جامعة الملك فيصل

 محرر المحتوى

شعبة علم الصيدلة

علم الصيدلة هو شعبة متميزة في قسم العلوم الطبية الحيوية، حيث يوفر القسم تدريس وتدريب ممتازين لطلاب الدراسات العليا في الطب.

الهدف الواسع لتعليم الصيدلة هو غرس أساس منطقي وعلمي للعلاج، وعند الانتهاء بنجاح من الدورة التدريبية، يجب أن يكون الطالب قادرًا على وصف الأدوية المناسبة للأمراض الشائعة مع مراعاة السلامة والفعالية والحالات الطبية الخاصة (مثل الحمل والرضاعة وما إلى ذلك) وتكلفة العلاج.

تم تصميم المحاضرة أيضًا لتوفير المعرفة العملية لاستخدام الأدوية في الممارسة السريرية، وسيتم الحصول عليها من خلال التدريس المتكامل مع الأقسام السريرية والأقسام قبل السريرية.

يتم تدريب المجالات التالية في قسم الصيدلة لخريجي الطب:

- المبادئ العامة لعلم الصيدلة

- علم الصيدلة الجهازية

- علم الصيدلة السريرية (دمج مفهوم العلاج الدوائي العقلاني)

-  الصيدلة التجريبية

 

كما يقدم القسم خدماته للطلاب الجامعيين في كلية طب الأسنان بجامعة الملك فيصل، خلال التدريب، سوف يكتسب خريجو طب الأسنان المعرفة الكافية والمهارات والمواقف اللازمة في مجال علم الأدوية السني والتي تعد ضرورية لالتزامهم المهني في مجال الرعاية الصحية عن طريق الفم والبحث العلمي.

يضم القسم منشآت مخبرية ممتازة وأعضاء هيئة تدريس وفنيين ذوي خبرة لتلبية أهداف المحاضرات.

يجري القسم تجارب على مظاهرة المرحلة الجامعية الأولى، مثل دراسة تأثيرات الأدوية على الأنسجة المعزولة لحيوانات المختبر، لذلك يمكن للطلاب مراقبة وتقييم تأثير الأدوية على التجربة التي تم تصميمها لدراستها وتفسير البيانات التجريبية، علاوة على ذلك ، يتم تشجيع الطلاب على إشراك / إجراء مشاريع وتطورات بحثية بسيطة وأساسية.

تشمل مرافق المختبرات قاعة عملية كبيرة، وموارد تعليمية وتعليمية متنوعة والعديد من الأدوات / الأجهزة المتعلقة بالبحث بما في ذلك تحليل كروماتوجرافي سائل عالي الأداء (HPLC)، وهضم بالموجات الدقيقة، والبلازما المزدوجة الحثية، وصفيحة ميكروتيتر، ونظام التصوير في الجسم الحي وما إلى ذلك.

والمعمل مجهز تجهيزا جيداً مع الوسائل التعليمية السمعية البصرية.


: