الأحد 16/01/1441 - 15/09/2019

مركز أبحاث الإبل

 
 
 

 الوحدات والمرافق

* وحدات المركز العلمية:
 يضم المركز عدد من الوحدات التابعة له من الاتجاهات البحثية وهي كالتالي:
 
1. وحدة التوليد والتناسل ونقل الأجنة: وتشمل هذه الوحدة على الدراسات المتخصصة في الولادة والعقم ونقل الأجنة والتلقيح الاصطناعي
2. وحدة الأمراض والعدوى: تهتم هذه الوحدة بالدراسات المتعلقة بالمسببات المرضية المعدية كالفيروسات الفطريات والطفيليات والبكتيريا والتي تصيب الإبل وتطوير طرق تشخيصها ودراسة خواصها الوراثية.
3. وحدة الإنتاج الحيواني والوراثة: وتندرج تحت هذه الوحدة الأمور المتعلقة بإنتاج الحليب واللحوم وتوصيف السلالات ودراسة المورثات واختيار أفضلها. 
 
* المختبرات:
 يوجد بالمركز مختبر "عام" يحتوي على عدد من الأجهزة الهامة لإجراء بعض التجارب الأساسية، ومختبر للتقنيات الحديثة في تناسل الإبل ومختبر حديث للتقنيات الحيوية في تشخيص أمراض الإبل بالإضافة إلى استخدام المركز لجميع المختبرات والمعامل التابعة لكلية الطب البيطري والثروة الحيوانية. 
 
* الحظائر:
 توجد للمركز حظيرة مختصة وحديثة تنقسم إلى جزئيين رئيسين، الجزء الأول عبارة عن حظائر مبنية للحيوانات تحتوي على قطيع من الإبل ذات السلالات والأعمار المختلفة. والجزء الثاني عبارة عن مراعي طبيعية تنتشر فيها النباتات الرعوية الطبيعية في المملكة.
* وحدة المعلومات:
 وتشمل هذه الوحدة جميع المصادر المعلوماتية الخاصة بالإبل، كالكتب والمراجع والدوريات والرسائل العلمية بالإضافة إلى جميع ما يصدر المركز. 
 
* المعرض الدائم للإبل: 
 يقوم هذا المعرض بالتعريف عن الإبل كثروة وطنية، بالإضافة إلى عرض أهم منجزات وأعمال المركز العلمية، والتي من شأنها إيصال الصورة الحقيقية عن تطور النهضة العلمية بجامعة الملك فيصل بشكل خاص والمملكة بشكل عام. وتتم المشاركة بهذا المعرض في مختلف المحافل العلمية المحلية والدولية.
 
* الأجهزة والمستلزمات البحثية والفنيين:
بدعم سخي من إدارة الجامعة وفي إطار تجهيز المركز بأحدث التقنيات فإن المركز تمكن خلال الثلاث سنوات الماضية من توفير العديد من الأجهزة العلمية الحديثة وبمبلغ يقارب ال 700 ألف ريال. ورغم ذلك لا يتوفر لدي المركز سوى فني واحد.