جامعة الملك فيصل

مركز الدراسات المساندة


برنامج مهارات التعلم

 

 ​

يهدف البرنامج الى تطوير الأداء الأكاديمي لطلبة الجامعة من مختلف الكليات ممن تواجههم مشكلة ضعف تحصيلهم الأكاديمي، ومساعدة الطلاب المتعثرين في دراستهم، والمنذرين أكاديمياً على اكتساب المهارات الأساسية؛ لتجاوز صعوباتهم، وتحقيق النجاح، وذلك من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات الدراسية اللازمة، والتي من شأنها أن تزيد من كفاءة وفاعلية تحصيلهم العلمي، مما ينعكس بشكل إيجابي على نتائجهم الفصلية ومعدلاتهم التراكمية.

يُطرح هذا البرنامج عدة مرات خلال السنة الأكاديمية، ويشمل الجوانب التالية:

1.     تحديد الصعوبات الأكاديمية:

o        توضيح مفهوم الإنذار الأكاديمي للطلاب، وما ينتج عنه.

o        وضع قائمة تشمل الاحتياجات الأكاديمية للطلبة.

o        مناقشة الأسباب التي أدت إلى نزول المعدل التراكمي للطالب، وسبل التغلب عليها.

o        تقديم نصائح عامة بكيفية اجتياز الطالب المرحلة الجامعية بتفوق.

 

2.     التحفيز، ومهارات إدارة الوقت:

o      بيان أهمية إدارة الوقت، ووضع الأهداف، والأولويات، ورسم جدول للدراسة، والتخطيط الفردي والنجاح، والتحفيز الذاتي،    والخطط اللازمة لمضاعفة الحوافز، وتجاوز التسويف.

o       التفكير بمنافع التفوق الدراسي، وأثرها على حياة الطالب المستقبلية.

3.     الاستفادة من الدورات التدريبية:

o   وتشمل المهارات الفعّالة في الاستفادة من الدروس، مثل: مهارة الاستماع الإيجابي، والمشاركة، والنقل الإيجابي، وتدوين الملاحظات، والمحافظة على الحضور المنتظم.

o       استخدام الأدوات الحقيقية والاستراتيجيات الفاعلة، التي تساعد الطلاب على تحصيل المعرفة، وتنظيمها، وسرعة استدعائها.

o        تنمية قدرات الطالب الذاتية في حل مشكلاته، وتصحيح مسيرته الدراسية.

4.     مهارات التعلم الفعّالة:

o        وضع جدول استذكار منتظم.

o        استخدام الطلاب استراتيجيات الاستذكار الجيدة.

o        الاستعداد للامتحانات، والتغلب على التوتر خلال فترة الامتحانات: وتشمل التحضير الجيد للامتحانات.

o        وضع اختبار في فترات متفاوتة حول المادة التي تم استذكارها. 

o        مناقشة الطرق المجدية في التعامل مع ورقة الامتحان بأقل توتر.​

الفئة المستهدفة:

جميع طلبة الجامعة من الذكور والإناث ممن يقل معدلهم/ن عن (2 من 5).

طريقة تقديم البرنامج:

ورشة عمل واحدة لكل مجموع من الطلاب خلال الفصل الدراسي، على مدى أسبوعين، بمعدل ثلاثة لقاءات كل أسبوع ليكون مجموع اللقاءات (6) لقاءات.

محتوى ورشة العمل:

· التحفيز الذاتي والدافعية والنجاح.

· إدارة الوقت وتدوين الملاحظات.

· تنمية مهارات المذاكرة ومراجعة الدروس.

· التركيز والذاكرة وخريطة المفاهيم.

· حل المشكلات واتخاذ القرارات.

· التعامل الفعّال مع الاختبارات.


                                           مدة اللقاء الواحد وعدد الطلبة

 ·             مدة اللقاء الواحد لورشة العملساعتان.

 ·             عدد الطلبة في كل ورشة عمل: 25 طالبا.

 

      طريقة التقييم

· التقييم النهائي للبرنامج يكون إما بالنجاح أو الرسوب، وذلك وفقا للحضور و الغياب.

· لا يسمح للطلبة المستهدفين الذين لم يحضروا (أو لم ينجحوا) في البرنامج بالتسجيل لمقررات الفصل التالي.

· بعد انتهاء الفصل الدراسي يتم مراجعة معدل كل طالب مشارك في البرنامج لمعرفة مدى استفادته منه.

 


​​​​​​​

: