جامعة الملك فيصل


شعبة التشريح والأنسجة 

هو أحد أقسام قسم العلوم الطبية الحيوية.

يهدف القسم إلى تحقيق الأهداف التعليمية لعلم التشريح، علم الأنسجة، علم الأجنة، وعلم التشريح العصبي المتضمن في البلوكات المختلفة من منهج الكلية، بالإضافة إلى بعض المقررات الاختيارية (علم التشريح في الجسم الحي، التشريح الإشعاعي، المجهر الإلكتروني، علاج الخلايا الجذعية).

تم تصميم المواد الدراسية ليس فقط لإعطاء المعرفة الأساسية، ولكن أيضا لنقل العلاقة السريرية والوظيفية للطلاب وكيفية استخدام هذه المعلومات في الممارسة السريرية.

كما يجري القسم الدورات التالية:

علم التشريح وعلم الأنسجة للصيدلة السريرية.

وحدة العلوم الصحية المتكاملة (مشاركة)

 يضم القسم مختبرات مختلفة (معمل علم التشريح، معمل التشريح العصبي، معمل الأنسجة) وهي مجهزة جيدًا بمرافق جيدة.

هناك أيضا أعضاء هيئة التدريس والفنيين ذوي الخبرة لتحقيق الهدف من البلوكات الدراسية.

تشمل مرافق مختبر علم التشريح قاعة تشريح كبيرة للتشريح مع مشرحة، وتحتوي مصادر التعليم والتعلم على جثث بشرية، وعينات تشريح بشري، ونماذج بلاستيكية، وعينات تم تجميدها من قبل الإنسان في بعض الجرار الزجاجية الخاصة.

كما تتضمن مصادر التعلم الإضافية الأفلام التعليمية وهناك أيضًا مرافق تعليمية سمعية بصرية داخل قاعة التشريح، ونحن نخطط لتعزيز مركز موارد التشريح السمعي البصري لدينا.

مختبر علم الأنسجة هو مرفق منفصل يحتوي على مجهر ستيريو، مجهر تعليم متعدد الرؤوس مع CCTV، عيّنة تشريح دماغ الإنسان، شرائح دماغية منقوشة ونماذج بلاستيكية. والعمل جارٍ على تطوير هذا المختبر إلى مختبر أبحاث البيولوجيا العصبية في المستقبل.

تم تجهيز مختبر الأنسجة بالكامل بأدوات لمعالجة الأنسجة، ويحتوي على عدد من المجاهر يكفي لكل طالب.

بالنسبة للتدريس الجماعي الكبير، هناك كولسكوب محوسب، وللمجموعة الصغيرة تدريس مجهرين متعدد الرؤوس.

بالإضافة إلى ذلك، لدينا مرافق بحثية مثل المجهر الإلكتروني للإرسال ، والمجهر الإلكتروني الماسح والمجهر متحد البؤر مع وحدات تحضير خاصة لكل مجهر.


شعبة الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة الطبية 

هو قسم من أقسام العلوم الطبية الحيوية في كلية الطب، الملتزمة بتوفير تعليم متميز وبيئة أكاديمية مثالية في علوم الوراثة الكيميائية الحيوية والطبية، ووفقًا لمنهج الكلية، فإن الدورات التدريبية مصممة ليس فقط لإعطاء المعرفة الأساسية للمجموعات المختلفة ولكن أيضًا لنقل ارتباطهم السريري والوظيفي بالطلاب.

علاوة على ذلك، يساهم قسم الكيمياء الحيوية والطب الوراثي في حل المشكلات العلمية والطبية التي تواجه خطط التنمية في المملكة.

يقوم موظفو قسمنا بتدريس:

• مواد الكيمياء الحيوية لطلاب كلية الهندسة الطبية الحيوية بجامعة الملك فيصل في الفصل الدراسي الأول من كل عام منذ 3 سنوات.

• الكيمياء الحيوية والوراثة لطلاب كلية طب الأسنان، في الفصل الدراسي الأول من كل عام دراسي منذ 4 سنوات.

بالإضافة إلى ذلك، بدأ برنامج الماجستير في الكلية في تخصص الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية، كدراسات عليا، منذ 5 سنوات في قسمنا، حيث يقوم موظفو هذا القسم بالتعليم والإشراف على البرنامج وطلاب الماجستير، كما تم تصميم البرنامج لإعداد الطلاب لإجراء البحوث المستقلة، وشغل المناصب الأكاديمية في أقسام الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية وكذلك العمل في المختبرات الطبية والصناعة.


شعبة علم الأحياء الدقيقة

 علم الأحياء الدقيقة قسم كبير تابع لقسم العلوم الطبية الحيوية. يسعى القسم إلى نقل متطلبات المناهج الدراسية والتميز التربوي لطلاب المرحلة الجامعية الأولى في مجال علم الأحياء الدقيقة الطبي والتشخيصي والسريري، والطفيليات، وعلم الفيروسات، والفطريات وكذلك علم المناعة الأساسية والسريرية، حيث يسهل على الطلاب فهم واستكشاف الجوانب الطبية والتشخيصية والسريرية للعدوى والمناعة واضطرابات المناعة، بحيث يمكنهم تطبيق ذلك في ممارستهم الطبية في المستقبل.

إن الهدف من ذلك هو تزويد الطلاب بالمعرفة الفنية للأمراض المعدية والاضطرابات المناعية والتعامل مع مثل هذه الأمراض في ممارستهم السريرية، ويتم تنفيذ الأنشطة الأكاديمية للقسم بالتوافق مع أهداف منهج الكلية.

القسم لديه التخصصات التالية

• علم الأحياء الدقيقة (علم الجراثيم، علم الفيروسات وعلم الفطريات)

• علم المناعة

• علم الطفيليات

يوجد في القسم مختبر مجهز تجهيزًا كاملاً للتدريس العملي والبحث العلمي، حيث يمتلك المختبر جميع الأدوات الحديثة للفحوصات البكتيرية والفطرية التقليدية ومضادات الميكروبات بالإضافة إلى آلة التعرف البكتيرية الآلية، Vitek من Biomeurix، قارئ وغسالة ELISA، أجهزة تفاعل سلسلة البوليميريز، أجهزة النبض الكهربائي، جهاز لتوثيق الصور الهلامية وجهاز النبض الكهربائي الهلامي هي الأدوات المهمة الأخرى في مختبر الأحياء الدقيقة.

في الجلسات العملية، يتعلم طلاب المرحلة الجامعية الأولى العديد من المهارات العملية بما في ذلك: جمع العينات التشخيصية، والزراعة البكتيرية واختبار الحساسية للمضادات الحيوية، والمبادئ، والأداء وتفسير اختبارات المناعة السيرولوجية والتشخيصية، وإجراءات تشخيص الطفيليات التشخيصية، وكذلك المبادئ، والأداء وتفسير التشخيص اختبارات البيولوجيا الجزيئية مثل PCR.

يملك القسم أعضاء هيئة تدريس مؤهلين وذوي خبرة واسعة، ولدى القسم مشاريع بحث علمي مستمرة وأخرى مكتملة، كما يتمتع فنيّو المختبرات بمهارات عالية ومدربين تدريباً جيداً على أداء جميع إجراءات التشغيل والصيانة في المختبر.



شعبة علم الأمراض

علم الأمراض هو علم يتعامل مع دراسة المرض من حيث مسببات المرض، والتسبب في المرض، والتغيرات الهيكلية والوظيفية للأمراض (التشكل، والتغييرات الجزيئية والوراثية)، وأخيرا أهميتها السريرية.

ينقسم علم الأمراض إلى قسمين: علم الأمراض العام، وعلم الأمراض الجهازية.

يعد قسم علم الأمراض أحد أكثر الأقسام ازدحامًا بين أقسام العلوم الطبية الحيوية، يهدف القسم إلى تحقيق الأهداف والغايات التعليمية للدورات إلى أقصى حد، حيث تم تصميم المحاضرات لتقديم المعرفة الأساسية في علم الأمراض وعلاقته بالعلوم السريرية للطلاب.

يقدم القسم موضوعات متعددة في المنهج الحالي المتكامل والقائم على حل المشكلات لكلية الطب، بما في ذلك الموضوعات في عدة بلوكات دراسية في شكل محاضرات حول الموضوع وورش عمل متعددة ومقرر اختياري لعلم الأمراض السريري.

وتشارك هيئة القسم أيضًا في أنشطة تعليمية متعددة من مختلف البلوكات على مدار العام في شكل جلسات تدريسية جماعية صغيرة يتم تدريسها كمدرس، ومدرب، ومعلم، وجلسات مهارات الاتصال.

بالإضافة إلى ذلك، يتعهد القسم أيضًا بتدريس علم الأمراض الأساسي لطلاب كلية طب الأسنان، بالإضافة إلى تدريس مقرر أمراض الدم الأساسي لطلاب الماجستير في برنامج الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية الذي يعقد حاليًا في كلية الطب.

يحتوي القسم على معمل واسع ومهيأ، مع أعضاء هيئة تدريس وفنيين ذوي خبرة لتلبية هدف المحاضرات، تتم مشاركة منشأة المختبر حاليًا مع الأنسجة وهي مجهزة تجهيزًا كاملاً بأدوات معالجة الأنسجة وصباغتها وإعداد الشرائح، بما في ذلك التصوير المجهري.

لتدريس الطلاب، فإنه يحتوي على عدد كافٍ من المجاهر الطلابية ومجهر تدريس متعدد الرؤوس مع CCTV وجهاز عرض LCD للتعلم المستند إلى الكمبيوتر، كما أنه يحتوي على عدة مجموعات من الشرائح والعينات الإجمالية المركبة من الحالات المرضية المختلفة لأغراض العرض التوضيحي.

ينشط القسم أيضًا في مجال الأبحاث وله عدد من المنشورات التي يمكن الاعتماد عليها بالاشتراك مع الأقسام والإدارات الأخرى.

في الوقت الحالي، يوجد لدى القسم عدد من المشاريع البحثية المستمرة بالتعاون مع قسم الأمراض الجلدية في قسم الطب الباطني.


شعبة علم الصيدلة

علم الصيدلة هو شعبة متميزة في قسم العلوم الطبية الحيوية، حيث يوفر القسم تدريس وتدريب ممتازين لطلاب الدراسات العليا في الطب.

الهدف الواسع لتعليم الصيدلة هو غرس أساس منطقي وعلمي للعلاج، وعند الانتهاء بنجاح من الدورة التدريبية، يجب أن يكون الطالب قادرًا على وصف الأدوية المناسبة للأمراض الشائعة مع مراعاة السلامة والفعالية والحالات الطبية الخاصة (مثل الحمل والرضاعة وما إلى ذلك) وتكلفة العلاج.

تم تصميم المحاضرة أيضًا لتوفير المعرفة العملية لاستخدام الأدوية في الممارسة السريرية، وسيتم الحصول عليها من خلال التدريس المتكامل مع الأقسام السريرية والأقسام قبل السريرية.

يتم تدريب المجالات التالية في قسم الصيدلة لخريجي الطب:

- المبادئ العامة لعلم الصيدلة

- علم الصيدلة الجهازية

- علم الصيدلة السريرية (دمج مفهوم العلاج الدوائي العقلاني)

-  الصيدلة التجريبية

كما يقدم القسم خدماته للطلاب الجامعيين في كلية طب الأسنان بجامعة الملك فيصل، خلال التدريب، سوف يكتسب خريجو طب الأسنان المعرفة الكافية والمهارات والمواقف اللازمة في مجال علم الأدوية السني والتي تعد ضرورية لالتزامهم المهني في مجال الرعاية الصحية عن طريق الفم والبحث العلمي.

يضم القسم منشآت مخبرية ممتازة وأعضاء هيئة تدريس وفنيين ذوي خبرة لتلبية أهداف المحاضرات.

يجري القسم تجارب على مظاهرة المرحلة الجامعية الأولى، مثل دراسة تأثيرات الأدوية على الأنسجة المعزولة لحيوانات المختبر، لذلك يمكن للطلاب مراقبة وتقييم تأثير الأدوية على التجربة التي تم تصميمها لدراستها وتفسير البيانات التجريبية، علاوة على ذلك ، يتم تشجيع الطلاب على إشراك / إجراء مشاريع وتطورات بحثية بسيطة وأساسية.

تشمل مرافق المختبرات قاعة عملية كبيرة، وموارد تعليمية وتعليمية متنوعة والعديد من الأدوات / الأجهزة المتعلقة بالبحث بما في ذلك تحليل كروماتوجرافي سائل عالي الأداء (HPLC)، وهضم بالموجات الدقيقة، والبلازما المزدوجة الحثية، وصفيحة ميكروتيتر، ونظام التصوير في الجسم الحي وما إلى ذلك.

والمعمل مجهز تجهيزا جيداً مع الوسائل التعليمية السمعية البصرية.


شعبة علم وظائف الأعضاء

علم وظائف الأعضاء هو جزء من قسم العلوم الطبية الحيوية في كلية الطب.

تشارك شعبة علم وظائف الأعضاء بنشاط في تدريس علم وظائف الأعضاء لطلاب كلية الطب وطب الأسنان والهندسة الطبية الحيوية، كما نقوم بتدريب الطلاب في برنامج الإرشاد البحثي.

يحدث التدريس في علم وظائف الأعضاء خلال عدة بلوكات دراسية من مناهج جامعة جرونينجن المعتمدة للدراسات الطبية بما في ذلك المحاضرات وورش العمل والعمليات والإشراف على مجموعات التعلم القائمة على حل المشكلات.

يسعى تدريس علم وظائف الأعضاء للطلاب إلى فهم الوظيفة الطبيعية للكائن الحي السليم، واكتساب نظرة ثاقبة على وظيفة أنظمة الأعضاء الفردية، ويشارك القسم أيضًا في الإشراف على مشاريع البحوث الطلابية في الدراسات الطبية.

يتمتع القسم بالخبرة والمرافق الخاصة التي يديرها أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة والموظفون الفنيون لتلبية المعايير المطلوبة.


شعبة الطب الشرعي

الطب الشرعي هو قسم واحد بين قسم العلوم الطبية الحيوية.

أهدافنا هي نفس أهداف القسم والكلية في تقديم أعلى خدمات تعليمية مميزة للطلاب وكذلك إمكانية تدريس دورات الدراسات العليا وخدمة المجتمع من خلال تقديم الاستشارات الطبية للجهات المعنية.

  على الرغم من عدم وجود مختبرات خاصة للقسم، إلا أنه يمكن للطلاب الحصول على أقصى استفادة من كلا من نماذج مختبرات المحاكاة والمهارات، وتشمل هذه المعامل نماذج لأنواع مختلفة من الجروح والحروق بالإضافة إلى إصابات أعضاء الجسم.

 أعضاء القسم مؤهلون بأعلى مستوى من الاحتراف والتدريب في مجالات مختلفة من الطب الشرعي مثل طب الأسنان الشرعي والأنثروبولوجيا والجوانب القانونية لتحقيقات الحمض النووي. 

يتم توزيع المحاضرات التي يتم إجراؤها من خلال القسم على مدار العامين الدراسيين الثالث والرابع مع العديد من أنشطة التعلم الأخرى بين البلوكات الدراسية مثل المحاضرات الخاصة بأخلاقيات المهنة الطبية وورشة عمل عن إساءة معاملة الأطفال.

 يتم تضمين أعضاء الأقسام أيضًا كمدرسين ومرشدين ومدربين لطلاب المجموعات الصغيرة، تتضمن الرؤية المستقبلية للقسم على تحويل المحاضرات التدريبية إلى محاضرات إلكترونية وإمكانية التعاون مع المعاهد الصحية والقضائية لتوفير المشورة الطبية المطلوبة.


: