جامعة الملك فيصل

الأقسام العلمية

 

برنامج قسم التربية الفنية ( بكالوريوس التربية الفنية ) :

 

المقدمـة :

في إطار التوسع الكمي المستمر ، والتطور النوعي الذي يشهده قطاع التعليم  في المملكة ، وما واكب ذلك من ازدياد مضطرد في الحاجة إلى معلمين متخصصين في جميع المجالات التربوية ، ومن ضمنها في مجال التربية الفنية . وباعتبار التعليم شأناً يتعلق ببناء الإنسان ذاته ، وتمنية استعداداته ، وقدراته الإبداعية ، والاستفادة من كامل طاقاته ، وخبراته كونه يمثل حجر الأساس لأي نهضة ، أو تقدم منشود ..، وعليه تعلق آمال المجتمعات ، والأوطان ، .. ضمن هذا الإطار يأتي الاهتمام بقسم التربية الفنية من قبل جامعة الملك فيصل. يضاف إلى ذلك الحاجة المستمرة للتحديث ، والتطوير ، والاستجابة السريعة للمتغيرات ، ومسايرة التحولات الاجتماعية ، والاقتصادية . لذلك كله تبنت الجامعة إعداد برنامج دراسي طموح لقسم التربية الفنية ، لا يقف عند مجرد تلبية متطلبات قطاع التربية والتعليم ، بل يراعي أيضا احتياجات مؤسسات القطاع الخاص في بعض مجالات التصميم ، ويعد منسوبيه من الطلاب للعمل لدى مؤسسات القطاع الخاص ذات الطابع المهني الفني ، فضلاً عن إعدادهم للعمل كمعلمين تربية ذات كفاءة عالية، هذا إلى جانب تحقيق رغبات الدارسين الفنية ، ورعاية ميولهم الخاصة ، الأمر الذي من شأنه أن يميز قسم التربية الفنية في جامعة الملك فيصل عن العديد من الأقسام الأخرى ذات التخصص المماثل .

 

 

الدرجة العلمية التي يمنحها البرنامج

يمنح البرنامج درجة البكالوريوس في التربية الفنية .

 

الخصائص العامة للبرنامج

 

1ـ الاهتمام بمقررات الإعداد العام ، والإعداد التربوي بحسب الخطة الدراسية لكلية التربية بجامعة الملك فيصل .

2. تعزيز دراسة مقررات التخصص ذات العلاقة بالرسم ، والرسم الهندسي ، والتصميم بمجالاته المتعـددة ، باستخدام الحاسب الآلي ـ بإمكاناته التقنية العالية، وبرامجه المتطورة  ـ في دراسة تلك المقررات على النحو الذي يحقق أهداف الدراسة ، و ينسجم مع روح العصر .   

3. العناية اللائقة بجميع مقررات التخصص ( النظرية ، والتطبيقية ) بالشكل الذي يحقق جملة من الأغراض المرجوة من دراسة هذا التخصص في آن معاً من قبيل : تنمية القدرات الإبداعية لدى الطالب، وإشباع رغباته ، وميوله الفنية ، فضلاً عن الاهتمام بإعداده " كمربٍّ  من خلال الفن " يلبي حاجـة قطاع التربية والتعليم من ناحيـة ، وتراعي ـ من الناحية الأخرى ـ بعض حاجات السوق المحلية ، بحيث يؤهل خريجي القسم للعمل لدى مؤسسات القطاع الخاص مثل : مؤسسات الدعاية والإعلان ، والديكور ، والتصميم الداخلي ، والصحف ، والمطابع ، ومحطات التلفزة ...، الخ .

 

  

شروط الالتحاق بالبرنامج

1. أن يكون المتقدم للالتحاق بالبرنامج حاصلاً على الثانوية العامة من قسميها العلمي ، والأدبي . أو أن يكون حاصلاً على دبلوم معهد التربية الفنية ( بالنسبة للمعلمين الذين يودّون استكمال الدراسة الجامعية ) .

2. أن تنطبق عليه شروط الالتحاق التي تحددها الجامعة ، كتلك المتعلقة بالمعدل ، وما إلى ذلك .

3. أن يجتاز اختبار القدرات ( الفنية ) ، والمقابلة الشخصية التي يجريها القسم كشرط أساسي للقبول بالقسم .

4.  أن يخلو من الأمراض والإعاقات التي يمكن أن تؤثر على كفاءته في العمل.

 

بعض التعليمات الخاصة بتسجيل المقررات الدراسية في القسم ..

1. لا يسمح للطالب بدراسة أي مقرر من المقررات التخصصية قبل دراسة المقررات ، أو المقرر المتطلب .

2. لا يسمح للطالب التسجيل في برنامج التدريب العملي الفني إلا بعد اجتياز جميع المقررات الدراسية التخصصية التي تسبق مقررات المستوى السابع.

3. لا يسمح للطالب التسجيل في برنامج التدريب الميداني في المستوى الثامن إلا بعد اجتياز جميع المقررات الدراسية التخصصية.

4. تقع الخطة الدراسية لبرنامج التربية الفنية – على مستوى البكالوريوس – في ثمانية فصول دراسية، تستغرق مدة الدراسة في كل فصل (15) أسبوعا، وتكون الدراسة الفعلية في الجامعة لمدة لا تقل عن (30) أسبوعا سنويا ، لا تدخل ضمنها فترات الامتحانات النهائية.

5. يسرى على الطلاب الملتحقين بهذا البرنامج ما توجبه لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية.

 

 

 

 

: