جامعة الملك فيصل

الإدارة العامة للشؤون القانونية

 1) وحدة العقود والاتفاقيات:

 وتختص بالمهام والصلاحيات الآتية:

 1.دراسة ومراجعة العقود التي ترتبط بها الجامعة مع جهات أخرى، وإبداء الرأي بشأنها والتأكد من نظاميتها.

 2.مراجعة الاتفاقيات التي ترد اليها من حيث إجراءاتها وصياغتها.

 3.تقديم الخدمات القانونية التي تتطلبها معاملات الأملاك غير المنقولة بما فيها عقود الإيجار والصيانة والصكوك والسجلات وسندات التملك الرسمية والوثائق المتعلقة بذلك. 

 4.إعداد وتطوير النماذج اللازمة لسير عمل الوحدة.

 5.وضع معايير لقياس الأداء لجميع الأنشطة المتعلقة بالوحدة، ومراجعتها وتطويرها بصفة مستمرة. 

 6.تنظيم وحفظ الوثائق الخاصة بالوحدة بالطريقة التي يتسهل استرجاعها والاستفادة منها.


  2) وحدة القضايا والمنازعات:

 وتختص بالمهام والصلاحيات الآتية:

 1.تمثيل الجامعة فيما يرفع عليها أو منها من قضايا أمام المحاكم أو الجهات ذات الصفة القضائية والتحكيمية بأنواعها ودرجاتها المختلفة.

 2.إعداد صحائف الدعاوى ومذكرات الدفاع في القضايا والاعتراضات واستئناف الأحكام.

 3.إجراء التحقيقات الأولية التي تكشف عنها الرقابة أو الاشتراك في تلك التحقيقات التي تكشف عنها الرقابة وفيما يحال إليها من رئيس الجامعة.

 4.دراسة ما ينسب لمنسوبي الجامعة من خروج على الأنظمة واللوائح والتعليمات، وإبداء الرأي النظامي بشأنها، وكذلك دراسة التظلمات المقدمة منهم أو من غيرهم.

 5.إعداد وتطوير النماذج اللازمة لسير عمل الوحدة.

 6.وضع معايير لقياس الأداء لجميع الأنشطة المتعلقة بالوحدة، ومراجعتها وتطويرها بصفة مستمرة.

 7.تنظيم وحفظ الوثائق الخاصة بالوحدة بالطريقة التي يتسهل استرجاعها والاستفادة منها.


 3) وحدة الاستشارات:

 وتختص بالمهام والصلاحيات الآتية:

 1.تقديم الرأي والمشورة القانونية فيما يتعلق بتفعيل الأنظمة واللوائح وكيفية تنفيذها وتطبيقها ودراسة جميع ما يحال إليها من استفسارات نظامية أو ادعاءات أو مطالبات مالية أو موضوعات حقوقية، أو إجراءات إدارية وشكلية.

 2.دراسة محاضر المجالس واللجان المختلفة التي ترد للإدارة وإبداء الرأي النظامي حيالها.

 3.مراجعة اللوائح المقترحة التي ترد للإدارة من حيث صياغتها ومدى نظاميتها.

 4.الإشراف على تحديث الأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات والبيانات المتعلقة باختصاصات الجامعة وتنظيمها وحفظها والاستفادة من الإمكانيات التقنية في معالجتها والتنسيق في ذلك مع الجهات ذات   العلاقة.

 5.دراسة ما يحال إليها من رئيس الجامعة من مشاريع قرارات وغيرها، وإبداء الرأي النظامي بشأنها. 

 6.دراسة الصلاحيات التي يقوم بتفويضها المسؤولون في الجامعة لمرؤوسيهم وبيان مدى نظاميتها ومراجعة القرارات الإدارية اللازمة بهذا الشأن.

 7.إعداد وتطوير النماذج اللازمة لسير عمل الوحدة.

 8.وضع معايير لقياس الأداء لجميع الأنشطة المتعلقة بالوحدة، ومراجعتها وتطويرها بصفة مستمرة. 

 9.تنظيم وحفظ الوثائق الخاصة بالوحدة بالطريقة التي تسهل استرجاعها والاستفادة منها.


4)  وحدة التظلمات:

 وتختص بالمهام والصلاحيات الآتية:

 1.تقديم الرأي والمشورة القانونية فيما يتعلق بجميع ما يحال اليها من مشكلات وتظلمات.

 2.دراسة تظلمات أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم من القرارات التأديبية الصادرة بشأنهم من لجنة التأديب وفق ما يقضى به النظام.

 3. النظر في تظلمات منسوبي الجامعة من الموظفين الإداريين والفنيين، من القرارات الصادرة بشأنهم من اللجنة الدائمة لدراسة المخالفات الإدارية والفنية بالجامعة.

 4.النظر في تظلمات الطلبة الدارسين بالجامعة (انتظام -انتساب مطور-التعلم الالكتروني والتعلم عن بعد -طلبة الدراسات العليا) من القرارات التأديبية التي تصدر بشأنهم من لجان تأديب الطلاب والطالبات بالجامعة.

 5. دراسة الحالات الأخرى التي تحال إليها من قبل رئيس الجامعة. 

 6. إعداد وتطوير النماذج اللازمة لسير عمل الوحدة.

 7.وضع معايير لقياس الأداء لجميع الأنشطة المتعلقة بالوحدة، ومراجعتها وتطويرها بصفة مستمرة.

 8.تنظيم وحفظ الوثائق الخاصة بالوحدة بالطريقة التي تسهل استرجاعها والاستفادة منها.





: