تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

الأقسام العلمية

​​​

 نبذة عن قسم رياض الأطفال​

يعد قسم رياض الأطفال من الأقسام العلمية بكلية التربية، وقد بدأ نشاطه بصفته شعبة في قسم التربية وعلم النفس من عام 1426هـ /2005م، وحتى عام 1430هـ/ 2009م. ومنذ بدء عام 2010م استقل القسم بوصفه قسمًا من الأقسام العلمية في كلية التربية، تحصل الطالبة فيه على درجة البكالوريوس في تخصص رياض الأطفال بعد إكمال 126 وحدة دراسية، حسب الخطة العامة للجامعة.

يهدف القسم إلى إعداد معلمات مختصات في مجال رياض الأطفال، ودور الحضانة، أو برامج الأطفال المرئية والمسموعة، وفى نوادي الأطفال، ومكتبات الأطفال، والعمل على تنمية مهارات البحث العلمي في مجال رياض الأطفال، والارتقاء بالمستوى العلمي، والمهني، والثقافي للعاملات في مجال رياض الأطفال بوزارة التعليم، ووزارة الشئون الاجتماعية، وتقديم المشورة الفنية للأسر والعاملين في مجال رياض الأطفال.

وفي العام الجامعي 14441/ 1442هـ - 2020/ 2021م  استحدث القسم برنامج ماجستير التربية في الطفولة المبكرة حيث يهدف إلى تطوير الكفاءات العلمية والمهنية والبحثية القادرة على التفاعل مع متطلبات العصر في مجالات الطفولة المبكرة، وتوفير بيئة تعليمية محفزة تمكن الدارسات من المعارف والمستجدات التقنية والبحثية والمحلية والدولية في مجال التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، وخدمة المجتمع المحلي وتعزيز الشراكة مع مؤسسات الطفولة المبكرة من خلال تقديم المبادرات والدورات والاستشارات والأبحاث في الطفولة المبكرة، والالتزام بالقيم والمعتقدات الإسلامية والولاء والمواطنة المسؤولة وممارستها في الميادين التربوية.

يضم القسم كوكبة من الكوادر البشرية من أعضاء هيئة التدريس في تخصصات دقيقة متنوعة في مجالات رياض الأطفال والتعليم المبكر، تساهم بعطاء ووفاء وبشكل فعال في إكساب الطالبات المعارف والمهارات بأفضل مستوى من الجودة لتحقيق أهداف القسم، وجودة مخرجاته، وتلبية احتياجات سوق العمل.

        يتوفر لدى القسم بُنية تحتية تدعم العملية التعليمية متمثلة في المعامل، وقاعات للتطبيق العملي للمقررات وهي كالتالي: (معمل التربية الفنية، ومعمل تصميم الألعاب التربوية، ومعمل تنمية المفاهيم العلمية والبيئية والرياضية، وقاعة للتربية البدنية والحركية، ومعرض دائم لمنتجات الطالبات)، علاوة على قاعات حلقات البحث والنقاش، ومعامل الحاسب الالي، ومكتبه علميه خاصه بالقسم متوفر فيها الكتب التخصصية والرسائل العلمية ومشاريع ابحاث طالبات القسم، كما يتوفر للقسم مدرج وبهو لإقامه الفعاليات والأنشطة واللقاءات العلمية.

يتكون مجلس القسم من هيكل تنظيمي تُحدد فيه المسؤولية والمهام، والأعمال، والأنشطة، والعلاقات الوظيفية، بقياده رئيسة القسم، وأعضاء هيئة التدريس والسكرتارية. وفيه أثنى عشرة لجنة أساسية لكل منها رئيس، وأعضاء، وتقوم بمهام متخصصة لتحقيق رؤية ورسالة وأهداف القسم وبرنامجه، وهي كالتالي: (لجنة التربية العملية، ولجنة التدريب الميداني، ولجنة استقبال أعذار الطالبات، ولجنة وضع الجداول الدراسية، ولجنة الدراسات العليا والبحث العلمي، واللجنة الأكاديمية، ولجنة الجودة، ولجنة الاختبارات، ولجنة الخريجات، ولجنة الأنشطة والعلاقات العامة، ولجنة الإشراف على المعامل، ولجنة الاستقطاب)، إضافة إلى مساهمة القسم في لجان الكلية، والجامعة.

ويسهم ا​لقسم في خدمة المجتمع بتقديم وإقامة أنشطة ومحاضرات، ومعارض، ودورات تدريبية، وورش عمل تستهدف بعض فئات المجتمع المحلي على سبيل المثال: منسوبو إدارة التعليم (المشرفات التربويات، ومديرات الروضات، والمعلمات)، والأمهات، وأطفال الروضات الحكومية، والأهلية، والجمعيات الخيرية. ​


خصائص خريجات برنامج ماجستير التربية في الطفولة المبكرة

تم اعتماد تطوير خصائص خريجات برنامج ماجستير التربية في الطفولة المبكرة في ضوء الدراسة والتحليل والتدقيق لآراء أرباب العمل، ولتلبية احتياجات سوق العمل، ورؤية المملكة 2030، والرؤية والرسالة والخطة الاستراتيجية وخصائص خريجي جامعة الملك فيصل، والمركز القومي الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، والإطار الوطني للمؤهلات 2020، في مجلس قسم رياض الأطفال للعام الجامعي 1444/1445هـ، في جلسته السادسة عشر والمنعقدة بتاريخ 15/6/1445هـ الموافق 28 /12/2023م، كالتالي:​

- الفهم الشامل والعميق للنظريات والمعارف وآخر المستجدات البحثية والتعليمية في مجالات الطفولة المبكرة.

- القدرة على تطبيق النظريات وتحليل البيانات وتفسيرها ونقدها نقدا علميا وتوظيفها في إيجاد الحلول للمشكلات والتحديات في مختلف المجالات المرتبطة بالتخصص.

- القدرة على المبادرة والمنافسة محلياً ودولياً في الابتكار وريادة الأعمال وإدارة المشاريع والتعلم المستمر مدى الحياة والتطلع لكل جديد يسهم في معالجة التحديات وتطوير منظومة العمل.

-القدرة على تطبيق مهارات البحث العلمي واساليب الاستقصاء لتحقيق الاقتصاد المعرفي، والتنمية المستدامة.

- تحمل المسؤولية والتعلم الذاتي والقيادة واتخاذ القرارات المناسبة في معالجة المشكلات والقضايا التي  تواجهها في مجال تعليم الطفولة المبكرة.

- الالتزام بالقيم والمعتقدات الإسلامية والوسيطة والنزاهة واخلاقيات المهنة والاعتزاز بالهوية الوطنية   وممارستها قولا وعملا.

- التمكن من المعارف والمهارات التقنية والفنية والخبرات التربوية اللازمة للأداء بكفاءة عالية في ميدان الطفولة المبكرة.

- اتقان مهارات التواصل الفعال اللفظية والكتابية، والعمل التطوعي لتحقيق الشراكة المجتمعية.​

: