الخميس 28/05/1441 - 23/01/2020
 
 
كلمة سعادة العميد
ملتقى التطوير والجودة الأول هو أحد نشاطات عمادة التطوير وضمان الجودة والتي تسعى العمادة من خلالها إلى الارتقاء بمستوى المشاركين وتمكينهم من التعامل مع متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي بالشكل الأمثل. فقد ظهر من خلال الاستطلاعات التي أجرتها العمادة أن هناك حاجة لفعالية كبيرة تعالج عدة قضايا في فترة زمنية محددة وبنشاطات متعددة لتغطية أكبر قدر من المستهدفين من أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين الذين يشغلون مناصب إدارية ذات علاقة بالجودة.  من هنا جاء هذا الملتقى الذي يشتمل على نشاطات أكاديمية متعددة يقدمها مجموعة من المتحدثين من الجامعة ومن خارجها.
فقد تم دعوة كل من البروفسور كيربي باريك من جامعة فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية والبروفسور نكاتي أيدن أستاذ الاقتصاد في جامعة الفيصل للمشاركة في فعاليات هذا الملتقى كمتحدثين. حيث سيقدم البروفسور كيربي برنامجين تدريبيين الأول بعنوان:" استخدام منهجية (حل المشكلات) في التعليم"، والثاني بعنوان: " إشراك الطلبة في العملية التعليمية".  أما البروفسور نكاتي أيدن فسيقدم برنامجاً تدريبياً لأعضاء هيئة التدريس بعنوان: " فنيات التعليم الفعال وملامحه".
كما يشمل الملتقى على ورش العمل التالية: "توظيف الأيزو في القطاع الإداري بالجامعة" و "توظيف تقارير الجودة لتطوير البرامج الأكاديمية" و "الاعتماد البرامجي: الإجراءات وأفضل الممارسات" يقدمها مجموعة من المختصين في مجالاتهم.
فيما سيتم افتتاح نشاط مصاحب في أقسام الطالبات وهو معرض ضمان الجودة الرابع والذي يهدف إلى تعزيز سبل وآليات نشر ثقافة الجودة بأقسام الطالبات.
وسيتم اختتام الملتقى بحلقة نقاش موسعة بعنوان: " التعليم وفق رؤية 2030: واقع وطموح " يتحدث فيها كل من سعادة الدكتور سعد بن سعيد العبيدي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن و سعادة مدير عام التعليم بمحافظة الأحساء بالإضافة وسعادة الدكتور بندر بن عيسى الضبيب من جامعة الملك فيصل عدد من الشخصيات المجتمعية الأخرى.

 

 

 
 
عميد التطوير وضمان الجودة
د. مقبل بن مشاري العيدان