Skip Ribbon Commands
Skip to main content

King Faisal University

Deanship of Academic Development

 

  جامعة فيرجينيا – الولايات المتحدة الأمريكية

 

تدريس الطالب الجامعي   

جامعة فيرجينيا – الولايات المتحدة الأمريكية

في الفترة مابين 15/12 و 21/12/2010م

مجال الدورة

التعليم والتعلم

وصف الدورة

مناقشة النظريات الحالية للتنمية الناجحة والأمثل في سياق المدارس والبيئات التعليمية  واستكشاف الإستراتيجيات المبتكرة في تصميم البرنامج الدراسي المنهجي و التي تعزز التعلم وتحول وتغير طريقة تفكير وعمل و شعور الطلاب المشاركة في سلسلة من المحادثات والأنشطة ذات الصلة لتصميم البرنامج الدراسي المنهجي، والتعلم عن بعض الأفكار الرئيسية وأفضل الممارسات التي تشكل المناقشة الحالية حول التدريس في كليات وجامعات الولايات المتحدة وأوروبا .

الاهداف

  • تبادل العوامل الظرفية التي تحدد خاصة التدريس في جامعة الملك فيصل ومقارنتها مع السياق التعليمية في جامعة ولاية فرجينيا .
  • استكشاف المبادئ الأساسية التي تعزز أهمية عملية التعلم .
  • مناقشة فئات مختلفة من أهداف التعلم والتعرف على أنواع المعارف والمهارات المستهدفة من قبل المشاركين و المراد تعليمها لطلابهم و كيف يمكن للطلاب تطبيق ودمج هذه المعرفة .
  • استكشاف أساليب التقييم التي تقدم التغذية الراجعة المناسبة و البناءة، على الفور للمعلم والطالب .
  • تصميم الأنشطة التعليمية التي لا تدعم فقط و تعززعملية التعلم ولكن أيضا تشرك وتحث المتعلم .
  • مناقشة عدد من أنواع مختلفة من أنشطة التعلم .
  • مناقشة سبل مختلفة لإشراك الطلاب في عملية تعلم طويلة المدى
  • تصميم واستخدام نماذج التقييم للتعليم ، والتصحيح ، والتقييم .
  • تحديد المفاهيم الرئيسية ، والمبادئ الأساسية والتعميمات والأفكار المهمة من تخصصات المشاركين التي تدرس ودراسة سبل لضم هؤلاء في المناهج التي يدرسونها .
  • تعلم كيفية تصميم مقررات إشراك المجتمع المحلي الإكاديمية .
  • استكشاف علم التفكير الناقد الذي يعزز الأسئلة الهادفة .
  • استكشاف دمج التكنولوجيا في المناهج الدراسية بطرائق مجدية وتقديم المحاضرات التفاعلية .
  • استكشاف استخدام التعلم القائم على حل المشاكل والتعلم المرتكز على الحالات .
  • استكشاف استخدام التعلم الجماعي لتحويل الطلاب السلبيين إلى طلاب نشيطين.
  • مناقشة طرق الإبداع في التدريس في جميع المناهج الدراسية
  • استكشاف سبل لجعل الطلاب ناشطين في برامج البحوث الجامعية .

الفئة المستهدفة

أعضاء هيئة التدريس

المشاركون

1.        د. محمد بن ابراهيم الداعج

2.        د. ثنيان بن علي الثنيان

3.        د. عبدالعزيز بن ابراهيم العيسى

4.        د. فواز بن وصل الله الصاعدي

5.        د. ابراهيم بن فهد البوخديم

6.        د. يوسف بن ناصر الرشادة

7.        د. صالح بن مبارك التركي

8.        د. نورية بنت صعب المهيدب

9.        د. رنا بنت يحيى الغزو

10.     د. ناهد بنت عبدالله الموسى

11.     أ. شيخة بنت سعد الجريد

 

 Content Editor Web Part

جامعة فيرجينيا

                                                                        الدورات الخارجية 

                                                               تدريس الطالب الجامعي    
                              جامعة فيرجينيا – الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة مابين 15/12 و 21/12/2010م  
مجال الدورة التعليم والتعلم
وصف الدورة تلبي الدورة حاجة المستهدفين في معرفة الأسس النظرية و العملية للكيفية التي يتم إتباعها في خدمة المجتمع، من خلال مشاهدة برامج واقعية و مشاريع حقيقية كان لها دور كبير في التعاطي الايجابي الناجح مع الحاجات المجتمعية و متغيراتها، و من خلال دروس نظرية تعكس الخبرة الواقعية و ترسم ملامح الصورة النظرية للخدمة المثالية للمجتمع ، و تسجل و توثق كل تلكم الحقائق من أجل الفائدة المستقبلية.
الاهداف
  • مناقشة النظريات الحالية للتنمية الناجحة والأمثل في سياق المدارس والبيئات التعليمية
  • استكشاف الإستراتيجيات المبتكرة في تصميم البرنامج الدراسي المنهجي و التي تعزز التعلم وتحول وتغير طريقة تفكير وعمل و شعور الطلاب
  • المشاركة في سلسلة من المحادثات والأنشطة ذات الصلة لتصميم البرنامج الدراسي المنهجي، والتعلم عن بعض الأفكار الرئيسية وأفضل الممارسات التي تشكل المناقشة الحالية حول التدريس في كليات وجامعات الولايات المتحدة وأوروبا
  • تبادل العوامل الظرفية التي تحدد خاصة التدريس في جامعة الملك فيصل ومقارنتها مع السياق التعليمية في جامعة ولاية فرجينيا
  • استكشاف المبادئ الأساسية التي تعزز أهمية عملية التعلم
  • مناقشة فئات مختلفة من أهداف التعلم والتعرف على أنواع المعارف والمهارات المستهدفة من قبل المشاركين و المراد تعليمها لطلابهم و كيف يمكن للطلاب تطبيق ودمج هذه المعرفة
  • استكشاف أساليب التقييم التي تقدم التغذية الراجعة المناسبة و البناءة، على الفور للمعلم والطالب
  • تصميم الأنشطة التعليمية التي لا تدعم فقط و تعززعملية التعلم ولكن أيضا تشرك وتحث المتعلم
  • مناقشة عدد من أنواع مختلفة من أنشطة التعلم
  • مناقشة سبل مختلفة لإشراك الطلاب في عملية تعلم طويلة المدى
  • تصميم واستخدام نماذج التقييم للتعليم ، والتصحيح ، والتقييم
  • تحديد المفاهيم الرئيسية ، والمبادئ الأساسية والتعميمات والأفكار المهمة من تخصصات المشاركين التي تدرس ودراسة سبل لضم هؤلاء في المناهج التي يدرسونها
  • تعلم كيفية تصميم مقررات إشراك المجتمع المحلي الإكاديمية
  • استكشاف علم التفكير الناقد الذي يعزز الأسئلة الهادفة
  • استكشاف دمج التكنولوجيا في المناهج الدراسية بطرائق مجدية وتقديم المحاضرات التفاعلية
  • استكشاف استخدام التعلم القائم على حل المشاكل والتعلم المرتكز على الحالات
  • استكشاف استخدام التعلم الجماعي لتحويل الطلاب السلبيين إلى طلاب نشيطين
  • مناقشة طرق الإبداع في التدريس في جميع المناهج الدراسية
  • استكشاف سبل لجعل الطلاب ناشطين في برامج البحوث الجامعية
الفئة المستهدفة أعضاء هيئة التدريس
المشاركون
  1. د. محمد بن ابراهيم الداعج
  2. د. ثنيان بن علي الثنيان
  3. د. عبدالعزيز بن ابراهيم العيسى
  4. د. فواز بن وصل الله الصاعدي
  5. د. ابراهيم بن فهد البوخديم
  6. د. يوسف بن ناصر الرشادة
  7. د. صالح بن مبارك التركي
  8. د. نورية بنت صعب المهيدب
  9. د. رنا بنت يحيى الغزو
  10. د. ناهد بنت عبدالله الموسى
  11. أ. شيخة بنت سعد الجريد





: