الجمعة 25/03/1441 - 22/11/2019

أبحاث الثروة السمكية

 
 
 

 الرؤية والرسالة والأهداف




 

الرؤية: الريادة والتميز في تقديم الاستشارات والدراسات المتعلقة بتنمية الثروة السمكية على المستوى الإقليمي والدولي.

 



الرسالة: العمل على تحقيق التنمية المستدامة للثروات المائية الحية في المملكة العربية السعودية بشكل عام، وفي الخليج العربي بشكل خاص وذلك من خلال عمل الدراسات والأبحاث وتقديم الاستشارات المتميزة وإقامة الدورات وورش العمل وتدريب المهتمين من ذو الاختصاص.

الأهداف: 

​1. أن يكون المركز نقطة إشعاع فكري للباحثين، حيث سيكون المركز ملتقى للمبدعين والمبتكرين في مجالات تطوير وسائل استغلال وإدارة وتنمية الثروات المائية الحية تحت مظلة جامعة الملك فيصل.

2. إيجاد سبل لرفع أداء وإنتاجي المصايد الطبيعية في الخليج العربي لتحقيق مفهوم أعلى حصيلة مستدامة، ودعمها عن طريق الاستزراع البحري المتكامل.

 
 

3. التعريف بالتقنيات الحديثة في مجال الإنتاج السمكي والقيام بتجارب علمية لإيجاد أنجع الطرق العلمية لتطويرها ودراسة سبل توطينها وتطبيقها في المملكة.



4. تطوير نماذج الاقتصاد الحيوي للمصايد متعددة الأنواع ووسائل الصيد ونظم الإنتاج السمكي لزيادة العائد الاقتصادي.

 

5. دراسة البيئة البحرية وكائناتها وتأثير التلوث البحري بأنواعه المختلفة عليها وتحديد طرق احتوائها وإزالتها.



6. دعم لأمن الغذائي من خلال إيجاد سبل لاستغلال الموارد غير التقليدية لإنتاج البروتين من الموارد البحرية، مثل الطحالب والنباتات الملحية. 



7. تفعيل الشراكة بين المركز والمجتمع لتحقيق الإثراء المتبادل عن طريق عقد دورات تدريبية وتنظيم الحلقات الدراسية المؤتمرات والندوات وورش العمل واصدرا النشرات البحثية وتقديم الاستشارات العلمية في مجال الموارد المائية الحية.



8. إنشاء قاعدة معلومات تشمل الأبحاث والدراسات وإحصاءات الإنتاج والإقليمية والعالمية، ومعلومات عن الباحثين في القطاعات المعنية بالموارد المائية الحية، وربط المركز بشبكة الخليج، والشبكات العالمية المتخصصة.