SharePoint

Wednesday 24/02/1441 - 23/10/2019

Deanship of Development and Quality Assurance

 
 
   

مهام عمادة ضمان الجودة و الاعتماد الأكاديمي

1. الالتزام بتحسين الجودة وتطويرها من خلال:

o       إرساء المفاهيم الأساسية والاستراتيجيات العامة لضمان الجودة في الجامعة.

o       المساهمة في دعم وتوجيه وحدات الجامعة المختلفة للحصول على الاعتماد الأكاديمي.

o       نشر ثقافة الجودة بين منتسبي الجامعة من خلال وسائل فعاله.

o       تعزيز إدراك العاملين في الجامعة لأهمية عمليات توكيد الجودة ومعرفة الاستراتيجيات اللازمة لتحقيقها .

o       تطوير مفهوم (الرسالة ) ومفهوم (الأهداف ) من أجل تحسين الجودة في الجامعة وتشجيع جميع الكليات و العمادات والإدارات بالجامعة للقيام بإجراءات مماثلة كل في مجال اختصاصه.

o       إشراك العملاء والمستفيدين من أنشطة الجامعة في وضع استراتيجيات توكيد الجودة , والعمل على توعية منتسبي الجامعة بالانجازات المهمة المحققه .

 

 2. دعم ومساعدة الأقسام الأكاديمية والوحدات الإدارية في الجامعة في إنجاز خطط تحسين الجودة الخاصة فيها , وهذا يشمل:

o       تعريف وحدات الجامعة الإدارية والأكاديمية بكافة متطلبات وخطوات تحقيق الجودة والاعتماد الأكاديمي.

o       توفير وتنظيم التدريب المناسب على استراتيجيات التعليم وعمليات التقويم المتعلقة بالأنواع المختلفة لمخرجات التعلم المرصودة .

o       التعاون مع الكليات والعمادات في الجامعة لتوفير برامج التوعية والدعم اللازم لتحقيق استراتيجيات توكيد الجودة .

o       وضع واعتماد النماذج القياسية (الرسمية ) المستخدمة لأغراض إجراء المسوحات والتقارير المتعلقة بمؤشرات الجودة مثل تقويم

o       التعليم وعمليات استفتاء أرباب العمل والخريجين , والنماذج الخاصة بتوصيف البرنامج والتخصصات, والتقارير الأخرى بصورة عامة

o       توفير الدعم الفني لتحقيق الصدق والثبات للمهام المتعلقة بالتقويم والمسوحات التقويمية.

o       التواصل المستمر مع العملاء والمستفيدين من أنشطة الجامعة, والاستئناس بآرائهم والأخذ بتوصياتهم المتعلقة بتطوير الجودة.

o       توفير المصادر ونشر المعلومات الخاصة بالتطورات المتعلقة بتوكيد الجودة والاعتماد الأكاديمي , في داخل المملكة وخارجها  لمواكبة التطورات الحديثة في تطور الجودة .

 

   3.  المساعدة في إعداد خطط التحسين آليات التقويم الذاتي وإعداد التقارير اللازمة للكليات والعمادات والإدارات المختلفة بالجامعة .

 

 4. وضع الاستراتيجيات الشاملة للجامعة لتحقيق الجودة وتوكيدها وفـقاً لما يلي:

o       وضع خطة تحسين الجودة في الجامعة ككل مع توفير دليل للإجراءات وسيرورة عمليات تحسين الجودة الشاملة .

o       تحديد مؤشرات رئيسة للأداءات المختلفة لكليات وعمادات وإدارات الجامعة بالإضافة إلى المؤشرات الخاصة بها والمحددة من قبلها.

o       إعداد نظم وطرق جمع المعلومات النموذجية وإعداد التقارير المتعلقة بكافة الاداءات مشفوعة ببيانات المؤشرات اللازمة للتحليل وإعداد القرارات.

o       حفظ ملفات وسجلات الخطط والتقارير والمعلومات المؤسسية الأخرى للرجوع إليها من وقت لآخر , ومتابعة خطط تحسين ومراقبة التنفيذ وتقييم النجاح .

 

 5. تدريب العاملين في الجامعة وتوفير الدعم اللازم:

o       التنسيق والإشراف على استعدادات عمليات التقويم المؤسسي والبرامجي الخارجية.

o       تحديد مؤشرات الأداء المتميز وطرق تحقيقها.

o       التقويم المستمر لضمان جودة الوحدات الأكاديمية والإدارية في الجامعة.

o       تقديم التغذية الراجعة لوحدات الجامعة المختلفة وبيان مستوى رضا العملاء وتوقعاتهم من الجامعة.

o       إقامة علاقات تبادلية بين الجامعة والمؤسسات والهيئات المحلية والعالمية ذات الصلة بقضايا الجودة والاعتماد الأكاديمي

 

 6. التنسيق والإشراف على إعداد وتحضير التقويم الدوري للجامعة والكليات والوحدات التابعة للتبني وللاستخدام لأغراض التقويم الخارجي.

 

 7. التقييم الدوري (السنوي) لوحدات الجودة في الجامعة: 

o         عينة عشوائية من المؤشرات.

o         الرقابة على البيانات المتعلقة بالمؤشرات.

o         تحليل البيانات الصادرة للعمادة وعمل المقترحات الضرورية.

o         الإشراف والرقابة على نماذج التقارير السنوية الخاصة بوصف البرامج والمناهج وضمان إعدادها من قبل المتخصصون.