تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

مركز اللغة الانجليزية

مقرر التجسير الإنجليزي المكثف (1711-1103)
أ‌. وصف المقرر

يُدرس مقرر التجسير الإنجليزي المكثف لطلبة الدراسات العليا في كلية العلوم. ويسعى إلى تعزيز الكفاءة اللسانية لديهم والرقي بها إلى مستوى المعايير الدولية. وقد صمم هذا المقرر لإعداد الطلبة لاستعمال اللغة الإنجليزية في برنامج الماجستير المقبولين فيه. إذ يهدف هذا المقرر إلى تطوير المهارات اللسانية الأساسية (أي الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) إلى جانب تعليم الطلبة أساسيات النحو الإنجليزي ومفردات (آيلتس) الأساسية. كما يتم انتقاء مواد هذا المقرر بعناية فائقة من نظام اختبار اللغة الإنجليزية المعتمد دولياً، ألا وهو (آيلتس)، وذلك بغية تدريب الطلبة وتطوير كفاءتهم في استخدام اللغة الإنجليزية وفقاً للمعايير الدولية. وتبلغ مدة تدريس هذا المقرر سنة واحدة، حيث تتألف المدة من أربعة أرباع بمعدل إثنين وثلاثين أسبوعاً، إذ ينطوي كل ربع منها على ثمانية أسابيع. كما يبلغ عدد ساعات الاتصال عشرين ساعة في الأسبوع.

ملحوظة

حين يكمل الطلبة المقرر، يتعين عليهم خوض اختبار (آيلتس)، والذي يجريه المجلس الثقافي البريطاني، كما يتحتم عليهم إحراز علامة 5.5 والتي تعد شرطا للبدء في برنامج الماجستير. فهذا المقرر ليس إلا مجرد مقرر مكثف يهيئ طلبة الدراسات العليا لخوض اختبار (الآيلتس)

ب‌. أهداف المقرر
I. الاستماع والتحدث

يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطلبة على:

  • التنبؤ بالمحتوى واستيعابه، وذلك باستخدام مهارات ما قبل الاستماع، والصور واللجوء إلى الخلفية المعرفية.
  • استخدام مهارتي أثناء الاستماع، وما بعد الاستماع، وذلك لاستخراج المعلومات ذات الصلة من النص.
  • استيعاب المفردات الرئيسة من خلال تمارين الاستماع.
  • إنشاء عرض حول موضوع معين وتقديمه.
  • مناقشة قضية أو فكرة بصورة نقدية ومقنعة.
  • إعداد مجموعة من التعليمات أو الاتجاهات أو الاستبانات وطرحها على زملاءهم.
  • استخدام الاستراتيجيات الوصفية في معرض حديثهم عن شيء ما أو الأشخاص أو جهاز ما.
  • تقويم مشكلة ما واقتراح الحلول لها.
II. القراءة والكتابة

يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطلبة على:

  • التنبؤ بالمحتوى واستيعابه، وذلك باستخدام مهارات ما قبل القراءة، والصور واللجوء إلى الخلفية المعرفية.
  • استخدام استراتيجيات القراءة، وذلك لاستخلاص الأفكار الرئيسة، والوصول إلى معلومات معينة.
  • استنباط معاني المفردات من خلال السياقات التي ترد فيها.
  • تمييز أجناس النصوص المختلفة.
  • استخدام تقاليد الكتابة السليمة مثل: الحروف الكبيرة وعلامات الترقيم.
  • صياغة فقرة ذات وحدة موضوعية ومتماسكة منطقياً.
  • إنشاء مختلف الفقرات والنصوص مثل الفقرات التي تتمحور حول شرح عملية ما، أو حول الترغيب بشيء ما، أو نصوص وصفية.
  • التعرف على الأخطاء النحوية في الجمل وتصحيحها.
  • صياغة جمل سليمة نحوياً استناداً إلى التمرين الكتابي المُعطى.
ج. مصادر التعلم

Scott, N.M. (2014) Unlock Listening and Speaking Skills 1. Cambridge: Cambridge University Press.

Bayir, S.D. (2014) Unlock Listening and Speaking Skills 2. Cambridge: Cambridge University Press.

Ostrowska, S. (2014) Unlock Reading and Writing Skills 1. Cambridge: Cambridge University Press.

O’Neill, R. (2014) Unlock Reading and Writing Skills 2. Cambridge: Cambridge University Press.

Azar, B. S. (2003) Fundamentals of English Grammar. 3rd ed. New York: Pearson Education.




: