تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

مركز اللغة الانجليزية

إنشاء إنجليزي (1722-133) I
أ‌. وصف المقرر

يقدم هذا المقرر دروسا في الكتابة تتصف بالمستوى المتوسط. إذ يمر الطلبة فيها عبر مراحل عملية الإنشاء المختلفة، وذلك بغية إنشاء نصوص تتسم بأنها منظمة وذات مغزى، وتنطوي على وحدة موضوعية، وتتحلى بعلاقات منطقية بين الجمل. وتشمل هذه النصوص على جملة تعين الموضوع وفكرته الرئيسة، ثم على عرض التفاصيل التي تدعم الموضوع وأخيراً الخاتمة. ويقوم الطلبة في هذا المقرر بكتابة مقالات ذات أغراض أكاديمية وعملية، حيث تخضع هذه المقالات لمرات عدة من التنقيح والتدقيق والتعديل. كما يعكف الطلبة على تحسين كتاباتهم، وذلك من خلال دراسة أنماط الجمل الأساسية، والاطلاع على فقرات نموذجية وعلى أساليب الكتابة المستخدمة، وتعلم مواضع استعمال أدوات الربط والعطف بين الجمل.

ب‌. أهداف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطلبة على:

  • صياغة فقرة معينة صياغة سليمة، بحيث تحتوي على وحدة موضوعية، وبحيث تتراوح عدد كلماتها من 100 كلمة إلى 250 كلمة.
  • تطبيق القواعد النحوية بكفاءة.
  • تقويم عناصر الكتابة المختلفة وتوظيفها في كتاباتهم متى اقتضت الضرورة مثل: الحقائق، الأمثلة، الأسباب، النوادر، والوصف.
  • توظيف أساليب عملية الكتابة الأساسية: أساليب ما قبل الكتابة (العصف الذهني، ترتيب الأفكار وتنسيقها، وعرض موجز للنقاط وتسلسلها) تنقيح النص وتدقيقه وتعديله من الأخطاء التي تتأتى على مستوى الجملة.
  • استعمال أدوات الربط والعطف المناسبة، التي تبين التسلسل الزمني والمكاني والمنطقي للأفكار.
  • صياغة جمل بسيطة ومركبة ومعقدة، وذلك باستخدام مختلف أداوت الربط والعطف بين الجمل.
  • التعرف على الجمل والعبارات الخالية من علامات الترقيم وتصحيحها.
  • صياغة فقرة متماسكة منطقياً ومنظمة وواضحة.
  • صياغة فقرة تتسم بالإبداع والإيجاز والوضوح، وتتمحور حول قضايا معاصرة.
ج. مصادر التعلم

Oshima, A. and Hogue, A. (2007) Introduction to Academic Writing. 3rd ed. New York: Pearson Longman


: