جامعة الملك فيصل

 محرر المحتوى

شعبة علم الأمراض

علم الأمراض هو علم يتعامل مع دراسة المرض من حيث مسببات المرض، والتسبب في المرض، والتغيرات الهيكلية والوظيفية للأمراض (التشكل، والتغييرات الجزيئية والوراثية)، وأخيرا أهميتها السريرية.

ينقسم علم الأمراض إلى قسمين: علم الأمراض العام، وعلم الأمراض الجهازية.

 

يعد قسم علم الأمراض أحد أكثر الأقسام ازدحامًا بين أقسام العلوم الطبية الحيوية، يهدف القسم إلى تحقيق الأهداف والغايات التعليمية للدورات إلى أقصى حد، حيث تم تصميم المحاضرات لتقديم المعرفة الأساسية في علم الأمراض وعلاقته بالعلوم السريرية للطلاب.

 

يقدم القسم موضوعات متعددة في المنهج الحالي المتكامل والقائم على حل المشكلات لكلية الطب، بما في ذلك الموضوعات في عدة بلوكات دراسية في شكل محاضرات حول الموضوع وورش عمل متعددة ومقرر اختياري لعلم الأمراض السريري.

 

وتشارك هيئة القسم أيضًا في أنشطة تعليمية متعددة من مختلف البلوكات على مدار العام في شكل جلسات تدريسية جماعية صغيرة يتم تدريسها كمدرس، ومدرب، ومعلم، وجلسات مهارات الاتصال.

 

بالإضافة إلى ذلك، يتعهد القسم أيضًا بتدريس علم الأمراض الأساسي لطلاب كلية طب الأسنان، بالإضافة إلى تدريس مقرر أمراض الدم الأساسي لطلاب الماجستير في برنامج الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية الذي يعقد حاليًا في كلية الطب.

 

يحتوي القسم على معمل واسع ومهيأ، مع أعضاء هيئة تدريس وفنيين ذوي خبرة لتلبية هدف المحاضرات، تتم مشاركة منشأة المختبر حاليًا مع الأنسجة وهي مجهزة تجهيزًا كاملاً بأدوات معالجة الأنسجة وصباغتها وإعداد الشرائح، بما في ذلك التصوير المجهري.

 

لتدريس الطلاب، فإنه يحتوي على عدد كافٍ من المجاهر الطلابية ومجهر تدريس متعدد الرؤوس مع CCTV وجهاز عرض LCD للتعلم المستند إلى الكمبيوتر، كما أنه يحتوي على عدة مجموعات من الشرائح والعينات الإجمالية المركبة من الحالات المرضية المختلفة لأغراض العرض التوضيحي.

ينشط القسم أيضًا في مجال الأبحاث وله عدد من المنشورات التي يمكن الاعتماد عليها بالاشتراك مع الأقسام والإدارات الأخرى.

 

في الوقت الحالي، يوجد لدى القسم عدد من المشاريع البحثية المستمرة بالتعاون مع قسم الأمراض الجلدية في قسم الطب الباطني.


: