بعض المنظمات الإقليمية والدولية

المعهد العربي للتخطيط

المعهد العربي للتخطيط مؤسسة عربية إقليمية لا تهدف إلى الربح، مهمته الرئيسية دعم المسيرة التنموية في الدول العربية من خلال التدريب والبحوث والاستشارات واللقاءات العلمية والنشر 

الاتحاد العربي للصناعات الغذائية

إدراكاً لأهمية التصنيع كوسيلة أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، وإيماناً بأن الأمن الغذائي القومي هو الشرط الأساسي لنجاح استراتيجية التنمية العربية من خلال سياسات التصنيع .... ولكون الصناعات الغذائية أحد أركان الصناعات العربية المنشودة والمتكاملة ، وأن تطوير القائم منها وتعزيزه وإنشاء المزيد منها من منطلق تكاملي ، وتهيئة القواعد والمرتكزات الثابتة لخلق صناعة غذائية عربية تسد احتياجات المواطنين وتوفّر فرص عمل أرحب ، ولترشيد العلوم والتكنولوجيا في دفع عجلة الصناعة الغذائية العربية .. وإيماناً بأن توحيد الجهد العربي في إطار مخطط عام يطور الجزء والمجموع .فقد تمّت الموافقة على إنشاء ( الاتحاد العربي للصناعات الغذائية ) كمنظمة عربية مستقلة لها كيانها الخاص إدارياً ومالياً .

 

 المنظمة العربية للتنمية الإدارية

أنشئت المنظمة العربية للتنمية الإدارية سنة 1961 كإحدى المنظمات المتخصصة المنبثقة عن جامعة الدول العربية لتتولى مسئولية التنمية الإدارية في المنطقة العربية. وطبقاً لاتفاقية إنشائها، تتحدد رسالة المنظمة في الإسهام في تحقيق التنمية الإدارية في الأقطار العربية بما يخدم قضايا التنمية الشاملة.

 

 

 الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات

يعمل الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات على تحقيق جملة من الاهداف من بينها : تعزيز علاقات التعاون بين الجمعيات والمؤسسات المكتبية في الوطن العربي . العناية بالتراث العربي المكتوب السمعي البصري الموزع في كل مكان والتعريف به ، المساعدة على الأرتقاء بالمهنة والرفع من منزلتها . إعداد وتشجيع البحوث العلمية والدراسات في مجال المكتبات والمعلومات وعقد الندوات والمؤتمرات والحلقات الدراسية المتخصصة .

 

مؤسسة الفكر العربي

في خطابه الذي ألقاه في احتفالية بيروت عاصمة للثقافة العربية، دعا الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز إلى مبادرة تضامنية بين الفكر والمال تتبناها مؤسسة أهلية عربية، وتستهدف الإسهام في النهضة والتضامن العربي.

 

 مكتب التربية العربي لدول الخليج

 

 

مكتب التربية العربي لدول الخليج ، التي تقع في مدينة الرياض ، هي منظمة حكومية دولية إقليمية تعمل ضمن الدول السبع الاعضاء ، (المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والبحرين واليمن والكويت وسلطنة عمان وقطر). وقد تأسست من قبل وزراء التربية والتعليم في 23/10/1975 لتعزيز التعاون والتنسيق في مجالات الثقافة والتعليم والعلوم والمعلومات والوثائق.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

7|

6|

5|

4|

3|

2|

1