تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

الإدارات

 المهام الإدارية للمجلس العلمي:

-         التوصية بتعيين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة .

-         البت في الترقيات العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وفق القواعد التي يقرها مجلس التعليم العالي .

-         تشجيع البحث العلمي والتأليف والترجمة والنشر .

·         وضع قواعد لتشجيع إعداد البحوث العلمية

·         إقتراح إنشاء مراكز البحث العلمي .

·         التنسيق بين مراكز البحث العلمي ووضع خطة عامة لها .

·         تنظيم الصلة مع مراكز البحث خارج الجامعة .

·         تحديد المكافآت التشجيعية والتقديرية للأعمال العلمية وتحكيمها والأمر بصرفها .

·         نشر البحوث والمؤلفات والرسائل العلمية التي يرى نشرها .

·         التوصية بإصدار الدوريات العلمية .

·         التوصية بإنشاء الجمعيات العلمية والمتاحف والتنسيق فيما بينها .

·         إقرار ما يحال إليه من الكتب الدراسية والرسائل الجامعية التي تحتاج الى مراجعة .

-         تقويم الشهادات العلمية التي يتقدم بها أعضاء هيئة التدريس السعوديون .

-         النظر فيما يحيله إليه مجلس الجامعة .

 

المهام الإدارية للادارة القانونية:

1)      دراسة محاضر مجالس الكليات التي ترد من معالي مدير الجامعة .

2)      دراسة محاضر المجالس المختلفة بالجامعة كالمجلس العلمي ، ومجلس الدراسات العليا ، ومجلس عمادة البحث العلمي ، ومجلس مركز التأليف والترجمة والنشر ، ومجلس إدارة صندوق الطلاب بالجامعة .

3)      دراسة محاضر اللجان المختلفة التي ترد للإدارة لدراست ها وإبداء الرأي النظامي حيال ما تم اتخاذه من قرارات وتوصيات ، وعلى سبيل المثال اللجنة الدائمة للشئون الأكاديمية ، اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب ، اللجنة الدائمة لشئون المحاضرين والمعيدين ومدرسي اللغات ومساعدي الباحثين ، اللجنة الدائمة للتخطيط والمتابعة .

4)      مراجعة اللوائح والاتفاقيات والعقود التي ترد للإدارة القانونية من حيث إجراءاتها وصياغتها .

5)      القيام بأعمال سكرتارية اللجنة الدائمة لتأديب الطلاب ، وإعداد محاضرها وإعداد الخطابات والقرارات التنفيذية لهذه اللجنة .

6)      صياغة القرارات والتعاميم التي يكلف معالي مدير الجامعة أو وكلاء الجامعة الإدارة القانونية بإعدادها .

7)     تمثيل الجامعة أمام ديوان المظالم والجهات القضائية وغيرها من الجهات الأخرى في جميع القضايا والمسائل التي تكون الجامعة طرفاً فيها .

8)      إعداد المذكرات اللازمة بدفاع الجامعة أمام ديوان المظالم والجهات القضائية الأخرى في الدعاوى المقامة ضد الجامعة .

9)      دراسة الصلاحيات التي يقوم بتفويضها المسئولين بالجامعة لمرؤسيهم لبيان مدى نظاميتها .

10)                         المراجعة النظامية للمذكرات التي تعرض على مجلس الجامعة ومجلس التعليم العالي عند الطلب .

11)                         دراسة المعاملات المختلفة التي ترد للإدارة القانونية من الجهات المختلفة بالجامعة بالأحساء والدمام ومستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر لإبداء الرأي النظامي حيالها .

12)                         الاشتراك في لجان التحقيقات التأديبية التي تجرى مع منسوبي الجامعة عند الطلب .

13)                         دراسة ما ينسب لمنسوبي الجامعة من خروج على الأنظمة واللوائح والتعليمات وإبداء الرأي النظامي بشأنها وكذا دراسة التظلمات المقدمة منهم أو من غيرهم .

14)                         العمل على إعداد مجموعة قانونية لأنظمة ولوائح الجامعة طبقاً لآخر تعديلات طرأت عليها .

15)                         القيام بأي مهام أخرى توكل إليها من قبل صاحب الصلاحية وتدخل في مجال اختصاصها .

 

المهام الإدارية لإدارة التطوير الإداري:

1)    تجميع طلبات الترشيح وإرسالها الى اللجنة الدائمة للإبتعاث والتدريب ومتابعة المتدربين أثناء التدريب .

2)    إنشاء نظام معلومات يتم من خلاله تجميع وتبويب وحفظ المعلومات التي تساعد الإدارة في أداء مهامها .

3)    تبسيط إجراءات العمل في الجهاز وتصميم وتطوير النماذج المستخدمة وإعداد وتحديث دليل الإجراءات .

4)    إجراء الدراسات التنظيمية للجهاز وتحديث دليله التنظيمي كلما تطلب الأمر.

5)    متابعة اللوائح في العمل وتقديم الاقتراحات لتطويرها.

6)    متابعة وتقييم أداء العاملين في الجامعة وإعداد تقارير بهذا الخصوص.

 

المهام الإدارية لإدارة الإعلام والعلاقات العامة:

1)    التعريف بمكانة الجامعة ورسالتها الأكاديمية والبحثية ، ودورها في التنمية الشاملة .

2)    تعزيز الصورة الذهنية الإيجابية للجامعة ، ومحاولة الارتقاء بها دوماً عن طريق الاتصال بالمؤسسات الإعلامية المختلفة .

3)    تقوية الروابط العلمية والعملية بين الجامعة والمؤسسات الأخرى ذات العلاقـة من خلال مذكرات التفاهم المبرمة بين الجامعة وتلك المؤسسات في مجال الإعلام والعلاقات.

4)    إبراز دور الجامعة الفاعل من خلال المشاركة في الحملات الوطنيـة التوعوية الإعلامية, والتـي تهدف إلى إيجاد الوعي لدى المواطن والمقيم. 

5)    إيجاد المناخ المتميز للتكيف الاجتماعي والنفسي بين منسوبي الجامعة.

6)    الإسهام في تنظيم احتفالات الجامعة برؤية تنسيقية حديثة .

7)    احتواء اتجاهات الرأي المختلفة, ونقلهـا للإدارة العليا والعمل على تغيير اتجاهــات الرأي العام السلبية إلى إيجابية بناءه.

 

المهام الإدارية لإدارة المشتريات والمناقصات:

1)    كافة المهام التنفيذية المتعلقة بمنافسات الخدمات والإنشاءات ( الإعلان عن المنافسات بالصحف المحلية-عرض المنافسة على لجنة البت والترسية- صياغة العقود التي تبرمها الجامعة مع الغير لتشغيل وتنفيذ مشاريعها ) . ويتولى هذه الإجراءات قسم المنافسات/تحويله 1181 ، 1173 .

2)    استكمال إجراءات الأعمال التي تزيد عن مائة ألف ريال وذلك بالحصول على عروض الأسعار وإبرام العقود ويتولى هذه الإجراءات قسم الشراء المباشر (العقود) /تحويله 1121 .

3)    استكمال إجراءات الأعمال الأقل من مائة ألف ريال وذلك بالحصول عروض الأسعار وإصدار تعاميد التوريد ويتولى هذه الإجراءات قسم الشراء المباشر (التعاميد) تحويله 1148،1137 .

4)    استكمال إجراءات التأمين المباشر من السلفة ويتولى هذه الإجراءات قسم الشراء المباشر (السلفة) تحويله 1173 .

5)    استكمال إجراءات بيع الرجيع (أثاث ، سيارات ، أجهزة ومعدات) وذلك بعرض قوائم المواد الرجيع على الإدارات الحكومية وثم المؤسسات المتخصصة في ذلك طبقاً للأنظمة / ويتولى هذه الإجراءات قسم بيع الرجيع / تحويله 1181 .

المهام الإدارية لإدارة الأمن والسلامة:

1)    متابعة الحراسات ، و توزيع الحراس على مرافق الجامعة .

2)    الإشراف على حركة السير والمرور داخل الحرم الجامعي ومتابعة المخالفين للنظام .

3)    إعداد تقارير أمنية يومية شاملة عن الجامعة .

4)    التأكد من إجراءات السلامة داخل مرافق الجامعة .

5)    التدقيق على الهوية الشخصية للأفراد عند المداخل الرئيسية للجامعة .

6)    إعداد بطاقات دخول السيارات لمنسوبي الجامعة ، وأولياء أمور الطالبات.

 

المهام الإدارية للإدارة العامة للتخطيط والميزانية:

أولا: إدارة التخطيط

1)    الاشتراك مع الجهات المختصة في إعداد الخطة الخمسية للتنمية الجامعة واقتراح البرامج الزمنية المتعلقة بتنفيذ الخطط التشغيلية المعتمدة للجامعة حال تبليغها من وزارة الاقتصاد والتخطيط .

2)    الاشتراك في تخطيط القوى العاملة وتقدير احتياجات الجامعة من الأفراد ذوي المهارات والتخصصات المحددة في فترة زمنية مقبلة وتحديد أفضل السبل والمصادر لتوفير تلك الاحتياجات .

3)    إعداد التقرير السنوي لمتابعة تنفيذ الخطة وفقا لمتطلبات وزارتي الاقتصاد والتخطيط والتعليم العالي .

4)    إعداد التقرير السنوي عن أوجه نشاطات وإنجازات الجامعة خلال العام الدراسي وإقراره من مجلس الجامعة لكي يقوم برفعه إلى مجلس التعليم العالي .

5)    جمع وتدقيق وتصنيف وعرض البيانات الإحصائية الخاصة بكل ما يتعلق بنشاطات الجامعة المختلفة وإجراء التحليل الإحصائي .

6)    إعداد الكراسات الإحصائية الدورية وفقاً للنماذج المبلغة من وزارة التعليم العالي لطلبة الجامعة والقوى العاملة .

7)    تزويد الجهات المعنية والرسمية بالبيانات والإحصائيات والمعلومات الخاصة بالجامعة .

8)    القيام بأية أعمال أخرى توكل إليها وتدخل في مجال اختصاصاتها .

ثانيا: إدارة الميزانية

1)    مناقشة ودراسة مشروعات الميزانية المقدمة من جهات الجامعة قبل إدراجها في مشروع ميزانية الجامعة .

2)    إعداد مشروع ميزانية الجامعة بأبوابه الأربعة (الرواتب والبدلات والأجور – النفقات التشغيلية – برامج وعقود التشغيل والصيانة والنظافةالمشاريع) لعرضه على مجلس الجامعة مع أي مذكرات إيضاحية أو تقارير تفسيرية وموافاة وزارة المالية به .

3)    إعداد كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بمشروع ميزانية الجامعة بأبوابه الأربعة وفق التعليمات والنماذج الصادرة من وزارة المالية في هذا الشأن .

4)    الاشتراك في مناقشة مشروع الميزانية مع وزارة المالية والرد على أي استفسارات وموافاتها بأي معلومات أو إيضاحات إضافية حول المشروع .

5)    تبليغ المخصصات المالية لبنود وبرامج مشروعات الميزانية السنوية المعتمدة للجامعة وذلك إلى كافة جهات الجامعة .

6)    إعداد خطة الصرف لتوزيع بنود وبرامج ومشروعات الأبواب الأربعة للميزانية .

7)    رفع تقرير دوري لمدير الجامعة عن متابعة الصرف على أبواب الميزانية بالتنسيق المباشر مع الإدارة المالية بالجامعة .

8)    الاشتراك في إعداد نماذج تحوير وظائف التشكيلات الإدارية والفنية بالجامعة التي يتم رفعها لوزارة الخدمة المدنية .

9)    المشاركة في إعداد تصنيف وترميز الوظائف المعتمدة بتشكيلات أعضاء هيئة التدريس , المدرسين , الإدارية والفنية ، الصحية ، المستخدمين ، العمال .

10)                       تنفيذ الارتباطات المالية لجميع أبواب الميزانية مع مراعاة ضرورة الارتباط مسبقا قبل إجازة أي صرف أو تسوية على حساب المصروفات .

11)                       المتابعة المستمرة لتحفيز الإدارات بالجامعة على سرعة إنهاء إجراءات المعاملات المرتبط عليها حتى يتم صرفها قبل إيقاف الصرف على بنود الميزانية .

12)                       إعداد الدراسات والمذكرات المالية المحولة للإدارة من قبل الإدارة العليا للجامعة .

13)                       إعداد المذكرات المالية اللازمة لإصدار القرارات الوزارية للمناقلات بين بنود وبرامج ومشاريع ميزانية الجامعة .

14)                       القيام بأية أعمال أخرى توكل إليها وتدخل في مجال اختصاصاتها .


المهام الإدارية لإدارة الحركة:

1)    تهدف الإدارة إلى تأمين وسائل النقل للطلاب والطالبات وأيضا لمنسوبي الجامعة وزوارها وتنفيذ المهمات المتعلقة بنقل هيئة أعضاء التدريس من المطارات الدولية والداخلية ذهاباً وإياباً .

2)    الإشراف على حركة السيارات بالجامعة وتزويدها بالوقود والزيوت والشحوم اللازمة على نظام سليم وسلس يحقق الرغبة المرجوة وأيضا توفر الغسيل لسيارات الجامعة مما يجعلها براقة داخل وخارج الحرم الجامعي .

3)    الإشراف على المتعهد ( المقاول ) بنقل الطالبات ومتابعته أولا بأول والحرص على التزامه بكافه الشروط ويتم تزويد إدارة المشتريات والمناقصات بالتقارير الشهرية عن أدائه لصرف مستحقاته .

4)    تأمين وسائل النقل بالسيارات لزوار وضيوف الجامعة و تنسيق العمل مع الجهات ذات العلاقة .

5)    تجهيز السيارات اللازمة مع السائقين للرحلات العلمية والبحثية والاجتماعية والقطاعات الأخرى حسب الطلب والتوجيه .

6)    إعداد التفويض والتصريح بالسفر بسيارة الجامعة خارج المملكة للمهمات الرسمية حسب التوجيه الإدارة العليا .

7)    الإشراف على ورشة صيانة السيارات وتنظيم العمل بها ووضع خطط للقيام بأعمال الصيانة الدورية و الطارئة بما يؤدي إلى الإفادة الكاملة من السيارات وحسن سير العمل وتلافي حدوث أي عطل أو تلف .

8)    إعداد بطاقة لكل سيارة يوضح فيها كل ما يتعلق بها من مواصفات وتاريخ الصيانة والإصلاحات التي تمت وبرنامج الصيانة المعد لها خلال الفترة الزمنية المقبلة .

9)    الإشراف على السائقين ومراقبة أعمالهم وتوجيههم والعمل على رفع مستوى أدائهم .

10)                       متابعة تجديد رخص سير السيارات مع تغيير اللوحات إذا لزم الأمر وسداد الرسوم المستحقة في موعدها و الاتصال بالإدارة المرور فيما يتعلق بمثل هذه الأمور .

11)                       إعداد الميزانية السلفه المخصصة أولا بأول وإرسالها للجهات ذات العلاقة  .

12)                       تجهيز باص مرسيدس( vib ) لرحلات الحج لأعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعة ومرافقتهم حتى تنتهي مناسكهم حسب توجيهات الإدارة العليا .

13)                       توفير القطع الغيار لسيارات الجامعة من السوق المحلي .

14)                       المشاركة في الندوات والفعاليات التي تعدها الجامعة حيث يتم الاستعداد بكل ما يلزم من وسائل النقل .

 

المهام الإدارية للإدارة المالية:

1)    مراجعة أذونات وتعميدات الصرف والتأكد من استيفائها للإجراءات والمستندات النظامية الخاصة بها .

2)    التنسيق مع عمادة القبول والتسجيل ومركز تقنية المعلومات فيما يتعلق بمكافآت الطلاب والطالبات .

3)    المطابقة الشهرية للشيكات الصادرة مع كشوف حسابات البنك .

4)    تدقيق مسيرات الرواتب والأجور وكافة المستحقات للإفراد وغير الإفراد

5)    متابعة خطابات الجهات الرقابية الحكومية والرد عليها فيما يتعلق بالحساب الختامي بالجامعة أو بعض الأمور المالية ذات العلاقة بعد التنسيق مع إدارات الجامعة المختلفة .

المهام الإدارية لمراقبة المخزون:

1)    مسك بطاقات مراقبة صنف منظاره لبطاقات الصنف .

2)    مسك بطاقات عهدة للأصناف المستديمة المصروفة عهدة للأشخاص أو الإدارات والأقسام والمواقع.

3)    حفظ المستندات المؤيدة للقيد .

4)    القيام بكل ما يتعلق بإجراءات وضبط حركة الأصناف في البطاقات .

5)    إجراء مطابقة على فترات دورية للقيود الواردة في بطاقة مراقبة الصنف على تلك الواردة في بطاقات الصنف .

6)    حصر متابعة الأصناف التي يتقرر أصلاحها أو بيعها أو منحها أو إتلافها .

7)    إجراء الدراسات اللازمة لتحديد مستويات التخزين .

 

المهام الإدارية لإدارة الإحصاء والبيانات:

1)    جمع البيانات الإحصائية المفصلة عن كافة نشاطات الجامعة والكليات والعمادات والمراكز التابعة.

2)    تنظيم البيانات بأساليب تسهل عملية التخزين والوصول على المعلومات وقت الحاجة.

3)    اعداد الدراسات الإحصائية التي تساعد إدارة الجامعة على اتخاذ القرارات.

4)    تزويد مختلف الجهات بالإحصاءات والبيانات التي تحتاجها.

5)    خدمة الباحثين وطلبة الدراسات العليا عبر تقديم الإحصاءات المناسبة.

 

المهام الإدارية لإدارة تطوير الشراكة المجتمعية:

1)    مجال البحث العلمي والاتصال المعرفي.

2)    مجال الاستشارات.

3)    مجال تنمية المهارات والدورات التدريبية.

4)    مجال الندوات والمؤتمرات وورش العمل.

5)    مجال خدمة المجتمع.

6)    مجال البنية التحية وتقنية المعلومات.

7)    مجال التوظيف.

المهام الإدارية للإدارة العامة للتبادل والتعاون المعرفي :

1) وضع خطة ، وتصور لكليات الجامعة والمراكز البحثية للتقدم بمشاريع كراسي بحثية جديدة.
2) إعداد الخطة الخمسية لمراكز التميز البحثية في إطار خطة الجامعة ، والخطة العامة للدولة.
3) تطوير سبل توسيع المشاركة في بحوث هذه المراكز،لإتاحة الفرصة للمهتمين بالبحوث التطبيقية بهذه المراكز.
4) تبني أهداف مشاريع الكراسي البحثية ، والاستثمار الأمثل للكفاءات المتميزة في الجامعة في مشاريع الكراسي البحثية.
5) وضع الخطة اللازمة للتوسع في استقطاب الكراسي العلمية والأوقاف ، وتحديد الاحتياجات البشرية ، والمكانية والتقنية ، وتحديد آلية ، وخطوات الصرف من مشاريع الكراسي العلمية والأوقاف.
6) المساهمة في تفعيل الاتفاقيات الثنائية بين وزارة التعليم العالي بالمملكة ومثيلاتها في الدول الشقيقة والصديقة في المجالات ذات العلاقة التي تخص الجامعة .
7) إيجاد أفضل السبل لتنمية العلاقات الثقافية بين الجامعة والجامعات ومراكز البحوث الأخرى محلياً وعالمياً وإيجاد آليات لتفعيل مثل تلك العلاقات وتجديدها متى دعت الحاجة لذلك .
8) توجيه إدارة العلاقات الثقافية لتمكين الجامعة من إيصال رسالتها الثقافية والتعريف بمنجزاتها العلمية ، ولإبراز مكانة الجامعة محلياً وعالمياً من خلال مشاركتها في اللقاءات الثقافية والمعارض المصاحبة لها .
9) الاستفادة من تبادل الخبرات والتجارب مع الجامعات المتميزة محلياً وعالمياً .
10) تشجيع برامج تبادل الزيارات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس بين الجامعة والجامعات المحلية والعالمية .
11) تقديم المساعدة لأعضاء هيئة التدريس والباحثين – فيما يخص مراكز التميز – لوضع نتائج أبحاثهم موضع التطبيق وذلك من خلال الاتصال بالشركات والمصانع والمؤسسات ذات العلاقة مما قد يكون له مردود إيجابي على الجامعة ومنسوبيها من جهة والقطاع الخاص من جهة أخرى.
12) تقديم المساعدة لأعضاء هيئة التدريس والباحثين – فيما يخص مراكز التميز – لوضع نتائج أبحاثهم موضع التطبيق وذلك من خلال الاتصال بالشركات والمصانع والمؤسسات ذات العلاقة مما قد يكون له مردود إيجابي على الجامعة ومنسوبيها من جهة والقطاع الخاص من جهة أخرى.
13) العمل على إنشاء قاعدة بيانات لبرامج التعاون الثقافي لسهولة الرجوع لها واستخراج التقارير اللازمة عند الحاجة.
14) دعم التعاون بين الجامعة والقطاع الخاص وقطاع الأعمال بالمملكة والمساهمة بدور فاعل في التعريف والتسويق وزيادة فرص الاستثمار لخبرات الجامعة وكوادرها العلمية وإنتاجها المعرفي والتقني ودوره في تنمية الإقتصاد الوطني.
15) تطوير وتنمية الشركات المحلية والدولية مع المؤسسات العلمية والبحثية المرموقة وتسخيرها في بناء قدرات الجامعة لمواكبة المستجدات العلمية والتطورات التقنية العالمية الحديثة.
16) العمل على استقطاب المتميزين من العلماء والباحثين العالميين للعمل بالجامعة  أو تقديم الخدمات الإستشارية والتدريب والمشاركة في المشاريع البحثية والفعاليات العلمية المتميزة.
17) المساهمة مع الكليات ومراكز البحوث في خلق البيئة المعززة لصفة التميز والإبداع للإنتاج المعرفي والتقني بالجامعة  والعمل على رعاية كوادر الجامعة من المبدعين  من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة وتنمية مواهبهم.
18) المساهمة في إيجاد البيئة الحاضنة للأفكار الإبداعية بالجامعة وترجمتها إلى مشاريع ومنتجات إستثمارية تسهم في تعزيز الإقتصاد الوطني وقدرته على المنافسة الإقليمية والعالمية. 
 

المهام الإدارية لإدارة العلاقات الثقافية :

1) اقتراح أفضل السبل لتنمية العلاقات الثقافية بين الجامعة والجامعات ومراكز البحوث الأخرى محلياً وعالمياً وآليات تفعيل مثل تلك العلاقات وتجديدها متى دعت الحاجة لذلك .
2) العمل على تمكين الجامعة من إيصال رسالتها الثقافية والتعريف بمنجزاتها العلمية إلى المحافل المعنية محلياُ ودولياً .
3) العمل على تغطية الاستفادة وتبادل الخبرات والتجارب مع الجامعات المتميزة محلياً وعالمياً  والتنسيق في ذلك مع المشرف العام على الإدارة العامة للتبادل والتعاون المعرفي .
4) المساهمة في إبراز مكانة الجامعة محلياً وعالمياً من خلال مشاركتها في اللقاءات الثقافية والمعارض المصاحبة لها .
5) اقتراح خطة سنوية لحركة المؤتمرات والندوات وورش العمل واللقاءات والمعارض العلمية والثقافية المحلية والعالمية ، وجدولتها لتمكين الجامعة ومنسوبيها من المشاركة بفعالية في مثل تلك النشاطات ، وعرضها على المشرف العام على إدارة التبادل والتعاون المعرفي .
6) متابعة تنفيذ برامج تبادل الزيارات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس بين الجامعة والجامعات المحلية والعالمية .
7) مساعدة أعضاء هيئة التدريس في إنهاء إجراءات التفرغ العلمي وتعميم نتائج إنتاجهم العلمي بعد إنهائهم تلك البرامج .
8) تعميم الاستفادة من التقارير التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس والباحثون بعد حضورهم المؤتمرات والندوات وغيرها من اللقاءات العلمية .
9) متابعة اشتراك الجامعة في الاتحادات الجامعية والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية وإيجاد أفضل السبل لاستفادة الجامعة ومنسوبيها مما تتيحه تلك المنظمات والهيئات من برامج علمية وبحثية .
10) تقديم المساعدة لأعضاء هيئة التدريس والباحثين لوضع نتائج أبحاثهم موضع التطبيق وذلك من خلال الاتصال بالشركات والمصانع والمؤسسات ذات العلاقة مما قد يكون له مردود إيجابي على الجامعة ومنسوبيها من جهة والقطاع الخاص من جهة أخرى .
11) متابعة العمل على إنشاء قاعدة بيانات لبرامج التعاون الثقافي لسهولة الرجوع لها واستخراج التقارير اللازمة عند الحاجة .
12) إيجاد آلية مناسبة لموافاة منسوبي الجامعة ذوي العلاقة بكل ما يستجد بالجامعة من اتفاقيات وبرامج ومساعدة الراغبين منهم للاستفادة من تلك البرامج المتاحة .


 

: