نصائح للتميز في دراسة اللغة الانجليزية
عزيزتي الطالبة - عزيزي الطالب
1-معرفة
الكتاب الدراسي و استخدامه جيداً
الكتاب
الدراسي هو الوسيلة الافضل للتعلم، فعندما يصعب على الطالب أي موضوع أو جزء، فإنه
يستطيع الحصول على الإجابة من الكتاب الدراسي اذا اتقن كيفية استخدامه و الاستفادة
منه.
2- اقرأ مرتين
على الاقل: المرة الاولى من اجل الاطلاع و الاخرى للمعرفة و أخذ المعلومة.
القراءة للمرة
الاولى فقط للاطلاع على الموضوع و أخذ المعلومات الجديدة منه. و الأخرى من أجل
الوقوف على الحقائق من الموضوع.
3- مراجعة
أساسيات القواعد للغة.
عند حضورك
للمحاضرة حاول بقدر المستطاع معرفة الأساسيات التي تقوم عليها كل جملة إنجليزية،
لأن في ذلك تسهيل للمحاضرة وبحيث ينصب كل التركيز على القواعد الجديدة أو التي لم
يسبق لك دراستها في مرحلة الثانوي.
4- حاول
القراءة و التعمق في اللغة
على سبيل
المثال: عند اخذ درس جديد في محاضرة اليوم و معرفته جيدا و فهمه، فانه لا يمنع من
التزود و التبحر في الموضوع من قراءات في الدرس و قراءات خارجية و تدوين مالم يتم
فمهم بشكل كامل. و من ثم لك الخيار في مناقشة المحاضر فيما بعد عن ما استصعب عليك
في ذلك الموضوع.
حاول ايضا
بالاطلاع و القراءة من الانترنت بشكل واسع، فهناك مجلات و صحف باللغة الانجليزية لا
شك انها تستخدم كلمات اكاديمية و تساعد الطالب كثيرا في تعلم اللغة الانجليزية. من
هذه المواقع على سبيل المثال موقع صحيفة نيويورك (www.nytimes.com)
و غيرها
الكثير من الصحف و المجلات التي تثري القارئ من الكلمات الاكاديمية و الجمل التي
تحمل قواعد جديدة.
لمعرفة جميع
اللوائح و الانظمة لبرنامج السنة التحضيرية، يمكنك زيارة الرابط التالي.
http://www.kfu.edu.sa/ar/Deans/PreparatoryYear/Pages/deanshipsys.aspx#tab8
هذه بعض
النصائح او المفاتيح التي يمكن الاستعانة بها من اجل الحصول على اساسيات اللغة
الانجليزية، و عند مواجهتك أي مصاعب او مشاكل فكلية ادارة الاعمال دائما في صفك و
معك لمساعدتك، فلا تتردد في السؤال.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأهداف من وراء برنامج الرياضيات للسنة التحضيرية
جو دراسي مختلف
ان معظم الطلاب يأتون من مدارس تعتبر اللغة العربية فيها هي اللغة المستخدمة في
التدريس بشكل كامل. لذلك فان الدراسة في كلية الاعمال تختلف عن ما هو الحال في
المدرسة فكل العلوم تعطى باللغة الانجليزية. لذلك يشجع برنامج الرياضيات على
الاصغاء، الفهم ، القراءة و كتابة مادة الرياضيات باللغة الانجليزية، و التي قد سبق
و تم تدريسها للطالب باللغة العربية في مرحلة الثانوي. إن الطالب الذي يفقد فرصة
تعلم الرياضيات باللغة الانجليزية قد لا يستطيع متابعة المناهج التي سوف تدرس في
الكلية جيداً.
طريقة تدريس مختلفة
تختلف طريقة التدريس في الجامعة عنها في الثانوي. و ذلك أن الطالب هنا في الجامعة
هو المسؤول الأول و الأخير عن نفسه و عن البحث عن المعلومة. فالمحاضر لا يشرح
للطالب كل معلومة بالتفصيل الممل، بل على الطالب أخذ النقاط الرئيسة من المحاضر و
البحث عن المعلومة بنفسه و من ثم ان صعب عليه فهمها يسأل المحاضر فيما بعد. في
الحياة الجامعية المنهج يكون طويل جدا و مليء بالمعلومات فالمحاضر لا يستطيع أن
يغطي كل معلومة فرعية في المحاضرة.
كما أن التطبيق و البحث عن المعلومة يعطي الطالب الثقة بنفسه و الاعتماد الكلي
للطالب.
إذاً التحدي الأصعب يكون في اعتماد الطالب على نفسه في فهم كل الجزئيات الخاصة
بالمحاضرة، لذا فإن المساعد الوحيد له في المادة هو نفسه، ولكن في حالة أن الطالب/ة
وبعد كل الجهد الذاتي الكبير صعب عليه فهم جزء من المحاضرة فانه يلجأ إلى الساعات
المكتبية للمحاضر.
التمارين الروتينية مقابل حل المسائل الرياضية
منهج الرياضيات في السنة التحضيرية مركز على حل المشكلات، على الطالب ان يضع في
اعتباره بان (حل المشكلات يختلف تماما عن حل التمارين). على الرغم من ان اكمال
التمارين يستدعي مهارات رياضية الا ان هذه المهارات مهارات اجرائية. و يمكن تطبيقها
بطرق ميكانيكية و التي لا تتطلب ذكاء.
و بالمقارنة فان "حل المسائل" يتطلب بصفة عامة عدة خطوات
أن تحدد (( المشكلة في المشكلة ))، أي ما هو الشيء في المسألة والذي يحتاج إلى حل.
قد يوضح السؤالان التاليان الفرق بين التمرين والمشكلة:-
سؤال ( أ ): إذا
كان ح= 22 × 5 ط ، س + 5 =
فأوجد قيمة كل من ح و س .
سؤال (ب):
ثلث حجم اسطوانة قائمة يزيد 5 أقدام مكعبة عن حجم مخروط.
إذا كان نصف قطر الأسطوانة يساوي 2 قدم وارتفاعها 5 أقدام
فأوجد حجم المخروط.
من الملاحظ أن السؤال الأول عبارة عن تمرين عادي يعتمد على عمليات حسابية بسيطة وفي
المقابل فإن السؤال الثاني عبارة عن مشكلة يمكن تحويلها لتصبح مثل السؤال الأول بعد
المرور بعدة خطوات. ترتبط هذه الخطوات بتحليل محتوى السؤال، استخدام المعادلات
الهندسية ووضع المعادلات كما في السؤال الأول.
من المثال السابق يمكننا ملاحظة أن السؤال الثاني يتطلب تفكير ذهني على مستوى أعلى
مقارنة بما يحتاجه لإيجاد حل للسؤال الأول .
كثيراً ما يواجه الطلاب أسئلة من النوع (ب) في مرحلة البكالوريوس، وذلك في أغلب
مواد الدراسة لبرنامج الهندسة والكمبيوتر والعلوم الطبيعية. إن برنامج الرياضيات
للسنة التحضيرية يحتوي على العديد من المسائل الكلامية والتي تعد الطلاب للمناهج
المتقدمة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نصائح للنجاح في مواد الرياضيات
1- لا تتغيب عن أي محاضرة في الرياضيات إلاّ لظرف حقيقي .
2- إذا فاتتك محاضرة رياضيات ، فاحرص على جمع كل المحاضرة وما تم فيها من دروس .
3- اجعل انتباهك كاملاً للدرس .
4- استخدم أسلوب جيد لكتابة المحاضرة .
5- دون ملاحظات عن كيفية حل الأسئلة الصعبة .
6- قم باستخدام كل الإمكانات والمصادر المساعدة والمتوفرة في معمل الكمبيوتر
التعليمي .
7- قم بتنظيم وقت خاص ( دوري ) للدراسة بعد كل محاضرة .
8- اصنع كروت ملاحظة لتذكر نفسك عن كيفية حل مختلف الأشكال في مسائل الرياضيات .
9- خصص وقت كاف بقدر الاستطاعة لحل أسئلة الواجبات .
10- أكمل حل الأسئلة الأكثر صعوبة .
11- قم بإعداد قائمة بمفردات الرياضيات الخاصة لكل فصل .
12- حاول التكيف مع المصطلحات المستخدمة في المحاضرة .
13- قم بالإشارة على ما تم تغطيته خلال الدراسة .
14- إذا وجدت صعوبة في حل مسألة أتركها لبعض الوقت ثم حاول حلها مرة أخرى عندما
تكون في حالة تفكير حيوية 15- احصل على المساعدة مبكراً في بداية الفصل قبل أن
يفوتك الحصول على مستوى جيد .
16- تعلّم الاسترخاء قبل الامتحانات .
17- اعمل اختبار تجريبي لنفسك مع مراعاة وضع وقت ملائم للحل .
18- ابدأ حل الامتحانات بالسؤال السهل .
19- انتبه إلى الوقت المخصص للامتحانات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعض المقترحات للتغلب على القلق من مادة الرياضيات
أولاً : مهارات النجاح
1- تأكد من استيعاب المفاهيم الأساسية ولا تحاول حل التمارين قبل الحصول على خلفية
كافية عن المادة .
2- حدد وقت مخصص يومياً لدراسة الرياضيات . حضور
المحاضرات فقط ليس كافياً .
3- ابحث عن المساعدة عندما تحتاجها . اسأل المدرس أو الصديق .
4- كن جريئاً في مواجهة القلق :اشعر به لعدة دقائق ثم طبق أساليب الاسترخاء مثل
التنفس العميق لتهدئ من نفسك جسدياً .
5- كن واثقاً من نفسك : لا تستسلم . ردد دائماً " بإمكاني القيام بذلك " هذا مما
يغرس في نفسك الطريقة الإيجابية لحل المشكلات .
6- طبق حل المشكلات حتى تجيدها .
7- احتفظ بمذكرة لتدوين أفكارك وانطباعاتك أثناء حل الواجبات أو تطبيق الاختبارات
ثم ناقشها مع مدرس المادة أو المرشد .
8- لاحظ دائماً جدول الساعات المكتبية المشتركة لمدرسي المادة . قم دائماً بمراجعة
المادة قبل الذهاب إلى المدرس .
متمنين لكم كل التوفيق و السداد
كلية إدارة الأعمال