تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

كلية إدارة الأعمال




 
تعتبر كلية ادارة الاعمال في جامعة الملك فيصل، الكلية الأولى في المملكة العربية السعودية والرابعة عربياً وذلك في حصول برنامجها "بكالوريوس إدارة اعمال تخصص مالية" والمقدم من قسم المالية على اعتراف معهد المحللين الماليين المعتمدين. 
(Chartered Financial Analyst Institute (CFA
ويأتي حصول برنامج المالية على الاعتراف في إطار تحقيق رؤية ورسالة قسم المالية والمتمثلة في تحقيق الريادة والتميز في البيئة الاكاديمية والمهنية في مجال التمويل والاستثمار وتحقيق موقع جيد للمساهمة في التعلم مدى الحياة.

 
 

 
ويدل اعتراف معهد المحللين الماليين المعتمدين ببرنامج المالية على ان البرنامج يشمل المعرفة الاساسية، والمهارات والقدرات المقبولة والمطبقة من قبل كافة مهنيين الاستثمار والتمويل في كل انحاء العالم، حيث يغطي المحتوى العلمي لبرنامج المالية اكثر من 70% من منهج معهد المحللين الماليين المعتمدين وهذا هو ابرز شرط لحصول الجامعات على الاعتراف من قبل المعهد. حيث يسعى معهد المحللين الماليين المعتمدين الى تعزيز معارف علم الاستثمار القائم على اخلاقيات المهنة.                                                                                                                                                
ما هو معهد المحللين الماليين المعتمدين ؟ 
? (Chartered Financial Analyst Institute (CFA

 
يعتبر معهد المحللين الماليين المعتمدين كرابطة عالمية لأبرز محللين ومهنيين الاستثمار، حيث يضم أكثر من 148000 عضو في أكثر من 163 دولة ومقاطعة ويضم المعهد أكثر من 142000 من الحاصلين على شهادة المحلل المالي المعتمد.                                                                                                                                              
ويعتبر معهد المحللين الماليين المعتمدين رائد قواعد السلوك الأخلاقي والمهني في اسواق المال والاستثمار ومن المصادر ذات السمعة الممتازة والموثوقة للمعرفة في المجتمع المالي الدولي. حيث يهدف المعهد الى خلق بيئة تكون فيها مصلحة المستثمر هي الاساس وان تعمل الاسواق المالية بافضل شكل والمساهمة في نمو الاقتصادات.                                                   
لمعلومات أكثر، يمكن زيارة موقع المعهد على الرابط التالي: 
www.cfainstitute.org
او زيارة موقع نادي المالية بكلية ادارة الاعمال

 
لمن يمنح معهد المحللين الماليين المعتمدين الاعتراف؟
 لمعهد المحللين الماليين المعتمدين تاريخ طويل في التعاون مع الكثير من الجامعات حول العالم. حيث يعتبر هذا كجزء من رسالة المعهد في تطوير معايير التعليم والاخلاق والتميز المهني. وفي هذا الإطار يأتي برنامج:
The University Affiliation Program
ضمن أبرز اطارات التعاون بين معهد المحللين الماليين المعتمدين والمؤسسات التعليمية. 
حيث عبر هذا البرنامج يمنح معهد المحللين الماليين المعتمدين اعترافا للجامعة الذي يتضمن برنامجها التعليمي المتقدم للحصول على الاعتراف نسبة كبيرة تقدر على الاقل بـ 70% من النطاقات المعتمدة من معهد المحللين الماليين المعتمدين ضمن ما يسمى بــ: 

 
(CFA® Program Candidate Body of Knowle​dge™ (CBOK
وتشمل النطاقات الرئيسية (المعايير الاخلاقية والمهنية، الاساليب الكمية، اقتصاديات الاعمال، التقارير المالية والتحليل، تمويل المؤسسات، استثمارات الاسهم، استثمارات الدخل الثابت، المشتقات المالية، الاستثمارات البديلة، وادارة المحافظ الاستثمارية وتخطيط الثروة). بالاضافة الى استيفاء مجموعة من الشروط الاخرى.
وحصول جامعة الملك فيصل على اعتراف معهد المحللين الماليين المعتمدين يعطي اشارات ايجابية للطلاب وجهات التوظيف وارباب الاعمال بان برنامجها التعليمي المعترف به مميز ويرتبط بشكل وثيق بمهنة وممارسة ادارة الاستثمار والتمويل وفق معايير المعهد، والذي يساعد ايضا على تحضير الطلاب بشكل جيد لاختبار برنامج معهد المحللين الماليين المعتمدين.  كما ستحصل الجامعة على مجموعة من المنح السنوية والمقدمة من المعهد  للطلاب واعضاء هيئة التدريس بالاضافة الى الكثير من المزايا الاخرى.  
: