تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

الأقسام العلمية


 نبذة عن قسم رياض الأطفال​

يعد قسم رياض الأطفال من الأقسام العلمية بكلية التربية، وقد بدأ نشاطه بصفته شعبة في قسم التربية وعلم النفس من عام 1426هـ -2005م، وحتى عام 1430 هـ - 2009م. تحصل فيه الطالبة على درجة البكالوريوس في رياض الأطفال بعد إكمال 128 وحدةً دراسيةً حسب الخطة العامة للجامعة.

ومنذ عام 2010م استقل القسم بوصفه قسمًا من الأقسام العلمية في كلية التربية، تحصل الطالبة فيه على درجة البكالوريوس في رياض الأطفال بعد إكمال 126 وحدة دراسية.

ويهدف القسم إلى إعداد معلمات مختصات في مجال رياض الأطفال، ودور الحضانة، أو برامج الأطفال المرئية والمسموعة، وفى نوادي الأطفال، ومكتبات الأطفال، والعمل على تنمية مهارات البحث العلمي في مجال رياض الأطفال، والارتقاء بالمستوى العلمي، والمهني، والثقافي للعاملات في مجال رياض الأطفال بوزارة التعليم، وزارة الشئون الاجتماعية، وتقديم المشورة الفنية للأسر، والعاملين في مجال رياض الأطفال.

كما يضم القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس في تخصصات دقيقة في مجالات رياض الأطفال المختلفة. إضافةً إلى معامل، وقاعات للتطبيق العملي للمقررات، وهي كالتالي: (معمل التربية الفنية، ومعمل تصميم الألعاب التربوية، ومعمل تنمية المفاهيم العلمية والبيئية والرياضية، وقاعة للتربية البدنية و الحركية، ومعرض دائم لمنتجات الطالبات) .

ويتكون مجلس القسم من: هيكل تنظيمي تُحدد فيه الأعمال، والأنشطة، وتقسيمها، والعلاقات الوظيفية، والسلطة، والمسؤولية، وأبرز من فيه: رئيسة القسم، وأعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال.والسكرتارية  وفيه ثمان لجان أساسية لكل منها رئيس، وأعضاء، وتقوم بمهام متخصصة؛ لتحقيق رؤية، ورسالة، وأهداف البرنامج، وهي كالتالي: (لجنة التربية العملية، ولجنة التدريب الميداني، ولجنة التوجيه والإرشاد الأكاديمي، ولجنة الجودة، ولجنة الجداول الدراسية، ولجنة الاختبارات النصفية، ولجنة الأنشطة، ولجنة تقييم أعمال الطالبات في المقررات العملية )، إضافة إلى أن القسم يساهم في لجان الكلية، والجامعة.

ويسهم القسم في خدمة المجتمع بتقديم محاضرات، ودورات تدريبية، وورش عمل، وأنشطة تستهدف المشرفات التربويات، ومديرات الروضات، والمعلمات، والأمهات، وأطفال الروضات الحكومية، والأهلية، والجمعيات الخيرية.​



: