تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

مركز الدراسات المائية والبيئية



الأولويات البحثية فى المركز:
 
تنطلق أولويات البحث في مركز الدراسات المائية من الاحتياجات الوطنية للماء في المملكة العربية السعودية وهذه الاحتياجات تختلف من قطاع إلى آخر. ولذلك فإن البحوث التي تتمتع بأولوية هي تلك التي تهدف إلى تحقيق احتياجات المجتمع من المياه وترشيد استخدامها. وبالتالي لابد من أن تتوجه البحوث لدارسة الطرق المؤدية لتنويع مصادر الماء بالمملكة ولزيادة كفاءة استخدامها والحفاظ على نوعيتها.
قام المركز عند تأسيسه بإعطاء فرصة للباحثين باقتراح المواضيع التي يرونها دون تحديد أولويات معينة للبحوث التي يجريها. وهذه الفترة الزمنية كانت بمثابة مرحلة تأسيسية الهدف منها تكوين قاعدة بحثية جيدة بالمركز من خلال التجهيزات وإعداد الكوادر الفنية في مجال البحوث المائية.

بدأت مرحلة ثانية في عام 1418هـ تم خلالها التنسيق مع الجهات الحكومية للحصول على المواضيع التي ترى تلك الجهات أنها ذات أولوية تستحق الدراسة، حيث قام المركز باستقبال تلك المواضيع وصياغتها وتحديد أهدافها تمهيداً لطرحها كأولويات للمتخصصين بالمركز وكليات الجامعة لتقديم مقترحاتهم البحثية، من أمثلة ذلك مشروع المحافظة على مياه الري بالتعاون مع هيئة الري والصرف بالأحساء، و المشروع الوطني لتسميد النخيل بالتعاون مع شركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ومشروع المحافظة على مياه الري بالتعاون مع هيئة الرى والصرف بالأحساء.

وكاستراتجية مستقبلية فقد حدد عدد من الأولويات الرئيسية للبحوث التى تجرى به ويعمل على تحديد مراحل العمل اللازمة لتحقيق ذلك , وتشمل هذه الأولويات مايلي :
• موارد المياه وإدارتها.
• جودة المياه وطرق تحسينها ومعالجتها.
• تحلية المياه.
• ترشيد الاستهلاك المائي.
• التثقيف المائي.
: