جامعة الملك فيصل

الترجمة والتأليف والنشر

 الخطوات المتبعة لنشر كتاب مؤلف أو مترجم

​أ- الخطوات المتبعة لنشر كتاب مؤلف:​
سواء كان الكتاب المراد نشره مرجعاً علميا ثقافياً، أو مقرراً دراسياً يدرسه طلاب الجامعة؛ على المؤلف اتباع الخطوات التنفيذية التالية:
1- يقدم المؤلف طلباً إلى رئيس القسم المختص يبدي فيه رغبته في نشر الكتاب عن طريق الجامعة، ويحدد الرمز والرقم واسم المقرر الذي يريد أن يكون الكتاب مقرراً فيه أو في جزء منه.
2- يرفق المؤلف بطلبه مفردات المقرر الدراسي الذي يتناول الكتاب مع ثلاث نسخ – على الأقل – من مشروع كتابه ونسخه إضافية على قرص ممغنط، بالإضافة إلى نموذج طلب نشر كتاب.
3- ينظر مجلس القسم في طلب نشر الكتاب، ويرشح عدداً من المحكمـــــين من ذوي الاختصاص لا يقل عن ستة، لتقرير مدى الحاجة إلى الكتاب ويحدد عدد النسخ المطلوبة في حالة التوصية بنشره.
4- ينظر مجلس الكلية في توصية مجلس القسم، وفي حالة الموافقة يرشح عدداً من المحكمين لا يقل عن ستة.
5- تعرض توصية مجلس الكلية على مجلس إدارة مركز الترجمة والتأليف والنشر وفي حالة الموافقة، يرفع توصية بذلك إلى المجلس العلمي للنظر في نشر الكتاب عن طريق الجامعة، وتتضمن التوصية اقتراح قائمة المحكمين وعدد النسخ المطلوبة من الكتاب ومكافأة التأليف والمراجعة والتصحيح اللغوي.
6- ينظر المجلس العلمي في توصية مجلس إدارة مركز الترجمة والتأليف والنشر، وفي حـــــــالة الموافقـــــــة يعين ثلاثة محكمين لفحص الكتاب.
7- إذا قرر المجلس العلمي الموافقة على نشر الكتاب عن طريق الجامعة، يلتزم القسم المعني باستعماله لتغطية المقرر الدراسي المقترح له لمدة ثلاث أعوام دراسية على الأقل. ويحدد في قرار الموافقة عدد النسخ المطلوبة من الكتاب ومكافأة التأليف والمراجعة والتصحيح اللغوي.
8- يبرم عقد بين الجامعة ويمثلها مدير مركز الترجمة والتأليف والنشر والمؤلف لنشر الكتاب وفق اللوائح والأنظمة المعمول بها في الجامعة.
9- تدفع الجامعة للمؤلف 50% من مكافأة العمل المقرر بعد إبرام العقد و50% الأخرى بعد الانتهاء من عملية الطبع.
10- يصرف للمؤلفين والمحققين والمترجمين مكافأة يقدرها المجلس العلمي بناءً على تقارير المحكمين تبعاً لموضوع الكتاب وقيمته العلمية وما بذل فيه من جهد على ألا تتجاوز المكافأة مبلغ (50.000) خمسين ألف ريال عن الكتاب الواحد.
11- يكون الحد الأدنى للمكافأة عن أي كتاب تتولى الجامعة نشره مبلغ (25.000) خمس وعشرون ألف ريال.

ب- الخطوات المتبعة لنشر كتاب مترجم
يسري على الكتب الدراسية والمرجعية المترجمة التي يتقدم المترجمون بطلب نشرها عن طريق الجامعة القواعد التنفيذية من 1 إلى 11 الواردة في الفقرة السابقة الخاصة بالكتب الدراسية والمرجعية المؤلفة والمحققة، مع زيادة بند أخذ موافقات حقوق نشر العمل المترجم من المؤلف الأصلي عن طريق المركز.
: