهاية البرنامج عن (3.50 من 5.00).
    ج- بالنسبة للطالب الحاصل على قبول مبدئي في (كلية العلوم، وكلية الطب البيطري) يجب أن يُكمل بنجاح جميع المقررات المقدمة في السنة التحضيرية؛ على ألا يقل معدله التراكمي بنهاية البرنامج عن (2.75 من 5.00).
  • إذا لم يكمل الطالب برنامج السنة التحضيرية بنهاية الربع الرابع يعطى فرصة لدراسة ربع خامس، بحيث لا تتجاوز مدة دراسته في البرنامج (خمسة أرباع)؛ وذلك في كليات التالية (كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات، كلية إدارة الأعمال، كلية الهندسة، كلية العلوم وكلية الطب البيطري).
    وفي حال عدم اجتياز الطالب لبرنامج السنة التحضيرية تقوم عمادة القبول والتسجيل بتخصيص كلية يلتحق بها الطالب لإكمال دراسته بدرجة البكالوريوس، أو برنامج دبلوم حسب معايير القبول في الجامعة مع بداية العام الدراسي التالي.
  • إذا رسب الطالب في أحد المقررات يجوز له تسجيل مقررات الرسوب، مع الانتقال لدراسة مقررات الربع الدراسي التالي على ألا تزيد ساعات الاتصال لديه عن (32 ساعة)؛ وذلك دون الإخلال بالمتطلبات السابقة لمقررات الربع الدراسي التالي.
  • لا يحتسب المعدل التراكمي الذي حصل عليه الطالب أثناء دراسته بالسنة التحضيرية ضمن متطلبات التخرج لمرحلة البكالوريوس.
  • ترصد للطالب درجة ناجح دون درجة (ند) في مقرر اللغة الإنجليزية (1) في حال اجتياز الطالب اختبار تحديد المستوى، وتحقيق الدرجة المطلوبة التي يحددها مجلس عمادة السنة التحضيرية.
  • يمكن لطلبة السنة التحضيرية التقدم على مسار التسريع لاجتياز كامل برنامج السنة التحضيرية دون دراسة المقررات في المدة الزمنية الموضحة في المادة الأولى، وللتقديم على مسار التسريع يجب على الطالب القيام بما يلي:
    أ – التقدم بطلب التسريع لعمادة القبول والتسجيل حسب الإجراءات المتبعة لديهم.
    ب– الحصول على درجة (85) فأكثر في الاختبار التحصيلي الذي يجريه المركز الوطني للقياس والتقويم.
    ج– حصول الطالب على علامة (6) فأكثر في اختبارات IELTS Academic))، مع حد أدنى (5.5) في كل مهارة.
    د – اجتياز جميع الاختبارات الإلكترونية، والكتابية التي تحددها عمادة السنة التحضيرية، والحصول على درجة (85) فأكثر حسب الكليات الموضحة في الجدول المبين أدناه:


* يمكن للطالب اجتياز مقرر تكنولوجيا المعلومات وذلك بتقديم شهادة اجتياز الاختبار الدولي (CIT Cambridge) بدلاً من الاختبار الذي تقيمه عمادة السنة التحضيرية على أن لم يمض على الحصول على الشهادة أكثر من سنة.

3 - التقديرات الدراسية

تحتسب التقديرات في كل مقرر كما يلي:

4 - المواظبة والتأجيل والاعتذار عن الدراسة

  • يشترط في طالب السنة التحضيرية أن يكون متفرغاً للدراسة ويجب عليه الانتظام في حضور المحاضرات والدروس العملية.
  • يسمح للطالب الملتحق ببرنامج السنة التحضيرية؛ التأجيل أو الاعتذار عن ربع دراسي واحد خلال مدة الدراسة كحد أقصى، وذلك في حالة الضرورة القصوى، وبعذر يقبله مجلس العمادة، شريطة أن يحضر الطالب الوثائق والتقارير الملائمة التي تثبت الحالة، على أن يقدم العذر للتأجيل قبل بداية الربع الدراسي، وللاعتذار قبل نهاية الأسبوع الرابع من بداية الربع الدراسي. ولا ينطبق على طالبات عمادة السنة التحضيرية الفقرة المنظمة الخاصة بتأجيل الدراسة في حال كانت مرافقة لزوجها المبتعث، وتلتزم بالمدة المذكورة في بداية هذه المادة.
  • تحتسب مدة التأجيل أو الاعتذار ضمن المدة اللازمة لإنهاء متطلبات البرنامج.
  • إذا لم يباشر الطالب دراسته بعد فترة التأجيل أو الاعتذار الممنوحة له مع بداية الربع الدراسي التالي؛ يطوى قيده من برنامج السنة التحضيرية.
  • يجوز للطالب الانسحاب من أي من مقررات برنامج السنة التحضيرية؛ بعذر يقبله مجلس العمادة، على ألا تقل ساعات الاتصال المتبقية عن (4)، وللانسحاب قبل نهاية الأسبوع الرابع من بداية الربع الدراسي.
  • يعتبر الطالب منقطعاً عن الدراسة ببرنامج السنة التحضيرية؛ إذا لم يباشر الدراسة بعد فترة التأجيل أو الاعتذار المشار إليها في المادة (4-2) أو عدم تسجيله مقررات الربع الدراسي.
  • إذا انقطع الطالب المقبول في البرنامج عن الدراسة مدة ربع دراسي واحد يُطوى قيده من البرنامج.

5- الإنذار الأكاديمي

  • يوجه للطالب إنذار أكاديمي إذا انخفض معدله التراكمي عن (3,00 من5,00)؛ لطلبة الكليات التالية: (كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات، كلية إدارة الأعمال، كلية الهندسة، كلية الطب، كلية الصيدلة الإكلينيكية، وكلية طب الأسنان، وكلية العلوم الطبية التطبيقية).
  • يُوجه للطالب إنذار أكاديمي إذا انخفض معدله التراكمي عن (2,75 من5,00)؛ لطلبة (كلية العلوم، والطب البيطري).

6- الفصل من برنامج السنة التحضيرية

يُعتبر الطالب مفصولاً من برنامج السنة التحضيرية، وذلك في الحالات التالية:

  • يُعتبر الطالب مفصولاً من برنامج السنة التحضيرية، وذلك في الحالات التالية:

    أ‌- إذا انخفض معدل الطالب التراكمي عن (3.00 من 5.00) لربعين دراسيين متتاليين، ويستثنى من ذلك الطالب الذي معدله التراكمي (2,50) وأعلى؛ بحيث يعطى فرصة إضافية أخيرة، وذلك لطلبة الكليات التالية: (كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات، كلية إدارة الأعمال، كلية الهندسة، كلية الطب، كلية الصيدلة الإكلينيكية، وكلية طب الأسنان، وكلية العلوم الطبية التطبيقية).
    ب‌- إذا انخفض معدل الطالب التراكمي عن (2,75 من5,00)، لربعين دراسيين متتاليين، ويستثنى من ذلك الطالب الذي معدله التراكمي (2,25) وأعلى؛ بحيث يعطى فرصة إضافية أخيرة، وذلك لطلبة (كلية العلوم، وكلية الطب البيطري).
    ج- إذا لم ينه جميع مقررات السنة التحضيرية خلال المدة الدراسية المذكورة بالمادة الأولى من هذه القواعد.

7- الإعفاء من بعض مقررات برنامج السنة التحضيرية

  • يجوز إعفاء الطالب من دراسة مقرر اللغة الإنجليزية (1) في حال اجتياز الطالب اختبار تحديد المستوى، وتحقيق الدرجة المطلوبة التي يحددها مجلس عمادة السنة التحضيرية.
  • يجوز أن يعفى الطالب الملتحق ببرنامج السنة التحضيرية من بعض مقررات اللغة الإنجليزية وِفق ما يراه مجلس العمادة؛ وذلك في حالة حصوله على درجة (61) في اختبار التوفل (Internet Based Test TOEFL)، أو (5.5) في اختبار (IELTS)، أو ما يعادلها بشرط ألا يكون قد مضى على حصوله على الدرجة أكثر من عام، وقت التقدم للالتحاق بالجامعة، مع بقاء شرط الاجتياز بالمعدل المطلوب، على أن يتقدم الطالب بطلب الإعفاء قبل نهاية الأسبوع الأول من الربع الدراسي الأول.
  • يوضع للطالب تقدير ناجح دون درجة (ند) في المقررات التي يعفى منها.

8- قواعد الحضور و الغياب

  • الطالب مسؤول مسئولية كاملة عن معرفة ومتابعة عدد ساعات غيابه، والإنذارات التي وصلت إليه في كل مقرر؛ من خلال عضو هيئة التدريس الخاص بالمقرر، أو من خلال الرسالة الالكترونية التي تصله من نظام الحضور والغياب.
  • تقدم أعذار الغياب بشكل إلكتروني عن طريق نظام الحضور والغياب الخاص بعمادة السنة التحضيرية خلال مدة أقصاها أسبوع من تاريخ الغياب.

9- لائحة تأديب الطلاب بجامعة الملك فيصل

جميع الطلبة الدارسين بالجامعة ومن ضمنهم طلبة برنامج السنة التحضيرية، خاضعون للنظام التأديبي وفق مواد لائحة تأديب الطلاب بجامعة الملك فيصل.

10- إجراءات الاختبار النهائي

إذا لم يتمكن الطالب من حضور الاختبار النهائي في أي من مواد الربع الدراسي لعذر قهري؛ يجب عليه التقدم بالعذر بشكل إلكتروني عن طريق نظام الحضور والغياب الخاص بعمادة السنة التحضيرية خلال مدة أقصاها أسبوع من تاريخ إجراء الاختبار، وفي حال الموافقة على العذر يسمح بإجراء اختبار بديل خلال مدة لا تتجاوز نهاية الأسبوع الأول للربع التالي، ويعطى التقدير الذي يحصل عليه بعد أدائه الاختبار البديل.

11- التظلم من الدرجات

على الطالب الذي يرغب في إعادة تصحيح ورقة إجابة الاختبار النهائي؛ أن يتقدم بطلب التظلم الإلكتروني عن طريق النظام الخاص بعمادة السنة التحضيرية خلال مدة أقصاها أسبوع من تاريخ إعلان النتائج.

12- الحرمان من دخول الاختبار النهائي

  • على الطالب المنتظم حضور المحاضرات والدروس العملية، ويحرم من دخول الاختبار النهائي فيها إذا قلت نسبة حضوره عن النسبة التي يحددها مجلس العمادة، على ألا تقل عن (90%) من المحاضرات والدروس العملية المحددة لكل مقرر خلال الربع الدراسي، ويعد الطالب الذي حرم من دخول الاختبار بسبب الغياب راسباً في المقرر، ويحصل على درجة (صفر) في كل من الأعمال الفصلية والاختبار النهائي.
  • يجوز لمجلس العمادة أو من يفوضه ــ استثناء ــ رفع الحرمان والسماح للطالب بدخول الاختبار، شريطة أن يقدم الطالب عذراً يقبله المجلس، ويحدد مجلس العمادة نسبة الحضور على ألا تقل عن (70%) من المحاضرات والدروس العملية المحددة للمقرر.

ما لم يرد فيه نص خاص في هذه اللائحة يطبق بشأنه الأنظمة المعمول بها في جامعة الملك فيصل، ونظام مجلس التعليم العالي والجامعات ولوائحه التنفيذية والأنظمة واللوائح والقرارات المعمول بها في المملكة.

يعمل بهذه القواعد اعتباراً من تاريخ موافقة مجلس الجامعة عليها.

الخطة الدراسية لكليات طب الأسنان و الصيدلة الإكلينيكية و العلوم الطبية التطبيقية و الطب


الخطة الدراسية لكلية العلوم و الهندسة


الخطة الدراسية لكليات علوم الحاسب و تقنية المعلومات و إدارة الأعمال


لخطة الدراسية لكلية الطب البيطري