جامعة الملك فيصل

​​
​أخبار قسم التربية الفنية
قسم التربية الفينة يناقش باكورَة أُطْروحَات ماجستير التربية الفنية
news image

 تمت مناقشة أول رسائل الماجستير بقسم التربية الفنية في كلية التربية، المقدمة من الطالب: عبدالله بن عبد الرحمن بوقريشي.  بعنوانأثر استخدام استراتيجية دورة التعلم (4E's) في تنمية مهارات الأشغال الفنية لدى طلاب المرحلة الابتدائية بالأحساء" وذلك في يوم الأربعاء 29 /05 / 1445 هـ الموافق 13/ 12/ 2023م.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم كلا من:

 سعادة الأستاذ الدكتور: حسين احمد شحات على.     مشرفاً ومقرراً.

 سعادة الأستاذ الدكتور: ياسر محمد محجوب.            ممتحـناً داخليــاً.

 سعادة الأستاذ المشارك: عبد العزيز الدقيل.             ممتحناً خارجياً.

وقد شهدت المناقشة حضور سعادة عميد كلية التربية الدكتور/ محمد بن سعيد القحطاني، وسعادة وكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور/ محمد بن عبد اللطيف الملا، وسعادة وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية الدكتور/ حسام بن خليفة الدوسري، وسعادة رئيس قسم التربية الفنية الدكتور/ أنور بن عبد العزيز النعيم وعددًا من أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الفنية وأقسام كلية التربية، وطلاب وطالبات الدراسات العليا ببرنامج ماجستير التربية الفنية وعددًا من أفراد أسرة الطالب.  

للاطلاع على الرسالة الرجاء الضغط الصورة او على التالي: اضغط هنا


كلية التربية نَظَّمَت معرض فني بعنوان (مبدعات الأحساء)
news image
news image
news image

كلية التربية نَظَّمَت ورشة عمل بعنوان (إجراءات الاعتماد الأكاديمي لبرنامج ماجستير التربية الفنية)news image

   بتوجيه من سعادة عميد كلية التربية الدكتور / محمد بن سعيد القحطاني، نظمت كلية التربية ممثلة في قسم التربية الفنية ورشة عمل بعنوان " إجراءات الاعتماد الأكاديمي لبرنامج ماجستير التربية الفنية " من إعداد وتنفيذ سعادة الدكتور/ حاتم توفيق الأستاذ المشارك بقسم التربية الفنية، وذلك في يوم الخميس 06 /04 / 2023م بداية من الساعة 12.30 ظهراً إلى 2.30 بعد الظهر بقاعة الدراسات العليا بمبنى كلية التربية، وقد ألقى سعادته الضوء على ثقافة نشر الجودة، مستعرضاً وظائف ومعايير وأهداف الاعتماد الأكاديمي، ومتطلباته، والخطوات الرئيسة لعمليات الاعتماد الأكاديمي.

    وقد أوضح سعادة عميد كلية التربية الدكتور / محمد بن سعيد القحطاني المراحل الأولي لاعتماد برنامج التربية الفنية، وحرص على تحفيز أعضاء قسم التربية الفنية، مع الاستعداد لتقديم أي دعم لإنجاز إجراءات الاعتماد الأكاديمي لبرنامج ماجستير التربية الفنية.

   كما صرح سعادة رئيس قسم التربية الفنية الدكتور / أنور بن عبد العزيز النعيم أن هذه الورشة هي باكورة ورش العمل التي سينظمها أعضاء لجنة الجودة بالقسم والكلية، لتعظيم الاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس في تلك المجالات، كما أشار أنه تم الانتهاء من تشكيل لجنة الاعتماد واللجان الفرعية، مع توزيع المهام على أعضاء كل لجنة لإنجاز إجراءات الاعتماد الأكاديمي لبرنامج ماجستير التربية الفنية في أقرب وقت. وقد حضر الورشة جميع أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الفنية.

كلية التربية نَظَّمَت ورشة عمل بعنوان

(توصيف المقررات وفق متطلبات الاعتماد الأكاديمي- بين خطة قياس مخرجات التعلم وتقرير مؤشرات الأداء)

ضمن سلسلة ورش لجنة التطوير وضمان الجودة بكلية التربية

news image

 افتتح سعادة عميد كلية التربية سعادة الدكتور محمد بن سعيد القحطاني ورشة عمل بعنوان (توصيف المقررات وفق متطلبات الاعتماد الأكاديمي- بين خطة قياس مخرجات التعلم وتقرير مؤشرات الأداء) والتي قدمتها سعادة الدكتورة ريهام مصطفى محمد ضمن سلسلة ورش لجنة التطوير وضمان الجودة بكلية التربية يوم الاثنين الموافق 15-5-2023.

وأكد سعادة عميد الكلية الدكتور محمد بن سعيد القحطاني على أهمية هذه الورشة لما يترتب عليها من تجويد كتابة توصيف المقررات وفق نماذج هيئة التقويم والتدريب.

وقد أشار سعادة الدكتور محمد البراهيم بضرورة الالتزام بنماذج الهيئة الخاصة ببرامج الدراسات العليا – نموذج توصيف المقرر.

وقد عمدت سعادة الدكتورة ريهام مصطفى عضوة لجنة الاعتماد بقسم التربية الفنية إلى تدريب أعضاء وعضوات هيئة التدريس على الصياغة المثلى لتوصيف المقررات كما تناولت عدد من المحاور أهمها:

- توصيات في صياغة مخرجات التعلم.

- مصفوفة الاتساق بين مخرجات تعلم المقررات ومخرجات تعلم البرنامج.

- اتساق استراتيجيات تدريس وتقويم المقرر مع استراتيجيات تدريس وتقويم البرنامج.

- طرق مقترحة لتحقيق جودة المقرر.

وأخيراً أثنى سعادة عميد كلية التربية على العصف الذهني والنقاشات البناءة التي أثرت اللقاء مختتماً اللقاء بتكريم مقدمة الورشة سعادة الدكتورة ريهام مصطفى. 

كلية التربية نَظَّمَت ورشة عمل بعنوان

(تقارير المقررات وفق متطلبات الاعتماد الأكاديمي- بين خطة قياس مخرجات التعلم ومؤشرات الأداء)

ضمن سلسلة ورش لجنة التطوير وضمان الجودة بكلية التربية

news image

 استكمالا لسلسة ورش لجنة التطوير وضمان الجودة بكلية التربية وجه سعادة عميد كلية التربية الدكتور محمد بن سعيد القحطاني يوم الاثنين الموافق 15-5-2023 بتخصيص الورشة العاشرة لتناول (تقارير المقررات وفق متطلبات الاعتماد الأكاديمي- بين خطة قياس مخرجات التعلم ومؤشرات الأداء) وقد قدمتها سعادة الدكتورة ريهام مصطفى محمد عضوة فريق الاعتماد بقسم التربية الفنية.

وقدا أكد سعادة عميد كلية التربية الدكتور محمد بن سعيد القحطاني أن اعتناء عضو هيئة التدريس بتقديم تقارير كافية وافية عن مقرراته التدريسية تعد إحدى الخطوات الجادة نحو الاعتماد البرامجي.

كما أشار سعادة الدكتور محمد البراهيم لإمكانية تحقيق البرامج للاعتماد الأكاديمي كلما حرصوا على الاستفادة من تلك الورش وتطبيق ما ورد فيها.

وقد تناولت سعادة الدكتورة ريهام مصطفى محمد ضمن الورشة جزئيات تقرير المقرر ومتطلباته بالتحليل والتفصيل وشروط الصياغة المثلى وتخللت الورشة عدة محاور هامة منها:

-       طرق التحقق من مصداقية نتائج الطلاب.

-       آليات تحديد مقررات لقياس مخرجات تعلم البرنامج.

-       بناء خريطة قياس مخرجات تعلم البرنامج.

-       كيفية تحديد الأوزان النسبية لموضوعات المقرر ومخرجات التعلم والاستفادة منها في بناء الاختبارات.

-       تقرير قياس مخرجات التعلم وفقا لمؤشرات الأداء بين القياس الذاتي والفعلي والمستهدف.

-       خطط تطوير المقررات وأساليب القياس والتحسين.

وفي نهاية الورشة وجه سعادة عميد كلية التربية الشكر لسعادة الدكتور محمد البراهيم مشيرا بضرورة الاستفادة من محتوى ورش الجودة وتقديمها في شكل كتيب مجمع لأعضاء هيئة التدريس على سبيل الاسترشاد في تطبيق ما ورد فيها للتيسير على الأعضاء والعضوات في تعبئة النماذج وتسهيلا لإتمام اجراءات الاعتماد.

وقد اختتمت الورشة بتكريم سعادة العميد الدكتور محمد بن سعيد القحطاني للدكتورة ريهام مصطفى ومثنياً على ما ورد بالورشة من معلومات ثرية.

: