الثلاثاء 18/01/1441 - 17/09/2019

الإدارة القانونية

 
 
 
وحدة التظلمات :
في ظل التطور المستمر في كافة قطاعات جامعة الملك فيصل بصفة عامة والإدارة القانونية بها بصفة خاصة فقد دعت الحاجة لإنشاء وحدة للتظلمات لمتابعة تنفيذ الأنظمة واللوائح والقرارات الإدارية ومدى استيفائها للإجراءات الشكلية والموضوعية للحفاظ على حقوق منسوبي الجامعة لإعطاء كل ذي حق حقه ... وعلى ضوء ذلك فقد صدر قرار معالي مدير الجامعة رقم 337/2/38 وتاريخ 22 / 4 / 1432هـ بإنشاء وحدة للتظلمات بالجامعة ثم أعقبه القرار الإداري 86/2/38 بتاريخ 21 / 2 / 1433هـ  بتشكيل ذات الوحدة وتكليف رئيس وأعضاء لها ومن هذا التاريخ بدأت الوحدة في مزاولة المهام الموكلة إليها .

الرؤوية :
تحقيق أكبر قدر من الضمانات لمنسوبي الجامعة من اعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والطلاب والموظفين والمواطنين المتعاملين مع الجامعة .

الرسالة :
تحقيق الشفافية والنزاهة والعدل والإنصاف في كافة القرارات التي تتخذها الوحدة ورد الحقوق لأصحابها في إطار من الشرعية والنظم المعمول بها .

الهدف :
- النظر في شكاوي وتظلمات منسوبي الجامعة ضد القرارات الإدارية الصادرة في حقهم .
- العمل على تحقيق المساواة وإعطاء كل ذي حق حقه بما يتماشى مع ما يقضي به النظام .
- الحد من القضايا المقامة ضد الجامعة أمام الجهات القضائية .
- تحقيق الإستقرار الوظيفي لمنسوبي الجامعة .
- معالجة أوجه القصور في الإجراءات الإدارية التي شابت عملية إصدار القرار محل التظلم إن وجدت .
- إقرار الحق في التظلم من القرارات الإدارية الصادرة بحق منسوبي الجامعة والمتعاملين معها من الخارج .

إختصاصاتها :
تختص وحدة التظلمات ببحث التظلمات التي تحال إليها من صاحب الصلاحية ، وذلك على النحو التالي :
- تظلمات اعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم من القرارات التأديبية الصادر بشأنهم من لجنة تأديب أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم ، طبقاً لما تقضي به الفقرة (6) من المادة (88) من اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم .
- تظلمات الطلبة الدارسين بالجامعة ( إنتظام ، إنتساب مطور ، التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ، طلبة الدراسات العليا ) من القرارات التأديبية التي تصدر بشأنهم طبقاً لما تقضي به لائحة تأديب الطلاب بجامعة الملك فيصل .
تظلمات منسوبي الجامعة من الموظفين الإداريين والفنيين ، من القرارات الصادرة بشأنهم من اللجنة الدائمة لدراسة المخالفات الإدارية والفنية بالجامعة .
الحالات الأخرى التي تحال إليها من قبل مدير الجامعة .