تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

قسم العلوم الحيوية الطبية

 محرر المحتوى

 شعبة علم الأحياء الدقيقة

 علم الأحياء الدقيقة قسم كبير تابع لقسم العلوم الطبية الحيوية. يسعى القسم إلى نقل متطلبات المناهج الدراسية والتميز التربوي لطلاب المرحلة الجامعية الأولى في مجال علم الأحياء الدقيقة الطبي والتشخيصي والسريري، والطفيليات، وعلم الفيروسات، والفطريات وكذلك علم المناعة الأساسية والسريرية، حيث يسهل على الطلاب فهم واستكشاف الجوانب الطبية والتشخيصية والسريرية للعدوى والمناعة واضطرابات المناعة، بحيث يمكنهم تطبيق ذلك في ممارستهم الطبية في المستقبل.

إن الهدف من ذلك هو تزويد الطلاب بالمعرفة الفنية للأمراض المعدية والاضطرابات المناعية والتعامل مع مثل هذه الأمراض في ممارستهم السريرية، ويتم تنفيذ الأنشطة الأكاديمية للقسم بالتوافق مع أهداف منهج الكلية.

 

القسم لديه التخصصات التالية

• علم الأحياء الدقيقة (علم الجراثيم، علم الفيروسات وعلم الفطريات)

• علم المناعة

• علم الطفيليات

 

يوجد في القسم مختبر مجهز تجهيزًا كاملاً للتدريس العملي والبحث العلمي، حيث يمتلك المختبر جميع الأدوات الحديثة للفحوصات البكتيرية والفطرية التقليدية ومضادات الميكروبات بالإضافة إلى آلة التعرف البكتيرية الآلية، Vitek من Biomeurix، قارئ وغسالة ELISA، أجهزة تفاعل سلسلة البوليميريز، أجهزة النبض الكهربائي، جهاز لتوثيق الصور الهلامية وجهاز النبض الكهربائي الهلامي هي الأدوات المهمة الأخرى في مختبر الأحياء الدقيقة.

في الجلسات العملية، يتعلم طلاب المرحلة الجامعية الأولى العديد من المهارات العملية بما في ذلك: جمع العينات التشخيصية، والزراعة البكتيرية واختبار الحساسية للمضادات الحيوية، والمبادئ، والأداء وتفسير اختبارات المناعة السيرولوجية والتشخيصية، وإجراءات تشخيص الطفيليات التشخيصية، وكذلك المبادئ، والأداء وتفسير التشخيص اختبارات البيولوجيا الجزيئية مثل PCR.

 

يملك القسم أعضاء هيئة تدريس مؤهلين وذوي خبرة واسعة، ولدى القسم مشاريع بحث علمي مستمرة وأخرى مكتملة، كما يتمتع فنيّو المختبرات بمهارات عالية ومدربين تدريباً جيداً على أداء جميع إجراءات التشغيل والصيانة في المختبر.


: