الجمعة 06/03/1442 - 23/10/2020

برامج البكالوريوس

 
 
 

نبذة عن عمادة شؤون المكتبات

  توفر عمادة شؤون المكتبات الأوعية المعرفية المختلفة لجميع منسوبي الجامعة من (طلاب وطالبات) وأعضاء هيئة تدريس وفنيي المختبرات وإداريي الجامعة، كما تساهم أيضاً في خدمة المجتمع المحلي في هذا الجانب بالإضافة إلى مشاركتها في الفعاليات المحلية والدولية المتعلقة بمعارض الكتب والمعلومات التقنية الحديثة.

  إنّ من أهم ما قامت به العمادة في السنوات القليلة الماضية هو استخدامها لأحدث الأساليب العلمية من خلال اعتمادها على محركات البحث الآلي للوصول للأوعية المعرفية المختلفة التي صنفت وفقاً لنظام مكتبة الكونجرس الأمريكي، كما توفر العمادة للجميع إمكانية البحث والوصول لطيفٍ أوسع من الأوعية المعرفية عبر مكتبتها الإلكتروني.

 خدمات المكتبة:

-       خدمة الإعــارة

-       خدمة الإنترنت

-       خدمة المساعدة المرجعية

-       خدمة طلب استعارة الأوعية المعرفية من خارج الجامعة

  كما يقدّم موقع العمادة خدمة الوصول إلى العديد من قواعد المعلومات، الموسوعات والكتب، المخطوطات، الرسائل العلمية، فهارس ومحركات البحث العربية والعالميّة من أمثلة ذلك:

-       المكتبة الرقمية السعودية (SDL)، تُعد أكبر تجمع أكاديمي لمصادر المعلومات في العالم العربي يغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكماً معرفياً ضخماً على المدى البعيد.

-       Lynda.com، وهو موقع يعنى بالتعليم عبر الإنترنت، ويقدّم العديد من مقاطع الفيديو التعليميّة في البرمجيات والمهارات الإبداعية ومهارات الأعمال.

-       Passport، قاعدة متخصصة في الاقتصاد ودراسة السوق.

-       RefWorks، المتخصص في توثيق الأبحاث وإدارة وتنسيق الاستشهادات وترتيب المراجع.

-       iThenticate and Turnitin، برنامج حماية الباحثين من السرقة الأدبية والعلمية.

-       Bloomsbury Collections ، قاعدة كتب إلكترونية شاملة للعديد من التخصّصات.

  أيضاً تقدّم العمادة العديد من الدّورات في كيفية استخدام هذه القواعد والمواضيع ذات العلاقة، كما يُمكن البحث إلكترونياً عن المراجع والرسائل والدوريّات العلميّة عن طريق فهرس مكتبات جامعة الملك فيصل، ويُمكن الوصول إلى المكتبة الإلكترونيّة من (هُنا​).