تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

 

 

   لجان قسْم الدِّراسات الإسْلاميَّة (وما في حكمها) للعام الجامعي 1436/1437هـ

اسم اللجنة

اسم رئيسها

أسماء أعضائها

مَهامُّها

 

 

 

1.   دراسة ملفات أعضاء الهيئة التدريسية المتقدمين بطلبات للترقية العلمية المبدئية، ورفع التوصيات بشأنها.

 

 

أ.د/هدى الدليجان

2.   دراسة كتب أعضاء الهيئة التدريسية المُقّدَّمة للاعتماد كمراجع أو مراجع مساعدة أو مراجع ثقافية، ورفع التوصيات بشأنها.

 

 

أ.د/مختار عطا الله

3.   دراسة ملفات المتقدمين بطلبات للتعيين بالقسم على وظيفة محاضر أو أستاذ مساعد، ورفع التوصيات بشأنها.

 

 

د/خالد الدوغان

4.   تقديم التوصيات بشأن التعاون مع مراكز البحث العلمي والجمعيات العلمية ذات العلاقة بالدراسات الإسلامية.

اللجنة العلميَّة

أ.د/سليمان القرعاوي

د/عبد الله العمري

 

 

 

د/أحمد السلوم

 

 

 

 

 

 

 

أ.د/ عبد الله الديرشوي

 

 

 

د/عبد الله السماعيل

1.   النظر في خطط البحوث العلمية التكميلية؛ المقدمة من طلبة مرحلة الماجستير، المستوفية لضوابط العرض (شكلاً ومضموناً).

لجنة خطط البحوث العلمية للماجستير

أ.د/أحمد الحليبي

د/ طارق الرفاعي

2.   الرفع بالتوصيات (بخصوص تلك الخطط) إلى رئيس القسم؛ للاعتماد واستكمال الإجراءات المقررة نظاماً.

 

 

د/جمال صاولي

 

 

 

د/عبد الرزاق معاش

 

 

 

د/محمود صالح

 

 

 

 

 

 

 

د/عبد الله العمري

1.   العمل على تحسين الخطة الدراسية لبرنامج القسم (الجاري العمل بها حالياً) وفق أعلى المعايير الأكاديمية، وبما يلائم التوجه العام للكلية للتحسين والتجويد.

 

 

د/محمد العودات

2.   دراسة ما يقدمه بعض أعضاء الهيئة التدريسية من مقترحات لتحسين الخطة الدراسية لبرنامج القسم أو لتعديلها.

لجنة الخطط الدِّراسيَّة

أ.د/ مختار عطا الله

د/حنان يبرودي

 

 

 

د/ميادة الحسن

 

 

 

د/غادة الحليبي

 

 

 

 

1.   إعداد الجداول الدراسية لأعضاء هيئة التدريس (ومن في حكمهم) مستوفاة الأنصبة التدريسية المقرّرة نظاماً.

 

 

د/حاتم مزروعة

1.    

 

 

د/ عمر الحسن

2.   تسكين المحاضرات التدريسية في القاعات الدراسية الملائمة؛ مع مراعاة تجنب القاعات المخصصة لمناسبات الكلية وفعاليات أنشطتها الثقافية أو التدريبية.

 

 

د/غادة الحليبي

3.   معالجة ما يطرأ على جداول بعض أعضاء هيئة التدريس (ومن في حكمهم) من تغييرات لصالح مصلحة العمل؛ وفق الضوابط المتبعة نظاماً.

 

د. خالد الدوغان

مح/ذكرى المقرن

 

لجنة الجداول الدِّراسيَّة

 

مح/لطيفة الملحم

 

 

 

 

 

 

 

 

1.   التنسيق مع لجنة سير الاختبارات بالكلية بشأن جداول المراقبات لأعضاء هيئة التدريس بالقسم (ومن في حكمهم)؛ من حيث عدد المراقبات ومواعيدها.

 

 

 

2.   دراسة الطلبات المقدمة من بعض أعضاء هيئة التدريس بالقسم (ومن في حكمهم) بخصوص الإعفاء من المراقبات (كلياً أو جزئياً)، ورفع التوصيات بشأنها إلى رئيس القسم لاتخاذ اللازم حيال الرفع إلى لجنة سير الاختبارات بالكلية؛ لإكمال اللازم.

 

 

 

 

 

أ.د/ عبدالله الديرشوي

أ.د/عبد الله الموسى

 

لجنة الاختبارات

 

د/محمد بحر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

د/محمد الجندي

 

 

 

د/محمد جنيد

1.   مراجعة ملفات الطلبة المتوقع تخرجهم من حيث إنهاء كل منهم (بنجاح) دراسة المقررات الدراسية المحددة في الخطة الدراسية لبرنامج القسم.

 

 

أ/محمد العثمان

2.   الرفع بالتوصيات (بخصوص تخرُّج أولئك الطلبة) إلى رئيس القسم؛ للاعتماد واستكمال الإجراءات المقررة نظاماً.

 

د. صلاح السميح

د/سحر زكريا

 

لجنة الخِرِّيجين

 

د/عفاف خوجلي

 

 

 

د/وفاء خضير

 

 

 

د/فاطمة صالح

 

 

 

 

1.   الحرص على الارتقاء بمستوى الجودة في القسم من حيث كل من: البرنامج الدراسي المُنَفَّذ، والمرافق المتاحة، والتجهيزات الضرورية للتدريس، وأداء أعضاء الهيئة التدريسية. وتقديم التوصيات المعينة على تحقيق ذلك.

 

 

 

2.   اقتراح الأنشطة والفعاليات المرتبطة بالجودة والاعتماد الأكاديمي، والسعي لتنفيذها على مستوى القسم.

 

 

 

3.   تنفيذ برامج تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية؛ في مجال الجودة عموماً، وكيفية إعداد ملفات المقرّرات الدراسية بإتقان خصوصاً؛ وبما يعين على تقوية الوعي بأهمية تحقيق الجودة في الوسط الأكاديمي بالقسم.

 

 

 

4.   تَسَلُّم ملفات المقررات الدراسية من أعضاء هيئة التدريس بالقسم (ومن في حكمهم)، وإيصالها إلى مكتب الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية بالتنسيق مع ممثل القسم فيه.

 

 

 

5.   التنسيق مع ممثل القسم لدى مكتب الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية؛ لتنفيذ توجيهات عمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بالجامعة بخصوص كل ما من شأنه تحقيق تَطَلُّع القسم لنيل الاعتماد الأكاديمي لبرنامجه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

د/ باسل الحافي

 

 

د. طارق

د/ يوسف البرير

 

لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي

الرفاعي

د/محمد الجندي

 

 

 

د/ محمد بحر

 

 

 

د/ حنان يبرودي

 

 

 

د / لطيفه بنت سعد بن محمد المغنّم

 

 

 

 

1.   اقتراح الأنشطة الثقافية الملائمة لكل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب، والعمل على تنفيذها.

 

 

 

2.    التعاون مع اللجنة العامة للنشاط الثقافي بالكلية، والمشاركة بفاعلية في أنشطتها العلمية والثقافية.

 

 

أ.د.سمير السيد محمد

3.   المشاركة بفاعلية في مناسبات الكلية بأنواعها؛ بتحفيز كل من أعضاء الهيئة التدريسية بالقسم والطلاب على الحضور، ومتابعة تحقيق ذلك.

 

 

د/محمد رشدي إبراهيم

4.   استضافة من يلزم من أعضاء الهيئة التدريسية بالقسم لتقديم المحاضرات الثقافية وعقد الندوات العلمية، أو للتقديم للمحاضرات والندوات والتعريف بها وبمنفذيها.

 

د. محمد القطاونة

د/محمد عبد الدايم الجندي

5. التواصل مع أعضاء الهيئة التدريسية بالقسم للتعرف على حاجات طلابهم من البرامج التدريبية والحلقات العلمية، والعمل على تلبيتها.

لجنة النَّشاط الثَّقَافي والبرامج التدريبيَّة

 

مح/عبد الرحيم الهاشم

1. 

 

 

 

6. اقتراح البرامج التدريبية الملائمة لكل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب، والعمل على تنفيذها.

 

 

 

7.استقطاب من له القدرة والرغبة من أعضاء الهيئة التدريسية بالقسم والكلية؛ لتنفيذ برامج تدريبية وحلقات علمية في موضوعات تهم أساتذة القسم وطلابه وتنفعهم.

 

 

 

 

 

 

 

1.   حضور فعاليات القسم؛ من أنشطة ثقافية وبرامج تدريبية وحلقات علمية ومناقشات لبحوث الماجستير؛ وذلك للمساعدة في التنظيم وتقديم الضيافة والتوثيق الإعلامي.

 

 

 

2.   التنسيق الدائم مع لجان القسم المعنية (وخاصة لجنة التهيئة والإعلام) والتعاون معها في كل ما من شأنه إنجاح فعاليات القسم المشار إليها.

 

د/حمد المري

مَنْ يُرشِّحه رئيس اللجنة مِن الطُّلَّاب

 

اللجنة الطُّلَّابيَّة

 

 

 

 

 

 

1.   تهيئة أيَّة أماكن يقرِّر القسم استخدامها لتنفيذ أي من فعالياته (من أنشطة ثقافية أو برامج تدريبية أو حلقات علمية أو مناقشات لبحوث الماجستير أو غير ذلك)؛ من حيث فتحها، وتشغيل أجهزة العرض فيها، وتأمين الضيافة الملائمة للحضور.

 

 

 

2.   إعداد بطاقات الدعوة (الملائمة لكل فعالية من فعاليات القسم المشار إليها)، وإرسالها إلى المدعوين (إلكترونياً أو هاتفياً).

 

 

 

3.   إجراء التغطية الإعلامية الكافية (لكل فعالية من فعاليات القسم المشار إليها)؛ من حيث التحرير الخطي والتوثيق بالصور، وتزويد لجنة موقع الكلية بما يلزم بهذا الشأن.

 

 

 

4.   التنسيق الدائم مع لجان القسم المعنية (وخاصة اللجنة الطلابية) والتعاون معها في كل ما من شأنه إنجاح فعاليات القسم المشار إليها.

 

د/هاني الملحم

م/ عبد الله الثويقب

 

لجنة التهيئة والإعْلام

 

أ/ محمد العثمان

 

 

 

 

1.   إعداد جداول أعمال جلسات مجلس القسم.

 

 

2.   إعداد خطابات الدعوة لحضور جلسات مجلس القسم.

أمين مجلس القسم

د/محمود صالح

3.   صياغة محاضر جلسات مجلس القسم.

 

 

4.   إعداد الخطابات المتعلقة بتنفيذ توصيات مجلس القسم.

 

 

 

1.   ترقيم الرفوف المحملة بالكتب، ووضع ملصقات عليها تحمل أرقامها.

 

 

2.   إعداد دليل (مؤقت) يوصل إلى الكتب المطلوبة بيسر وسهولة؛ وذلك بتضمينه أسماء الكتب وأرقام الرفوف الحاملة لها، ريثما تتم عملية الفهرسة الرسمية.

المشرف على المكتبة المكتبة

 

3.   قضاء الساعات المكتبية داخل المكتبة؛ لاستقبال الرواد ومساعدتهم في الوصول إلى الكتب المطلوبة.

 

د/ مهيب الحُصان

4.   تنظيم زيارات طلابية إلى المكتبة، لتعريف الطلاب بمحتوياتها، وتحفيزهم للتردد عليها والاستفادة مما فيها في إعداد بحوثهم وإثراء معارفهم.

 

 

5.   إنشاء آلية (مؤقتة وعاجلة) للإعارة.

 

 

6.   غير ذلك مما يراه أمين المكتبة ضرورياً لإنجاح مشروع المكتبة وتفعيله.

 

 

 

1.   الإشراف على سير العملية التعليمية في مرحلة الدراسات العليا بالقسم (طلاب).

 

 

2.   إعداد ملفات لطلاب الدراسات العليا بالقسم.

 

 

3.   إعداد ملفات لأعضاء هيئة التدريس المشاركين في التدريس لطلاب الدراسات العليا أو في الإشراف عليهم.

 

د/محمد سعيد صبري

4.   التنسيق مع لجان القسم المعنية والتعاون معها في كل ما من شأنه إنجاح العملية التعليمية في مرحلة الدراسات العليا بالقسم.

الإشْراف على الدِّراسات العليا (طلاب)

مح/عبد الرحيم الهاشم

5.   أيَّة مهام تراها اللجنة ضرورية؛ مما قد يستجد في حينه أو تستلزمه مصلحة العمل.

 

 

 

1.   الإشراف على سير العملية التعليمية في مرحلة الدراسات العليا بالقسم (طالبات).

 

 

2.   إعداد ملفات لطالبات الدراسات العليا بالقسم.

 

 

3.   إعداد ملفات لِلْمُشارِكات في التدريس لطالبات الدراسات العليا أو في الإشراف عليهن.

 

 

4.   التنسيق مع لجان القسم المعنية والتعاون معها في كل ما من شأنه إنجاح العملية التعليمية في مرحلة الدراسات العليا بالقسم.

 

د/ميادة الحسن

5.   أيَّة مهام تراها اللجنة ضرورية؛ مما قد يستجد في حينه أو تستلزمه مصلحة العمل.

الإشْراف على الدِّراسات العليا (طالبات)

د/ وفاء خضير

 

                                                             

 

:
edu.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ sch.sa أو edu.sa