SharePoint

Wednesday 16/03/1441 - 13/11/2019

The National Research Center for Giftedness and Creativity

 
 
 صدر بموافقة مجلس جامعة الملك فيصل في جلسته الخامسة بتاريخ 5/3/1430هـ ومصادقة معالي وزير التعليم العالي رقم 670/أ بتاريخ 27/3/1430هـ.

  يقدم هذا البرنامج تحت إشراف المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع في جامعة الملك فيصل.               

 أهداف البرنامج:

يهدف البرنامج إلى تحقيق الأهداف التالية:

·        إعداد المتخصصين المهرة في مجال رعاية الموهوبين وتربيتهم لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والمجتمعات العربية.

·        تأهيل المعلمين بالمعارف والمهارات والخبرات ذات العلاقة بميدان تربية الموهوبين ورعايتهم.

·        إثراء البحث العلمي التربوي في مجال رعاية الموهوبين.

 رؤية البرنامج:

    أن يصبح البرنامج أحد أبرز برامج إعداد الكوادر العلمية والتربوية في مجال تربية الموهوبين على المستوى المحلي والإقليمي، وفقاً لأحدث معايير برامج الدراسات العليا العالمية في مجال تربية الموهوبين.

 رسالة البرنامج:

    تقديم برنامج أكاديمي عالي الجودة لطلاب الماجستير، يتوافق مع أفضل المعايير والممارسات المتّبعة في الجامعات العالمية والمراكز البحثية المتخصصة، وذلك لتلبية احتياجات المجتمع السعودي والعربي من الكوادر المؤهلة علمياً ومهنياً في مجال تربية الموهوبين.

 قيم البرنامج:

   يؤمن القائمون على إدارة المركز بأهمية وجود بيئة أكاديمية وتربوية ترعى القدرات العقلية وتسعى بجد وإخلاص لتسيير البرنامج وإدارته استناداً إلى القيم التالية:

 المهنية: يلتزم المنتسبون إلى البرنامج بالعمل المشترك لتحقيق مستوى عال من الأداء المهني الأكاديمي وفق أحدث معطيات المعرفة في مجال تربية الموهوبين.

  الالتزام: يلتزم المنتسبون إلى البرنامج بأخلاقيات العمل الجامعي والمهنة التربوية والمنهجية العلمية واللوائح المنظمة للبرنامج.

 الإيجابية: يعمل المنتسبون إلى البرنامج على المشاركة الإيجابية في تطوير الذات وتطوير البرنامج، والعمل على نشر ثقافة الموهبة والإبداع وتوظيفها في خدمة المجتمع المحلي.

   التعاون: يتعاون القائمون على البرنامج مع الجهات الأكاديمية والإدارية داخل الجامعة بما يحقق المصلحة العامة.

التواصل: يتواصل المنتسبون إلى البرنامج مع الجهات العلمية والمهنية والميدانية المماثلة، أو المستفيدة، لتحقيق أكبر قدر ممكن من التكامل.

 متطلبات البرنامج:

  أولاً: تمنح درجة الماجستير في تربية الموهوبين / مسار الرسالة بعد إتمام المتطلبات التالية:

دراسة ما لا يقل عن (36) ساعة معتمدة من مستوى (600) فما فوق والنجاح فيها موزعة كما يأتي:

 أ. مقررات إجبارية عامة ويخصص لها (18) ساعة معتمدة وهي:

  رمز المقرر

اسم المقرر

الوحدات الدراسية

ت م 601

الأسس المكونة للموهبة والتميز

3

نفس 6001002

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

3

ترب 6000902

الإحصاء التربوي والنفسي (متقدم)

3

ت م 610

رعاية وتعليم الموهوبين

3

ت م 611

أساليب وطرق التعرف على الموهوبين

3

ت م 615

تطبيقات ميدانية في تربية الموهوبين

3

المجموع

18

 ب. مقررات اختياريه تخصصية ويخصص لها ( 12) ساعة معتمدة  من بين المقررات الآتية: 

رمز المقرر

اسم المقرر

الوحدات الدراسية

ت م  603

علم نفس معرفي

3

ت م 612

إرشاد وتوجيه الموهوبين

3

ت م 613

قراءات في الموهبة (باللغة الإنجليزية)

3

ت م 616

الإدارة والسياسات المتعلقة بتربية الموهوبين

3

ت م 620

سيكولوجية الذكاء والإبداع

3

ت م 623

الحاجات النفسية والاجتماعية للموهوبين

3

ت م 624

أساليب تمايز التعليم للطلاب الموهوبين

3

ت م 625

حلقة بحث

3

ت م 626

الأنموذج السعودي للإثراء المدرسي

3

ت م 630

الموهوبون ذوو الاحتياجات الخاصة

3

المجموع

30

 ج. إعداد رسالة الماجستير والنجاح بامتحان مناقشتها وتخصص لها (6) ساعات معتمدة: 

رمز المقرر

الوحدات الدراسية

ت م 699

6

 

ويجب أن تتضمن رسالة الماجستير ما يثبت أن الطالب قد تمكن مما يلي تمكناً جيداً :

·        صياغة مشكلة تربوية بطريقة علمية واضحة ودقيقة.

·        صياغة الفروض بطريقة سليمة.

·        استخدام أدوات وطرق علمية تتميز بالصدق والثبات لاختبار فروضه.

·        الإلمام بأدبيات البحث المرتبطة بمشكلة دراسته إلماماً جيداً

·        استخدام الأساليب الإحصائية السليمة لاختبار فروض دراسته

·        عرض نتائج دراسته بطريقة علمية سليمة ودقيقة

·        تفسير نتائج دراسته بطريقة علمية سليمة

·        استخدام أساليب توثيق مراجع دراسته بطريقة علمية سليمة

·        قتراح دراسات وبحوث مستقبلية في ضوء النتائج التي يقدمها.

 

** وينبغي أن يكون الإطار العام لكتابة الرسالة خاضعاً للمعايير العلمية الموحدة التي وضعها مجلس الجامعة .

د.  تمنح درجة الدبلوم العالي في تربية الموهوبين للطلبة الذين اجتازوا بنجاح الساعات الدراسية المعتمدة للبرنامج ولم يتمكنوا من النجاح بامتحان مناقشة الرسالة.