الرؤية والرسالة والأهداف 
بهدف مواكبة المستجدات ونظرا لتوسع قسم رياض الأطفال واستحداث برامج على مستوى مرحلتي البكالوريوس والدارسات العليا، تم اعتماد تحديث رؤية ورسالة وأهداف قسم رياض الاطفال:
رؤية القسم: الريادة على المستوى المحلي والدولي في مجال الطفولة المبكرة.
رسالة القسم: تقديم برامج أكاديمية مواكبة لمستجدات العصر، وتشجيع البحث العلمي وتفعيل الشراكات المجتمعية في مجال الطفولة المبكرة من خلال بيئة تربوية داعمة.
أهداف القسم:
- إعداد الكفاءات العلمية والمهنية والبحثية المؤهلة والقادرة على مواكبة تطورات العصر في مجال الطفولة المبكرة.
- تأهيل الكوادر الوطنية المتخصصة في مجال الطفولة المبكرة لتلبية احتياجات سوق العمل.
- التطوير المستمر لبرامج القسم في ضوء معايير الجودة الشاملة بما يخدم التنمية الوطنية وهوية الجامعة.
- إعداد أبحاث ودراسات تخدم المجتمع في مجال الطفولة المبكرة.
- التطور المهني والأكاديمي المستمر لمنسوبات القسم.
- إعداد كوادر ملتزمة بالقيم والمعتقدات الإسلامية والولاء والمواطنة.
يتضمن قسم رياض الأطفال برنامجين أكاديميين
أولاً: برنامج بكالوريوس رياض الأطفال
رسالة البرنامج:
إعداد معلمات وأخصائيات في مجال رياض الأطفال ودور الحضانة، وتشجيع الدراسات العلمية في مجال رياض الأطفال من خلال مقررات وأنشطة القسم المختلفة، وما يمتلكه القسم من إمكانات مادية وبشرية.
اهداف البرنامج:
- إعداد معلمات وأخصائيات في مجال رياض الأطفال ودور الحضانة، أو برامج الأطفال المرئية والمسموعة وفى نوادي الأطفال
ومكتبات الأطفال.
- تنمية مهارات البحث العلمي في مجال رياض الأطفال.
- الارتقاء بالمستوى العلمي والمهني والثقافي للعاملات في مجال رياض الأطفال بوزارتي التعليم والشؤون الاجتماعية.
- تقديم المشورة الفنية للأسر والعاملين في مجال رياض الأطفال.
ثانياً: برنامج ماجستير التربية في الطفولة المبكرة
رسالة البرنامج:
تأهيل متخصصات على مستوى عالٍ من الكفاءة العلمية والمهنية والبحثية بما يسهم في تطوير الميدان التربوي وتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز دور الشركات المجتمعية في مجال الطفولة المبكرة.
اهداف البرنامج:
- تطوير الكفاءات العلمية والمهنية والبحثية القادرة على التفاعل مع متطلبات العصر في مجالات الطفولة المبكرة.
- توفير بيئة تعليمية محفزه تمكن الدارسات من المعارف والمستجدات التقنية والبحثية المحلية والدولية في مجال التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة.
- تطوير الميدان التربوي من خلال تقديم انتاج بحثي وارشادي متميز في مجال الطفولة المبكرة.
- خدمة المجتمع المحلي وتعزيز الشراكة مع مؤسسات الطفولة المبكرة من خلال تقديم المبادرات والدورات والاستشارات والأبحاث في الطفولة المبكرة.
- الالتزام بالقيم والمعتقدات الإسلامية والولاء والمواطنة المسؤولة وممارستها في الميادين التربوية.
نواتج تعلم البرنامج:
نواتج تعلم برنامج ماجستير التربية في الطفولة المبكرة
خصائص خريجات البرنامج:

خصائص خريجات برنامج ماجستير التربية في الطفولة المبكرة
تم اعتماد تطوير خصائص خريجات برنامج ماجستير التربية في الطفولة المبكرة في ضوء الدراسة والتحليل والتدقيق لآراء أرباب العمل، ولتلبية احتياجات سوق العمل، ورؤية المملكة 2030، والرؤية والرسالة والخطة الاستراتيجية وخصائص خريجي جامعة الملك فيصل، والمركز القومي الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، والإطار الوطني للمؤهلات 2020، في مجلس قسم رياض الأطفال للعام الجامعي 1444/1445هـ، في جلسته السادسة عشر والمنعقدة بتاريخ 15 /6 / 1445هـ الموافق 28 / 12 / 2023م، كالتالي:
- الفهم الشامل والعميق للنظريات والمعارف وآخر المستجدات البحثية والتعليمية في مجالات الطفولة المبكرة.
- القدرة على تطبيق النظريات وتحليل البيانات وتفسيرها ونقدها نقدا علميا وتوظيفها في إيجاد الحلول للمشكلات والتحديات في مختلف المجالات المرتبطة بالتخصص.
- القدرة على المبادرة والمنافسة محلياً ودولياً في الابتكار وريادة الأعمال وإدارة المشاريع والتعلم المستمر مدى الحياة والتطلع لكل جديد يسهم في معالجة التحديات وتطوير منظومة العمل.
-القدرة على تطبيق مهارات البحث العلمي واساليب الاستقصاء لتحقيق الاقتصاد المعرفي، والتنمية المستدامة.
- تحمل المسؤولية والتعلم الذاتي والقيادة واتخاذ القرارات المناسبة في معالجة المشكلات والقضايا التي تواجهها في مجال تعليم الطفولة المبكرة.
- الالتزام بالقيم والمعتقدات الإسلامية والوسيطة والنزاهة واخلاقيات المهنة والاعتزاز بالهوية الوطنية وممارستها قولا وعملا.
- التمكن من المعارف والمهارات التقنية والفنية والخبرات التربوية اللازمة للأداء بكفاءة عالية في ميدان الطفولة المبكرة.
- اتقان مهارات التواصل الفعال اللفظية والكتابية، والعمل التطوعي لتحقيق الشراكة المجتمعية.