جامعة الملك فيصل

المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع

​    

أولاً: الدراسات باللغة العربية:

عبود، يسرى. (2022). تطوير تقنية التقويم التوافقي كاتجاه حديث للتقويم البديل للموهبة والإبداع في المملكة العربية السعودية، مجلة رابطة التربويين الفلسطينيين للآداب والدراسات النفسية والتربوية. 2(5)، 177-195. Doi: 10.5281/zenodo.7157954

حسن علي سلام؛ شعيب جمال محمد صالح، شريف محمد السيد.. (2022) استخدام رحلات الويب المعرفية في تدريس الثقافة الإسلامية لتنمية السلوك الديني والوعي التكنولوجي لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، ع12. 445 - 469

عمران، خالد عبد اللطيف محمد.  صالح، شعيب جمال محمد. )2022. ( توظيف التعلم القائم على أدوات الويب 2.0 في تنمية مهارات استخدام البرامج المحاسبية لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري . مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية جامعة سوهاج - كلية التربية. 10، 254 – 277.   

محجوب، علي كريم محمد، صالح، شعيب جمال محمد.  2022)). أثر استخدام المحاكاة الكمبيوترية في تدريس مقرر سوق الأوراق المالية في تنمية المفاهيم والمهارات الأدائية لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية جامعة سوهاج - كلية التربية. ع10.   618 - 656

حماد، رانيا حسن، صالح، شعيب جمال محمد..  (2021) تصميم بيئة افتراضية باستخدام الألعاب الإلكترونية لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة اللغة العربية . مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية. جامعة سوهاج - كلية التربية. ع8.      438 - 480

سلامة، حسن علي حسن، عبد المجيد، محمود جاد مصطفى، صالح، شعيب جمال محمد (2021) المستودعات الرقمية باستخدام الكمبيوتر اللوحي لتنمية بعض المهارات التكنولوجية الرياضية لطلاب الصف الأول الإعدادي بمدارس المجتمع. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية. جامعة سوهاج - كلية التربية. ع7. 418 - 438

أبو ناصر، فتحي. ( (2021. درجة ممارسة القيادة التشارکية لدى قادة المدارس في محافظة الأحساء وعلاقتها بالنمو المهني للمعلمين.‎ مجلة كلية التربية جامعة بنها 31 (124)، 197-231‎

عبد الوهاب، محمد محمود محمد، صالح، شعيب جمال محمد. (2020(. العلاقة بين تكنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم في البيئات الافتراضية وأثرهما في تنمية مهارات استخدام تطبيقات التعلم الإلكتروني والتدفق الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية بالمنصورة. 109(3)، 1141 – 1209

السيد، يسري مصطفى. أحمد، هاني علي حسن صالح، شعيب جمال محمد. 2020)) . فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية بعض المهارات العليا للبرمجة لدي طالبات الصف الأول الثانوي.   مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية. جامعة سوهاج - كلية التربية. ع6.       158 - 187

سلامة، حسن علي حسن، عبد الغني، محمود جابر محمود، صالح، شعيب جمال محمد. (2020). برنامج مقترح باستخدام النمذجة بالفيديو لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال التوحديين. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية. جامعة سوهاج - كلية التربية.      ع4. 367 - 425

صالح، شعيب جمال محمد) 2020 (تقويم جودة الخدمات الإلكترونية للتعليم عن بعد بكلية التربية بسوهاج من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب. المجلة التربوية جامعة سوهاج - كلية التربية، ج74. 205 – 252

عبود، يسرى. (٢٠١٩). أثر استخدام مقاييس التقدير المتدرجة على التحصيل الدراسي والكفاءة الذاتية الأكاديمية ومهارات التقويم الذاتي لدى طالبات كلية التربية في جامعة الملك فيصل مجلة رسالة الخليج، 40(151)، 77-95.

صالح، شعيب جمال محمد، المحمد، حمدان بن إبراهيم، أبو ناصر، فتحي محمد علي. (2019). الاستخدام الناقد والإبداعي لمنصات التواصل الاجتماعي وانعكاسه على الأمن الفكري لدى طلبة جامعة الملك فيصل، المجلة التربوية جامعة سوهاج - كلية التربية، ج68، 21 – 67.

عبود وآخرون. (2019)سمات خارطة الطلاب الموهوبين والمتفوقين الدارسين بجامعة الملك فيصل وتوفير سبل الرعاية المقترحة لهم" ". المجلة التربوية لجامعة سوهاج، 63(2)، 1-26.

عبود، يسرى. (٢٠١٩). الذكاء الانفعالي كمنبئ بمركز الضبط والتحصيل الدراسي لدى عينة من الطالبات الموهوبات والعاديات في المرحلة الثانوية في محافظة الأحساء، مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 22(1)، 419-458.

عبود، يسرى (2018). الذكاءات المتعددة لدى عينة من طلبة جامعة الملك فيصل في ضوء متغيري التخصص والجنس. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل التربوية، 19(2)، 161-185.

عبود، يسرى أبو ناصر، فتحي.(٢٠١٨). تقنين اختبار القدرات المعرفية المتعدد للموهوبين في الجامعة، مجلة الجامعة الامريكية للبحوث، 5(2) 71-101.

عبود، يسرى. (٢٠١٧). بعض الدلالات السيكومترية للصورة السعودية من اختبار SAGES للكشف عن الموهوبين بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة. مجلة أماراباك الاكاديمية الامريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا /2017، 8(27)، 133-152.

عبود، يسرى. (٢٠١٧). تقويم الأداء بجامعة الملك فيصل في ضوء أبعاد بطاقة الأداء المتوازن، مجلة دراسات نفسية وتربوية، 10(19)، 92-115.

صالح، شعيب جمال محمد، أحمد، طارق نور الدين محمد عبد الرحيم.. (2017)المهارات التكنولوجية الشائعة لدى طلاب الدبلومة المهنية شعبة تكنولوجيا التعليم بكليات التربية وإسهامات سمات الشخصية الذكاءات المتعددة في التنبؤ بها. مجلة كلية التربية، جامعة أسوان - كلية التربية، ع32، 201 - 256

عبود، يسرى، صباطي، إبراهيم. (٢٠١٥). دراسة العلاقة بين التحصيل الدراسي وبعض الجوانب غير المعرفية لدى طلاب جامعة الملك فيصل في ضوء بعض المتغيرات المجلة الدولية للإبداع والدراسات التطبيقية. 13(1) ،207-221

عبود، يسرى، مصمودي. سليم. (2015).  بناء وتقنين مقياس الخصائص السلوكية للتعرف على الطلاب الموهوبين بجامعة الملك فيصل. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، 9(1) ، 70-89.

عبود، يسرى وآخرون. (٢٠١٤). بناء وتطوير بطارية للكشف عن الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال وتعييرها في محافظة الاحساء. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 12 (3)، 154-180.

عبود، يسرى. (٢٠١٤). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية مهارات الكتابة الإبداعية استناداً إلى نموذج ويليام جوردون لتأليف الأشتات لدى عينة من الطالبات الموهوبات في المرحلة المتوسطة في محافظة الأحساء. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس.

عبود وآخرون .(2013). تقنين وتطوير بطارية للكشف عن الموهوبين في الرياضيات في رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي في محافظة الاحساء. مجلة كلية التربية، جامعة الفيوم.

أيوب، علاء، إبراهيم، أسامة محمد عبد المجيد. (2013).  تطور التفكير القائم على الحكمة لدى طلاب الجامعة بدول الخليج العربي "دراسة عبر ثقافية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 23(79)، 210-242.

أيوب، علاء. (2015). تقييم القيمة المضافة للبرامج الإثرائية الصيفية على أداء الطلاب الموهوبين بالمرحلة الابتدائية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 78(25).

إبراهيم، أسامة محمد عبد المجيد، صالح، شعيب جمال محمد 2013). (تقويم مخرجات برامج الموهوبين بمنطقة المدينة المنورة . مجلة كلية التربية، جامعة أسوان - كلية التربية، 27,     295 – 366

عبود، يسرى. (٢٠١٢). العلاقة بين أنماط الاستثارات الفائقة والقدرة المدرسية لدى عينة من الطلاب الموهوبين والعاديين في المرحلة المتوسطة في محافظة الاحساء، مجلة جامعة الإسكندرية، 15(2)،222-246.

أبوناصر، فتحي، الجغيمان، عبد الله. (2012). واقع السياسات التربوية المرتبطة ببرامج تربية الموهوبين في المملكة العربية السعودية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 3 (8) ،195 -213.

أيوب، علاء، الجغيمان، عبد الله (2012). أثر اكتساب الحكمة في تنمية التفكير الجدلي ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية. المجلة المصرية لعلوم المراهقة. (5)، 34-69.

أيوب، علاء. (2012). أثر برنامج تدريبي لتنمية التفكير القائم على الحكمة في تحسين استراتيجيات لمواجهة لحلّ المشكلات الضاغطة لدى طلاب الجامعة.

الجغيمان، عبد الله. (2011). دراسة لبعض المتغيرات التنبؤية للتحصيل المرتفع والتحصيل المنخفض لدى عينة من الطلبة الموهوبين في المدارس الابتدائية. المجلة العربية للتربية، 31، 184- 225

أيوب، علاء، الجغيمان، عبد الله. (2010). مفاهيم التعلم كمخرجات للقوة المعرفية المسيطرة والمعتقدات المعرفية لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 69 (20) 126 – 166.

الجغيمان، عبد الله. (2010). مواءمة وتقنين صورة مختصرة من بطارية اختبار أورورا للتعرف على الموهوبين. المجلة العربية للتربية الخاصة، (17)، 207 – 240

أيوب، علاء. (2011). نموذج الواحة الإثرائي وأثره على القدرات التأملية والمرونة المعرفية والذكاء العملي لدى الطلبة الموهوبين "دراسة تقويمية". دراسات تربوية واجتماعية. 17(3)، 115-168.

أيوب، علاء، إبراهيم، أسامة عبد المجيد. (2011). النظريات الضمنية كمنبئات لتحيز المعلمين في ترشيح الطلاب لبرامج الموهوبين. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 72(21).


:ثانياً: الأبحاث باللغة الانجليزية

Abu Nasser, F., & AlAli, R. (2022). Do Faculty Members Apply the Standards for Developing Gifted Students at Universities? An Exploratory Study. European Journal of Investigation in Health, Psychology and Education, 12(6), 579-600.‏

Al-Barakat, A., Al Ali, R. & Al-Hassan, O. M. (2022). Supervisory Performance of Cooperative Teachers in Improving the Professional Preparation of Student Teachers.  International Journal of Learning, Teaching and Educational Research21(8).

https://doi.org/10.26803/ijlter.21.8.24

AlAli, R.; Al-Barakat, A. (2022). Using Structural Equation Modeling to Assess a Model for Measuring Creative Teaching Perceptions and Practices in Higher Education. Education Sciences, 12, 690. https://doi.org/10.3390/educsci12100690

AlAli, R. & Saleh, S. (2022). Towards Constructing and Developing a Self-Efficacy Scale for Distance Learning and Verifying the Psychometric Properties. Sustainability, 14, 13212. https://doi.org/10.3390/su142013212 

Abu Nasser, F.; AlAli, R.; Al-Qahtani, M. (2022), KSA Universities' Role in Promoting the Sustainability of Food Security: Faculty Opinions. Sustainability, 14, 10257. https://doi.org/10.3390/su141610257

Alyahya, M.A, Elshaer, I.A ، Abu Nasser, F Hassan, O.H.M ، Sobaih, A.E.E.(2022).E-Learning Experience in Higher Education amid COVID-19: Does Gender Really Matter in A Gender-Segregated Culture? Sustainability 14 (6).

Abu Nasser, F, A & AlAli, R. (2022). Taking care of Gifted Students in Universities during the Coronavirus Pandemic (Covid-19). Review of International Geographical Education (RIGEO), 12(1), 46-59. Doi: 10.48047/rigeo.12.01.6

Shehaba, R. T, Al Alia, R & Saleh, S.(2022). Motivation and passion for research in metacognition as predictors of distance learning efficiency: A study of gifted and non-gifted students' responses. Turkish Journal of Computer and Mathematics Education   .(13).01,44-59

Abu Nasser, F.M.(2022).KSA Universities' Role in Promoting the Sustainability of Food Security: Faculty Opinions. sustainability 16 (14)، 10257.

Abu Nasser, F.M. (2022). Taking care of Gifted Students in Universities during the Coronavirus Pandemic (Covid-19). REVIEW OF INTERNATIONAL GEOGRAPHICAL EDUCATION 12 (1) , 46-59

Abu Nasser, F.M &., AlAli, R. (2022).(Do Faculty Members Apply the Standards for Developing Gifted Students at Universities? An Exploratory Study .European Journal of Investigation in Health، Psychology and Education 12(6).

Al-Shammar، Qatnah, S ، ، Abu Nasser, f, Ghamdi, S &Al- Moaed, B،) .2022)

The Reality of Public School Principals Applying Governance Standards to Gifted Programmers in the Eastern Region، from their Own Perspective. Turkish Journal of Computer and Mathematics Education (TURCOMAT) 13 (2)، 309-321.

Abu Nasser, F.M.(2022).KSA Universities' Role in Promoting the Sustainability of Food Security: Faculty Opinions. sustainability 16 (14)، 10257.

Al Lily, A.E, Alhazmi A.A ، Abu Nasser F.M, Buarki، H.J ، Gomaa AASE. ( 2021). Covidian education: An enquiry into Arab culture. Technology in Society 66، 101673

AlAli, R. & Abu Nasser, F. (2021). The Role of faculty Members in the Development of leadership Abilities of Gifted and Talented Students at King Faisal University. International Journal of Educational organization and Leadership, 28(1), 105-122. https://doi.org/10.18848/2329-1656/CGP/v28i01/105-121

AlAli, R. M. (2021). Assessing the extent to which changes in the cognitive and emotional needs of gifted students are met in light of the Corona Virus pandemic. Turkish Journal of Computer and Mathematics Education (TURCOMAT), 12(14), 4982-4992.‏

Shehab، R.T، Al Ali، R & Saleh، S. (2021) .Motivation and passion for research in metacognition as predictors of distance learning efficiency: A study of gifted and non-gifted students' responses. Turkish Journal of Computer and Mathematics Education .13(01) (2022)، 44-59

 AlAli، R.& Abu Nasser, F. 2021. "The Role of Faculty Members in the Development of Leadership Abilities of Gifted and Talented Students at King Faisal University." The International Journal of Educational Organization and Leadership 28 (1): 105-121. doi:10.18848/2329-1656/CGP/v28i01/105-121.

Abu Nasser، F. AlAli، R. Aboud، Y. Saleh، S. (2021) The Reality of Services Provided to the Gifted in Saudi Universities from the Students' Point of View. Turkish Journal of Computer and Mathematics Education (TURCOMAT)، 13(2)، 43-54.

Aboud، A. (2021). Challenges to gifted education in the covıd-19 pandemic about online learning in Saudi Arabia from the perspective of gifted students and parents.  Journal of Gifted Education and Creativity، 8(1)، 11-21.

Al Lily, A.E , Ismail، A.F, Abu Nasser, F.M، Alqahtani, R.H.A.(2020) Distance education as a response to pandemics: Coronavirus and Arab culture. Technology in Society 63، 101317.

Abu Nasser, F.M.(2020).Exploring Creative Schools in Public Education. Education، Human Development 9 (3)، 122-132.

Aboud, Y. (2020). Obstacles to Creative Teaching from the Perspectives of Faculty members at King Faisal University in Saudi Arabia. International Journal of Research in Educational sciences، 3(2) 531 – 562.

Aboud، Y. (2020). Evaluating gifted teachers، Supervisors and Accelerated Students' Perceptions of Academic Acceleration in Saudi Arabia. Psychology & Education (58) 1، 1588- 1600، 2021

AlAli, R. A. (2020). Assessment for Learning at Saudi University: An Analytical Study of Actual Practices. Journal of Education for Teaching. Journal of Institutional Research South East Asia 19(1), 20-41.

AlAli, R. A. (2020). Constructing a Scale for Development of Economic Values among Gifted High School Students at Al-Ahsa Region. Universal Journal of Educational Research 9(2): 329-341. https://doi.org/10.13189/ujer.2021.090209

AlAli, R. A. (2020). Developing a Scale for Creative University Teaching Practices at King Faisal University. Universal Journal of Educational Research 8(5), 2129-2142. https://doi.org/10.13189/ujer.2020.080552

AlAli, R. A. & Shehab, R. T. (2020). Psychometric Properties of Social Perception of Mathematics: Rasch Model Analysis. International Education Studies, 13 (12), 102-110. https://doi.org/10.5539/ies.v13n12p102

Abu Nasser, F.M.(2019). The Reality Application of Academic Talent Management Strategies at King Faisal University. JIRSEA 17 (1)، 136 – 257

Abu Nasser, F.M.( (2019). The Application Degree of Participative School Leaderships at Al-Ahsa Governorate and Its Correlation with Teachers' Professional Development. International Education Studies 12 (12)، 101 – 112

Aljughaiman, A. M., & Ayoub, A. E. A. (2017). Giftedness in Arabic environments: Concepts, implicit theories, and the contributed factors in the enrichment programs. Cogent Education, 4(1),

Ayoub, A. E., & Aljughaiman, A. M. (2016). A predictive structural model for gifted students' performance: A study based on intelligence and its implicit theories. Learning and Individual Differences 51, 11–18

Abu Nasser, F.M& Almotreb, K.(2014). The Experiment of Continuous Evaluation in Elementary Stage of the Ministry of Education in the Kingdom of Saudi Arabia: an Evolutional Study form the Principals' Viewpoints. Journal of Educational & Psychological Sciences 15 (02)

Ayoob, A. &Ebrahim, U. (2013). Teachers' Assumptions Underlying Identification of Gifted and Talented Students in Saudi Arabia. International Journal of Learning Management Systems, 1(1), 55-103.

Aljughaiman, A. & Ayoob, A. (2013). Evaluating the Effects of the Oasis Enrichment Model on Gifted Education: A Meta-analysis Study. Talent Development and Excellent. Volume 5 Number 1, PP. 99-114.

Aljughaiman, A. & Ayoob, A. (2012). Evaluating the Effects of the Oasis Enrichment Model on Gifted Education: A Meta-analysis Study. Talent Development and Excellent. April.

Tan, M., Mourgues, C., Aljughaiman, A., Ayoub, A., Mandelman, S. D., Zbainos, D., & Grigorenko, E. L. (2012). "What the shadow knows: Assessing aspects of practical intelligence with Aurora's Toy Shadows. Talent development and excellence. Muenster, Germany: LIT.

Aljughaiman, A., Ziegler, A., Stoeger, H., Duan, M., Hopp, A. (2012). Students Prototype of an Intelligent and Creative Person. Turkish Journal of Giftedness and Education. 2 (1).

Aljughaiman, A. & Ayoob, A. (2012). The Effect of an Enrichment Program on Developing Analytical, Creative, and Practical Abilities of Elementary Gifted Students. Journal for the Education of the Gifted, 35 ( 2),153 – 174.

AbuNasser, F.M.(2011).Perceptions of Secondary School Principals in Saudi Arabia of Time Management Techniques. Journal of Instructional Psychology 38(1).

Aljughaiman, A. M. (2011). Evaluation of Math and Science Summer Enrichment Programs in Saudi Arabia. The Australasian Journal of Gifted Education, 20, 2

Aljughaiman, A. M. (2010). The Oasis Enrichment Model: Comprehensive Care for Promising Talents. Revisit Electronica Interuniversitaria de Formación del Profesorado, Vol. 13, 1.

Abu Nasser, F.M.(2010). Attitudes of Secondary School Principals Toward Strategic Planning in the Eastern Province of Saudi Arabia. Journal of Educational & Psychological Sciences 11 (04)

Aljughaiman A. M & Usama M. A. I  .(2009). Gifted and Talented Behavioral Characteristics Rating Scale. Asia-Pacific Journal of Education, 1( 1), 87-103,

.Abu Nasser, F.M.( (2009). Effectiveness of institutional performance of public schools in the eastern region of Saudi Arabia from the perspective of school administrators. College Student Journal 43 (4)، 1228-1238











: