تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع

الدراسات باللغة العربية

  • عبود، يسرى. (2024). القدرات المعرفية كمتنبئات بالمهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة في المملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية لجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. 10(3)، 154-177.
  • عبود، يسرى. (2022). تطوير تقنية التقويم التوافقي كاتجاه حديث للتقويم البديل للموهبة والإبداع في المملكة العربية السعودية، مجلة رابطة التربويين الفلسطينيين للآداب والدراسات النفسية والتربوية. 2(5)، 177-195. Doi: 10.5281/zenodo.7157954
  • حسن علي سلام؛ شعيب جمال محمد صالح، شريف محمد السيد.. (2022) استخدام رحلات الويب المعرفية في تدريس الثقافة الإسلامية لتنمية السلوك الديني والوعي التكنولوجي لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، ع12. 445 - 469
  • عمران، خالد عبد اللطيف محمد.  صالح، شعيب جمال محمد. )2022. ( توظيف التعلم القائم على أدوات الويب 2.0 في تنمية مهارات استخدام البرامج المحاسبية لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري . مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية جامعة سوهاج - كلية التربية. 10، 254 – 277.   
  • محجوب، علي كريم محمد، صالح، شعيب جمال محمد.  2022)). أثر استخدام المحاكاة الكمبيوترية في تدريس مقرر سوق الأوراق المالية في تنمية المفاهيم والمهارات الأدائية لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية جامعة سوهاج - كلية التربية. ع10.   618 - 656
  • حماد، رانيا حسن، صالح، شعيب جمال محمد..  (2021) تصميم بيئة افتراضية باستخدام الألعاب الإلكترونية لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة اللغة العربية . مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية. جامعة سوهاج - كلية التربية. ع8.      438 - 480
  • سلامة، حسن علي حسن، عبد المجيد، محمود جاد مصطفى، صالح، شعيب جمال محمد (2021) المستودعات الرقمية باستخدام الكمبيوتر اللوحي لتنمية بعض المهارات التكنولوجية الرياضية لطلاب الصف الأول الإعدادي بمدارس المجتمع. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية. جامعة سوهاج - كلية التربية. ع7. 418 - 438
  • أبو ناصر، فتحي. ( (2021. درجة ممارسة القيادة التشارکية لدى قادة المدارس في محافظة الأحساء وعلاقتها بالنمو المهني للمعلمين.‎ مجلة كلية التربية جامعة بنها 31 (124)، 197-231‎
  • عبد الوهاب، محمد محمود محمد، صالح، شعيب جمال محمد. (2020(. العلاقة بين تكنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم في البيئات الافتراضية وأثرهما في تنمية مهارات استخدام تطبيقات التعلم الإلكتروني والتدفق الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية بالمنصورة. 109(3)، 1141 – 1209
  • السيد، يسري مصطفى. أحمد، هاني علي حسن صالح، شعيب جمال محمد. 2020)) . فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية بعض المهارات العليا للبرمجة لدي طالبات الصف الأول الثانوي.   مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية. جامعة سوهاج - كلية التربية. ع6.       158 - 187
  • سلامة، حسن علي حسن، عبد الغني، محمود جابر محمود، صالح، شعيب جمال محمد. (2020). برنامج مقترح باستخدام النمذجة بالفيديو لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال التوحديين. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية. جامعة سوهاج - كلية التربية.      ع4. 367 - 425
  • صالح، شعيب جمال محمد) 2020 (تقويم جودة الخدمات الإلكترونية للتعليم عن بعد بكلية التربية بسوهاج من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب. المجلة التربوية جامعة سوهاج - كلية التربية، ج74. 205 – 252
  • عبود، يسرى. (٢٠١٩). أثر استخدام مقاييس التقدير المتدرجة على التحصيل الدراسي والكفاءة الذاتية الأكاديمية ومهارات التقويم الذاتي لدى طالبات كلية التربية في جامعة الملك فيصل مجلة رسالة الخليج، 40(151)، 77-95.
  • صالح، شعيب جمال محمد، المحمد، حمدان بن إبراهيم، أبو ناصر، فتحي محمد علي. (2019). الاستخدام الناقد والإبداعي لمنصات التواصل الاجتماعي وانعكاسه على الأمن الفكري لدى طلبة جامعة الملك فيصل، المجلة التربوية جامعة سوهاج - كلية التربية، ج68، 21 – 67.
  • عبود وآخرون. (2019)سمات خارطة الطلاب الموهوبين والمتفوقين الدارسين بجامعة الملك فيصل وتوفير سبل الرعاية المقترحة لهم" ". المجلة التربوية لجامعة سوهاج، 63(2)، 1-26.
  • عبود، يسرى. (٢٠١٩). الذكاء الانفعالي كمنبئ بمركز الضبط والتحصيل الدراسي لدى عينة من الطالبات الموهوبات والعاديات في المرحلة الثانوية في محافظة الأحساء، مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 22(1)، 419-458.
  • عبود، يسرى (2018). الذكاءات المتعددة لدى عينة من طلبة جامعة الملك فيصل في ضوء متغيري التخصص والجنس. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل التربوية، 19(2)، 161-185.
  • عبود، يسرى أبو ناصر، فتحي.(٢٠١٨). تقنين اختبار القدرات المعرفية المتعدد للموهوبين في الجامعة، مجلة الجامعة الامريكية للبحوث، 5(2) 71-101.
  • عبود، يسرى. (٢٠١٧). بعض الدلالات السيكومترية للصورة السعودية من اختبار SAGES للكشف عن الموهوبين بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة. مجلة أماراباك الاكاديمية الامريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا /2017، 8(27)، 133-152.
  • عبود، يسرى. (٢٠١٧). تقويم الأداء بجامعة الملك فيصل في ضوء أبعاد بطاقة الأداء المتوازن، مجلة دراسات نفسية وتربوية، 10(19)، 92-115.
  • صالح، شعيب جمال محمد، أحمد، طارق نور الدين محمد عبد الرحيم.. (2017)المهارات التكنولوجية الشائعة لدى طلاب الدبلومة المهنية شعبة تكنولوجيا التعليم بكليات التربية وإسهامات سمات الشخصية الذكاءات المتعددة في التنبؤ بها. مجلة كلية التربية، جامعة أسوان - كلية التربية، ع32، 201 - 256
  • عبود، يسرى، صباطي، إبراهيم. (٢٠١٥). دراسة العلاقة بين التحصيل الدراسي وبعض الجوانب غير المعرفية لدى طلاب جامعة الملك فيصل في ضوء بعض المتغيرات المجلة الدولية للإبداع والدراسات التطبيقية. 13(1) ،207-221
  • عبود، يسرى، مصمودي. سليم. (2015).  بناء وتقنين مقياس الخصائص السلوكية للتعرف على الطلاب الموهوبين بجامعة الملك فيصل. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، 9(1) ، 70-89.
  • عبود، يسرى وآخرون. (٢٠١٤). بناء وتطوير بطارية للكشف عن الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال وتعييرها في محافظة الاحساء. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 12 (3)، 154-180.
  • عبود، يسرى. (٢٠١٤). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية مهارات الكتابة الإبداعية استناداً إلى نموذج ويليام جوردون لتأليف الأشتات لدى عينة من الطالبات الموهوبات في المرحلة المتوسطة في محافظة الأحساء. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس.
  • عبود وآخرون .(2013). تقنين وتطوير بطارية للكشف عن الموهوبين في الرياضيات في رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي في محافظة الاحساء. مجلة كلية التربية، جامعة الفيوم.
  • أيوب، علاء، إبراهيم، أسامة محمد عبد المجيد. (2013).  تطور التفكير القائم على الحكمة لدى طلاب الجامعة بدول الخليج العربي "دراسة عبر ثقافية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 23(79)، 210-242.
  • أيوب، علاء. (2015). تقييم القيمة المضافة للبرامج الإثرائية الصيفية على أداء الطلاب الموهوبين بالمرحلة الابتدائية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 78(25).
  • إبراهيم، أسامة محمد عبد المجيد، صالح، شعيب جمال محمد 2013). (تقويم مخرجات برامج الموهوبين بمنطقة المدينة المنورة . مجلة كلية التربية، جامعة أسوان - كلية التربية، 27,     295 – 366
  • عبود، يسرى. (٢٠١٢). العلاقة بين أنماط الاستثارات الفائقة والقدرة المدرسية لدى عينة من الطلاب الموهوبين والعاديين في المرحلة المتوسطة في محافظة الاحساء، مجلة جامعة الإسكندرية، 15(2)،222-246.
  • أبوناصر، فتحي، الجغيمان، عبد الله. (2012). واقع السياسات التربوية المرتبطة ببرامج تربية الموهوبين في المملكة العربية السعودية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 3 (8) ،195 -213.
  • أيوب، علاء، الجغيمان، عبد الله (2012). أثر اكتساب الحكمة في تنمية التفكير الجدلي ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية. المجلة المصرية لعلوم المراهقة. (5)، 34-69.
  • أيوب، علاء. (2012). أثر برنامج تدريبي لتنمية التفكير القائم على الحكمة في تحسين استراتيجيات لمواجهة لحلّ المشكلات الضاغطة لدى طلاب الجامعة.
  • الجغيمان، عبد الله. (2011). دراسة لبعض المتغيرات التنبؤية للتحصيل المرتفع والتحصيل المنخفض لدى عينة من الطلبة الموهوبين في المدارس الابتدائية. المجلة العربية للتربية، 31، 184- 225
  • أيوب، علاء، الجغيمان، عبد الله. (2010). مفاهيم التعلم كمخرجات للقوة المعرفية المسيطرة والمعتقدات المعرفية لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 69 (20) 126 – 166.
  • الجغيمان، عبد الله. (2010). مواءمة وتقنين صورة مختصرة من بطارية اختبار أورورا للتعرف على الموهوبين. المجلة العربية للتربية الخاصة، (17)، 207 – 240
  • أيوب، علاء. (2011). نموذج الواحة الإثرائي وأثره على القدرات التأملية والمرونة المعرفية والذكاء العملي لدى الطلبة الموهوبين "دراسة تقويمية". دراسات تربوية واجتماعية. 17(3)، 115-168.
  • أيوب، علاء، إبراهيم، أسامة عبد المجيد. (2011). النظريات الضمنية كمنبئات لتحيز المعلمين في ترشيح الطلاب لبرامج الموهوبين. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 72(21).

​​الدراسات باللغة الانجليزية


  • Saleh, S., & AlAli, R. (2024). Developing a Guide for a Mathematics Teacher Preparation Program: An Evaluation Study. Educational Administration: Theory and Practice, 30(4), 4503-4516.
  • AlAli, R. & Aboud, Y.Z. (2024). Sustainability Assessment of Higher Education Institutions: Faculty Members Perspective in Saudi Universities. Geo Journal of Tourism and Geosites, 52(1), 133–149.
  • Esraa Qawasmeh, Sarah Alnafisi, Rateb Almajali. Bandar Alromaih, Mamdouh Mosaad Helali, Haron al-lawama. (2024). The Impact of Human Resources Management Practices on Employee Performance: A Comparative Study Between Jordanian and Saudi Arabian Universities. Migration Letters, 21(2), 243-257. https://migrationletters.com/index.php/ml/issue/view/181
  • Farid Qawasmeh, Sarah Alnafisi, Rateb Almajali, Bandar Alromaih, Mamdouh Mosaad Helali, Haron Al-lawama, Saddam Darawsheh. (2024). Effectiveness of Human Resources Management Among Managers in Jordanian Educational Institutions: A Comprehensive Study. Migration Letters, 21(2), 283-294. https://migrationletters.com/index.php/ml/issue/view/181
  • Suad Abdalkareem, Nusaiba Almousa, Mamdouh Helali, Rommel AlAli, Rashed Mohamed Rashed, Anees Mashal, Shoeb Saleh, Saddam Darawsheh and Mohamad Khasawneh. (2024). Teacher-student rapport and gamified learning: Investigating the role of interpersonal variables in classroom integration. International Journal of Data and Network Science, 8(2), 1319–1324. https://growingscience.com/ijds/Vol8/ijdnsVol8No2.html
  • Hani Jarraha, Doha Bilalb, Mona Halimc, Mamdouh Mosaad Helali, Rommel AlAlie, Ali Atwa Alfandi, Mohamad Khasawneh. (2024). The impact of storytelling and narrative variables on skill acquisition in gamified learning. International Journal of Data and Network Science, 8(2), 1161-1168, https://growingscience.com/ijds/Vol8/ijdnsVol8No2.html 
  • Mamdouh Mosaad Helali, Hamzeh Abdelrahman, Nahla Mustafa, Fawzia Awad, Areen Salameh, Haitham Rizk. (2024). Educational   Television   Programs   and   their   Effectiveness   in Developing Mental Talents in Children in Saudi Arabia. Kurdish Studies, 12(2), 2599-2612, https://kurdishstudies.net/menu-script/index.php/ks/article/view/2296/1771
  • AlAli, R., & Wardat, Y. (2024). Enhancing Classroom Learning: ChatGPT's Integration and Educational Challenges. International Journal of Religion, 5(6), 971-985.
  • AlAli, R., & Wardat, Y. (2024). Opportunities and Challenges of Integrating Generative Artificial Intelligence in Education. International Journal of Religion, 5(7), 784-793.
  • AlAli, R., & Wardat, Y. (2024). Empowering education through digital transformation: Confronting educational wastage in basic education schools in Jordan. International Journal of Innovative Research and Scientific Studies, 7(3), 1148-1162. DOI: 10.53894/ijirss.v7i3.3144   
  • Al-Saud, K.; AlAli, R.; Al saud, A.M.; Abouelela, A.S.; Shehab, R.T.; Moneim, D.A.A.; Hamid, A.E.M. (2024). Exploring the Aesthetic and Functional Aspects of Recycled Furniture in Promoting Sustainable Development: An Applied Approach for Interior Design Students. Sustainability, 16, 4003. https://doi.org/10.3390/su16104003  
  • Alwaely, S. A., Almousa, N. A., Helali, M. M., Alali, R. M., Rashed, R. M., Mashal, A. A., ... & Khasawneh, M. A. S. (2024). Teacher-student rapport and gamified learning: Investigating the role of interpersonal variables in classroom integration.‏
  • Altarawneh, K., Altarawni, I., Almaiah, M., Hammad, M., Alkhdour, T., AlAli, R., & Lutfi, A. (2024). A Hybrid Model of RSA and NTRU for Securing of Cloud Computing. Journal of Theoretical and Applied Information Technology, 102(7).‏
  • AlAli, R., & Wardat, Y. (2024). Exploring the impact of Kahoot! as a collaborative gamified mathematics learning platform for Jordanian junior school gifted students. Journal of Asian Scientific Research, 14(2), 227-236.‏
  • AlAli, R., & Wardat, Y. (2024). How ChatGPT Will Shape the Teaching Learning Landscape in Future?. Journal of Educational and Social Research, 14.‏
  • AlAli, R. (2024). Enhancing 21st Century Skills through Integrated STEM Education using Project-Oriented Problem-Based Learning. Geojournal of Tourism and Geosites, 53(2), 421–430. https://doi.org/10.30892/gtg.53205-1217
  • Saleh, S., & AlAli, R. (2024). Constructing and development of the psycho-computing traits scale: a psychometric analysis of computer users and students in the field of computer science. Cogent Social Sciences, 10(1), 2344231.‏ https://doi.org/10.1080/23311886.2024.2344231
  • Jarrah, H., Bilal, D., Halim, M., Helali, M., AlAli, R., Alfandi, A., & Khasawneh, M. (2024). The impact of storytelling and narrative variables on skill acquisition in gamified learning. International Journal of Data and Network Science, 8(2), 1161-1168.‏
  • https://doi.org/10.30892/gtg.52113-1190
  • Awad, A. B., Alquran, S., AlAli, R., & Alquran, S. (2024). The Differential Effects of Labeling: How to Do Direct Teaching and E-learning Affect Teachers' Beliefs in Distance Learning. Educational Administration: Theory and Practice, 30(1).‏
  • AlAli, R., Helali, M., Wardat, Y., Bukhamseen, A., Alnabulsi, M., & Mashal, A. (2024). Assessing the Utilization Level of Metaverse in Teaching Mathematics at the Primary Level: Perspectives of Teachers and Supervisors of Gifted Students. Kurdish Studies, 12(1), 461-483.‏ https://doi.org/10.58262/ks.v12i1.031
  • Aboud, Y. Z., & AlAli, R. (2023). Validation of the Cognitive Abilities Tests (COGAT®) for Saudi Children in Kindergarten. Arts Educa, 37.‏‏
  • Aboud, Y. Z. ., & AlAli, R.  (2023). Effects of Kindergarten Education on the Social and Cognitive Development of Saudi and International Students . Journal of International Students, 13(4), 380–403. Retrieved from
  • Aboud, A (2023). The validation of the Gifted Rating Scales–School Form in Saudi Arabia, Gifted and Talented International, DOI: 10.1080/15332276.2023.2245846
  • Aboud, A .(2023). Evaluating the status of gifted education in the Gulf cooperation Council Countries, Cogent Education, 10:1, 2206080, DOI: 10.1080/2331186X.2023.2206080
  • Aboud, A .(2023). Evaluating gifted students' perceptions of the characteristics of their effective teachers. Front. Educ. 8:1088674. doi: 10.3389/feduc.2023.1088674
  • AlAli, R. & Al-Barakat, A. (2023). Leveraging the Revolutionary Potential of Chatgpt to Enhance Kindergarten Teachers' Educational Performance: A Proposed Perception. Eurasian Journal of Educational Research, 106(2023), 50-69.‏
  • Mamdouh Mosaad Helali, Nourah M. Alomary, Ahmad S. ELsharkasy, Abdulrahman A. Bedaiwy, Walid A. Elsayad. (2023). Parental Treatment Methods and Their Role in Predicting Children's Quality of Life in Secondary School. Journal of Positive School Psychology, 7(4), 582-594. https://journalppw.com/index.php/jpsp/article/view/16396
  • S. R. Darawsheh, M. Halim W. Rezk, A. Baniawwad, K. A. Hassan, N. Alomari1, M. Helali, M. AlHarbi, A. I. Alkhateeb, A. Al-shaar, S. A. Alwaely, M. A. Alkhawaldeh and M. A. S. Khasawneh. (2023). Mutual Relationships: Saudi Universities and The Private Sector for Economic Development. Information Sciences Letters, 12 (8), 2643-2652. http://dx.doi.org/10.18576/isl/120818
  • Mamdouh Helali, Shoeb Saleh. Rommel AlAli, Yousef Wardat, Mohammed Al-Qahtani, Yasser Soliman. (2023). Structural Relationships between Learning Emotion and Knowledge Organization and Management Processes in Distance Learning Environments: “An Applied Study". Eur. J. Investig. Health Psychol. Educ., 13(9), 1569-1589. https://doi.org/10.3390/ejihpe13090114
  • Mamdouh Mosaad Helali & Amal Adbulwahab Alhajji. (2023). The Role of Postgraduate Programs in the Job Mobility of Workers in Public Education Institutions. Information Sciences Letters, 12 (6), 2633-2646. http://dx.doi.org/10.18576/isl/120658
  • Mamdouh Mosaad Helali & Saad Minahi Alsobie. (2023). The Role of Higher Education Institutions in Enhancing the Mother Language for their Students. World Journal of English Language, 13(6), 225-234. https://doi.org/10.5430/wjel.v13n6p225  
  • Mamdouh Mosaad Helali. (2023). Economic Education Concepts in School Mathematics Textbooks for Middle Stage in Saudi Arabia. Journal of Curriculum and Teaching, 12(6), 12-25. https://doi.org/10.5430/jct.v12n6p12
  • Rommel AlAli, Yousef Wardat, Mamdouh Mosaad Helali, Amani Bukhamseen, Mishal Alnabulsi, Anees Mashal. (2023). Assessing the Utilization Level of Metaverse in Teaching Mathematics at the Primary Level: Perspectives of Teachers and Supervisors of Gifted Students. Kurdish Studies, 12(1), 476-498. https://kurdishstudies.net/menu-script/index.php/KS/article/view/659
  • Nawal Shirawia, Rommel Alali, Yousef Wardat, Mohammad A. Tashtoush, Shoeb Saleh, Mamdouh Helali. (2023). Logical Mathematical Intelligence and its Impact on the Academic Achievement for Pre-Service Math Teachers.  Journal of Educational and Social Research, 13(6), 239-254. https://www.richtmann.org/journal/index.php/jesr/article/view/13597
  • Mamdouh Helali. (2023). Fostering Volunteerism among Students with Learning Disabilities: The Role of Primary Schools and Challenges. Amazonia Investiga, 12(69), 27-41. https://doi.org/10.34069/AI/2023.69.09.2
  • AlAli, R. (2023). Prospects of Metaverse Technology in Home Economics Education: Examining the Future in the Context of Digital Learning. International Journal of eBusiness and eGovernment Studies, 15(2), 89-112.‏ ‏
  • Tashtoush, M., Wardat, Y., Al-Shannaq, M., AlAli, R., Saleh, S., & AL-Saud, K. (2023). Conceptual Understanding for Systems of Linear Equations: Difficulties and Challenges. Information Sciences Letters, 12(12), 2491-2503.
  • AlAli, R., & Aldawsari, H. (2023). Predicting Psychological Health among University Students in light of Psychological, Educational, and Demographic Variables: An Evaluation study. Eurasian Journal of Educational Research, 105(105), 295-315.‏ ‏
  • AlAli, R. & Saleh, S. (2023). The efficiency of the distance learning system and contributions of behavioral practices to motivation and passion for research in metacognition in its prediction. International journal of learning and change, 15(6). https://doi.org/10.1504/IJLC.2023.134544  
  • AlAli RM, Al-Barakat AA (2023). Instructional illustrations in children's learning between normative and realism: An evaluation study. PLoS ONE, 18(9), e0291532. https://doi.org/10.1371/journal.pone.0291532 . 
  • AlAli, R.; Alsoud, K.; Athamna, F. (2023). Towards a Sustainable Future: Evaluating the Ability of STEM-Based Teaching in Achieving Sustainable Development Goals in Learning. Sustainability, 15, 12542. https://doi.org/10.3390/su151612542 .
  • AlAli, R. & Al-Barakat, A. (2023) Requirements to activate children's Islamic education concepts learning in childhood education classes. Social Space, 23(3), 207-244. https://orcid.org/0000-0001-7375-4856 .
  • Al-Saud, K., Aldawsari, H., & Al Ali, R. (2023). Assessing the Efficacy of Artistic Material Experimentation as an activities for Modifying Aggressive Behavior among Primary School Children. Arts Educa, 36.‏
  • Al-Saud, K., Mahjoub, Y., Mahmoud, I., & AlAli, R. (2023). The role of plastic arts in confirming cultural identity in the age of social media. Journal of Namibian Studies: History Politics Culture, 34, 1138-1158.‏ https://doi.org/10.59670/jns.v34i.1196 .
  • Wardat, Y., Tashtoush, M. A., AlAli, R., & Jarrah, A. M. (2023). ChatGPT: A revolutionary tool for teaching and learning mathematics. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 19(7), em2286.‏ https://doi.org/10.29333/ejmste/13272 .
  • Shirawia, N., AlAli, R., Wardat, Y., Tashtoush, M., Saleh, S., & Helali, M. (2023). Logical Mathematical Intelligence and its Impact on the Academic Achievement for Pre-Service Math Teachers. Journal of Educational and Social Research, 13(6).‏
  • Wardat, Y., AlAli, R., Jarrah, A., Alzyoudi, M. (2023). Neutrosophic Theory Framework for Building Mathematics Teachers Capacity in Assessment of High School Students in the United Arab Emirates. International Journal of Neutrosophic Science, 21(1), 33-49. https://doi.org/10.54216/IJNS.210103 .
  • Alqatawna, M., & AlAli, R. (2023). Evaluation of Business English Competencies in the Light of Job Market Requirements. Information Sciences Letters, 12(4), 1391-1403. http://dx.doi.org/10.18576/isl/120451 .   
  • Saleh, S. & AlAli, R. (2023). Psycho-Technological Compatibility as One of the Guidelines for Students of Computer Science. Information Sciences Letters, 12(5), 1891-1909. http://dx.doi.org/10.18576/isl/120532 .   
  • Tashtoush, M. A., AlAli, R., Wardat, Y., Alshraifin, N. & Toubat, H. (2023). The Impact of Information and Communication Technologies (ICT)-Based Education on the Mathematics Academic Enthusiasm. Journal of Educational and Social Research, 13(3), 284. https://doi.org/10.36941/jesr-2023-0077 .   
  • Tashtoush, M. A., Wardat, Y., AlAli, R., & Al-Saud, K. (2023). The impact of cyberbullying on student motivation to learn: Insights from Abu Dhabi Emirate schools. Humanities and Social Sciences Letters, 11(4), 461-474.
  • AlAli, R., Wardat, Y., & Al-Qahtani, M. (2023). SWOM strategy and influence of its using on developing mathematical thinking skills and on metacognitive thinking among gifted tenth-grade students. EURASIA Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 19(3), em2238.‏ https://doi.org/10.29333/ejmste/12994.
  • AlAli, R. (2023). Indicators of Actively Open-minded Thinking as One of the Cognitive Learning Outcomes for Gifted programs in Al-Ahsa Region: “An Evaluation Study". Journal of Hunan University (Natural Sciences), 49(12), 28-44. https://doi.org/10.55463/issn.1674-2974.49.12.4 .
  • Saleh, S., & AlAli, R. (2022). Digital Learning Tools (Institutional-Open) and Their Relationship to Educational Self-Effectiveness and Achievement in Online Learning Environments. Przestrzeń Społeczna (Social Space), 22(3), 226-256.
  • Abu Nasser, F., & AlAli, R. (2022). Do Faculty Members Apply the Standards for Developing Gifted Students at Universities? An Exploratory Study. European Journal of Investigation in Health, Psychology and Education, 12(6), 579-600.‏
  • Al-Barakat, A., Al Ali, R. & Al-Hassan, O. M. (2022). Supervisory Performance of Cooperative Teachers in Improving the Professional Preparation of Student Teachers.  International Journal of Learning, Teaching and Educational Research21(8).
  • https://doi.org/10.26803/ijlter.21.8.24
  • AlAli, R.; Al-Barakat, A. (2022). Using Structural Equation Modeling to Assess a Model for Measuring Creative Teaching Perceptions and Practices in Higher Education. Education Sciences, 12, 690. https://doi.org/10.3390/educsci12100690
  • AlAli, R. & Saleh, S. (2022). Towards Constructing and Developing a Self-Efficacy Scale for Distance Learning and Verifying the Psychometric Properties. Sustainability, 14, 13212. https://doi.org/10.3390/su142013212 
  • Abu Nasser, F.; AlAli, R.; Al-Qahtani, M. (2022), KSA Universities' Role in Promoting the Sustainability of Food Security: Faculty Opinions. Sustainability, 14, 10257. https://doi.org/10.3390/su141610257
  • Alyahya, M.A, Elshaer, I.A ، Abu Nasser, F Hassan, O.H.M ، Sobaih, A.E.E.(2022).E-Learning Experience in Higher Education amid COVID-19: Does Gender Really Matter in A Gender-Segregated Culture? Sustainability 14 (6).
  • Abu Nasser, F, A & AlAli, R. (2022). Taking care of Gifted Students in Universities during the Coronavirus Pandemic (Covid-19). Review of International Geographical Education (RIGEO), 12(1), 46-59. Doi: 10.48047/rigeo.12.01.6
  • Shehaba, R. T, Al Alia, R & Saleh, S.(2022). Motivation and passion for research in metacognition as predictors of distance learning efficiency: A study of gifted and non-gifted students' responses. Turkish Journal of Computer and Mathematics Education   .(13).01,44-59
  • Abu Nasser, F.M.(2022).KSA Universities' Role in Promoting the Sustainability of Food Security: Faculty Opinions. sustainability 16 (14)، 10257.
  • Abu Nasser, F.M. (2022). Taking care of Gifted Students in Universities during the Coronavirus Pandemic (Covid-19). REVIEW OF INTERNATIONAL GEOGRAPHICAL EDUCATION 12 (1) , 46-59
  • Abu Nasser, F.M &., AlAli, R. (2022).(Do Faculty Members Apply the Standards for Developing Gifted Students at Universities? An Exploratory Study .European Journal of Investigation in Health، Psychology and Education 12(6).
  • Al-Shammar، Qatnah, S ، ، Abu Nasser, f, Ghamdi, S &Al- Moaed, B،) .2022)
  • The Reality of Public School Principals Applying Governance Standards to Gifted Programmers in the Eastern Region، from their Own Perspective. Turkish Journal of Computer and Mathematics Education (TURCOMAT) 13 (2)، 309-321.
  • Abu Nasser, F.M.(2022).KSA Universities' Role in Promoting the Sustainability of Food Security: Faculty Opinions. sustainability 16 (14)، 10257.
  • Al Lily, A.E, Alhazmi A.A ، Abu Nasser F.M, Buarki، H.J ، Gomaa AASE. ( 2021). Covidian education: An enquiry into Arab culture. Technology in Society 66، 101673
  • AlAli, R. & Abu Nasser, F. (2021). The Role of faculty Members in the Development of leadership Abilities of Gifted and Talented Students at King Faisal University. International Journal of Educational organization and Leadership, 28(1), 105-122. https://doi.org/10.18848/2329-1656/CGP/v28i01/105-121
  • AlAli, R. M. (2021). Assessing the extent to which changes in the cognitive and emotional needs of gifted students are met in light of the Corona Virus pandemic. Turkish Journal of Computer and Mathematics Education (TURCOMAT), 12(14), 4982-4992.‏
  • Shehab، R.T، Al Ali، R & Saleh، S. (2021) .Motivation and passion for research in metacognition as predictors of distance learning efficiency: A study of gifted and non-gifted students' responses. Turkish Journal of Computer and Mathematics Education .13(01) (2022)، 44-59
  •  AlAli، R.& Abu Nasser, F. 2021. "The Role of Faculty Members in the Development of Leadership Abilities of Gifted and Talented Students at King Faisal University." The International Journal of Educational Organization and Leadership 28 (1): 105-121. doi:10.18848/2329-1656/CGP/v28i01/105-121.
  • Abu Nasser، F. AlAli، R. Aboud، Y. Saleh، S. (2021) The Reality of Services Provided to the Gifted in Saudi Universities from the Students' Point of View. Turkish Journal of Computer and Mathematics Education (TURCOMAT)، 13(2)، 43-54.
  • Aboud، A. (2021). Challenges to gifted education in the covıd-19 pandemic about online learning in Saudi Arabia from the perspective of gifted students and parents.  Journal of Gifted Education and Creativity، 8(1)، 11-21.
  • Al Lily, A.E , Ismail، A.F, Abu Nasser, F.M، Alqahtani, R.H.A.(2020) Distance education as a response to pandemics: Coronavirus and Arab culture. Technology in Society 63، 101317.
  • Abu Nasser, F.M.(2020).Exploring Creative Schools in Public Education. Education، Human Development 9 (3)، 122-132.
  • Aboud, Y. (2020). Obstacles to Creative Teaching from the Perspectives of Faculty members at King Faisal University in Saudi Arabia. International Journal of Research in Educational sciences، 3(2) 531 – 562.
  • Aboud، Y. (2020). Evaluating gifted teachers، Supervisors and Accelerated Students' Perceptions of Academic Acceleration in Saudi Arabia. Psychology & Education (58) 1، 1588- 1600، 2021
  • AlAli, R. A. (2020). Assessment for Learning at Saudi University: An Analytical Study of Actual Practices. Journal of Education for Teaching. Journal of Institutional Research South East Asia 19(1), 20-41.
  • AlAli, R. A. (2020). Constructing a Scale for Development of Economic Values among Gifted High School Students at Al-Ahsa Region. Universal Journal of Educational Research 9(2): 329-341. https://doi.org/10.13189/ujer.2021.090209
  • AlAli, R. A. (2020). Developing a Scale for Creative University Teaching Practices at King Faisal University. Universal Journal of Educational Research 8(5), 2129-2142. https://doi.org/10.13189/ujer.2020.080552
  • AlAli, R. A. & Shehab, R. T. (2020). Psychometric Properties of Social Perception of Mathematics: Rasch Model Analysis. International Education Studies, 13 (12), 102-110. https://doi.org/10.5539/ies.v13n12p102
  • Abu Nasser, F.M.(2019). The Reality Application of Academic Talent Management Strategies at King Faisal University. JIRSEA 17 (1)، 136 – 257
  • Abu Nasser, F.M.( (2019). The Application Degree of Participative School Leaderships at Al-Ahsa Governorate and Its Correlation with Teachers' Professional Development. International Education Studies 12 (12)، 101 – 112
  • Aljughaiman, A. M., & Ayoub, A. E. A. (2017). Giftedness in Arabic environments: Concepts, implicit theories, and the contributed factors in the enrichment programs. Cogent Education, 4(1),
  • Ayoub, A. E., & Aljughaiman, A. M. (2016). A predictive structural model for gifted students' performance: A study based on intelligence and its implicit theories. Learning and Individual Differences 51, 11–18
  • Abu Nasser, F.M& Almotreb, K.(2014). The Experiment of Continuous Evaluation in Elementary Stage of the Ministry of Education in the Kingdom of Saudi Arabia: an Evolutional Study form the Principals' Viewpoints. Journal of Educational & Psychological Sciences 15 (02)
  • Ayoob, A. &Ebrahim, U. (2013). Teachers' Assumptions Underlying Identification of Gifted and Talented Students in Saudi Arabia. International Journal of Learning Management Systems, 1(1), 55-103.
  • Aljughaiman, A. & Ayoob, A. (2013). Evaluating the Effects of the Oasis Enrichment Model on Gifted Education: A Meta-analysis Study. Talent Development and Excellent. Volume 5 Number 1, PP. 99-114.
  • Aljughaiman, A. & Ayoob, A. (2012). Evaluating the Effects of the Oasis Enrichment Model on Gifted Education: A Meta-analysis Study. Talent Development and Excellent. April.
  • Tan, M., Mourgues, C., Aljughaiman, A., Ayoub, A., Mandelman, S. D., Zbainos, D., & Grigorenko, E. L. (2012). "What the shadow knows: Assessing aspects of practical intelligence with Aurora's Toy Shadows. Talent development and excellence. Muenster, Germany: LIT.
  • Aljughaiman, A., Ziegler, A., Stoeger, H., Duan, M., Hopp, A. (2012). Students Prototype of an Intelligent and Creative Person. Turkish Journal of Giftedness and Education. 2 (1).
  • Aljughaiman, A. & Ayoob, A. (2012). The Effect of an Enrichment Program on Developing Analytical, Creative, and Practical Abilities of Elementary Gifted Students. Journal for the Education of the Gifted, 35 ( 2),153 – 174.
  • AbuNasser, F.M.(2011).Perceptions of Secondary School Principals in Saudi Arabia of Time Management Techniques. Journal of Instructional Psychology 38(1).
  • Aljughaiman, A. M. (2011). Evaluation of Math and Science Summer Enrichment Programs in Saudi Arabia. The Australasian Journal of Gifted Education, 20, 2
  • Aljughaiman, A. M. (2010). The Oasis Enrichment Model: Comprehensive Care for Promising Talents. Revisit Electronica Interuniversitaria de Formación del Profesorado, Vol. 13, 1.
  • Abu Nasser, F.M.(2010). Attitudes of Secondary School Principals Toward Strategic Planning in the Eastern Province of Saudi Arabia. Journal of Educational & Psychological Sciences 11 (04)
  • Aljughaiman A. M & Usama M. A. I  .(2009). Gifted and Talented Behavioral Characteristics Rating Scale. Asia-Pacific Journal of Education, 1( 1), 87-103,
  • .Abu Nasser, F.M.( (2009). Effectiveness of institutional performance of public schools in the eastern region of Saudi Arabia from the perspective of school administrators. College Student Journal 43 (4)، 1228-1238​




: