الأهداف الإستراتيجية للفترة من 1431 – 1435هـ:
الهدف الاستراتيجي الأول : رسم سياسة للجودة والاعتماد الأكاديمي على مستوى الجامعة.
البنود |
مسؤولية التنفيذ |
هل بدأ التنفيذ |
المشرف على التنفيذ |
نسبة التنفيذ خلال السنوات الخمسة القادمة |
|
نعم |
لا |
|
1 |
2 |
3 |
ملاحظات |
|
(1) وضع خطة عمل للجودة والاعتماد الأكاديمي على مستوى الجامعة. |
عمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي (وحدة الجودة) |
√ |
|
وكالة الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع |
√ |
√ |
|
|
|
(2) متابعة تنفيذ الخطة |
وحدة الجودة |
√ |
|
وكيل العمادة |
√ |
√ |
|
|
البند |
المصادر المطلوبة |
مؤشرات الأداء |
1 |
|
- مستوى التقدم الحاصل في وضع الخطة
- وجود الخطة كاملة على مستوى الجامعة
|
2 |
|
- تقارير اللجنة
- التقارير الأولية بشان الخطة
|
الهدف الاستراتيجي الثاني : الاستمرار في نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجامعة
البنود |
مسؤولية التنفيذ |
هل بدأ التنفيذ |
المشرف على التنفيذ |
نسبة التنفيذ خلال السنوات الخمسة القادمة |
|
نعم |
لا |
|
1 |
2 |
3 |
ملاحظات |
|
(1) إعداد نظام ودليل الجودة الشاملة في الجامعة |
عمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي (وحدة الجودة) |
√ |
|
وكيل العمادة |
|
|
|
تحت التنفيذ |
|
(2) إعداد وتنفيذ ورش عمل تثقيفية ودورات تدريبية ولقاءات بخصوص الجودة والاعتماد الأكاديمي. |
عمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي (وحدة الجودة، وحدة الاعتماد البرامجي ، وحدة الاعتماد المؤسسي، وحدة الجودة لأقسام الطالبات، وحدة الاعتماد الأكاديمي لأقسام الطالبات) |
√ |
|
وكيل العمادة |
√ |
√ |
|
|
|
(3) تفعيل دور الإعلام في نشر ثقافة الجودة والاعتماد على مستوى الجامعة والمستهدفين. |
عمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بالتنسيق مع إدارة العلاقات العامة وعمادة شؤون الطلاب |
√ |
|
وكيل العمادة |
√ |
√ |
|
|
|
(4) توليد القناعة في مجتمع الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلبة بأهمية الجودة وإشراكهم في مجهود نشر ثقافة الجودة. |
عمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي |
√ |
|
وكيل العمادة وإدارة الجامعة |
√ |
√ |
|
|
|
الهدف الاستراتيجي الثالث : الحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي لأكبر عدد ممكن من البرامج العلمية في الجامعة.
البنود |
مسؤولية التنفيذ |
هل بدأ التنفيذ |
المشرف على التنفيذ |
نسبة التنفيذ خلال السنوات الخمسة القادمة |
|
نعم |
لا |
|
1 |
2 |
3 |
ملاحظات |
|
(1) الحصول على الاعتماد المؤسسي. |
عمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي ( وحدة الاعتماد المؤسسي، ولجان الاعتماد المؤسسي) |
√ |
|
إدارة الجامعة |
√ |
√ |
|
|
|
(2) الاستمرار في تقويم الأداء للكليات والبرامج ومتابعة تحسين الجودة |
عمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي (وحدة الاعتماد البرامجي) |
√ |
|
وكيل العمادة وعمداء الكليات |
√ |
√ |
|
تحت التنفيذ |
|
(3) تقديم الدعم في كافة المجالات لجميع الكليات للحصول على اعتماد أكاديمي |
عمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي (وحدة الاعتماد البرامجي) |
√ |
|
وكيل العمادة وعمداء الكليات |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
البند |
المصادر المطلوبة |
مؤشرات الأداء |
1 |
· لجان متخصصة
· خبراء متخصصون |
· الحصول على الاعتماد المؤسسي |
2 |
· لجنة متخصصة في تقويم الأداء ومتابعة التحسين
|
· عدد البرامج التي تم تقييمها
· عدد التقارير الدورية التي تستقبلها العمادة من قبل البرامج في ما يتعلق بتقويم الأداء وتحسين الجودة
· الاستمرارية في عملية التقويم للأداء وتوزيعها الزمني المناسب
· مدى تأثير هذا النشاط على أداء البرامج المختلفة من خلال الاستبانات |
3 |
· المصادر البشرية والمادية المتوفرة في عمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
· خبراء متخصصون من خارج الجامعة |
· عدد البرامج التي تطلب الدعم من العمادة
· عدد البرامج التي تم تقديم الدعم لها
· عدد البرامج التي حصلت على الاعتماد كنتيجة للدعم
· مقدار الدعم المالي المقدم للبرامج أو الكليات |
4 |
· المصادر البشرية والمالية الموجودة في عمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
· المصادر الموجودة في الكليات
· خبراء من خارج الجامعة |
عدد البرامج التي حصلت فعليا على الاعتماد الأكاديمي |