جامعة الملك فيصل

  - أنشطة القسم:

 

بتوجيه من عميد كليه التربية سعادة الدكتور سميحان بن ناصر الرشيدي، وبمتابعه من وكلية كلية التربية سعادة الدكتورة اعتدال بنت عبد الرحمن حجازي أقام قسم التربية الخاصة احتفالا بأسبوع الأصم العربي الأربعين، تحت شعار (تعزيز حقوق الأشخاص الصم في المجتمع من خلال تطبيق اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة)، وذلك يوم الاثنين الموافق 8 /7 /1436هـ بمسرح كليه التربية، وقاعه المعارض.
     وافتتح برنامج الحفل بالسلام الملكي ممثلاً بلغة الإشارة، وتلاه آياتٍ من الذكر الحكيم، ثم مقدمة تحدثت عن شعار أسبوع الأصم، بعد ذلك ألقت وكيله الكلية د. اعتدال عبدالرحمن حجازي، كلمة رحبت فيها بالحضور وشكرت القائمات على البرنامج، وكذلك كلمه منسقة القسم د. عواطف محمود، التي تحدثت عن دور المجتمع في تحقيق التوافق للصم وضعاف السمع، ولقد اشتمل الحفل على مسرح أظهر قدرات وإبداعات الصم حيث قدَّمن طالبات معهد الأمل والبالغ عددهن (34) طالبه  أنشودة  (أشرقت شمس الفرح)، تلا ذلك مشهد تمثيلي لطالبات مسار الإعاقة السمعية بعنوان " دنياي "، ثم قدمن أنشودة بلغة الإشارة، تلاها وصف للخدمات المساندة للصم وحقوقهم في المجتمع قدمنَّها طالبات مسار الإعاقة السمعية، وبعد ذلك تم عرض مشاريع لطالبات المسار وفيلم وثائقي لإنجازاتهن ، وأخيراً اختتم برنامج الحفل بمسيرة تخرج لطالبات جامعة الملك فيصل مسار الإعاقة السمعية يتوسطهن خريجات معهد الأمل للصف الثالث ثانوي. علما بأن فقرات الحفل جميعها كانت بمرافقه مترجمة للغة الإشارة                                                               
     كما اشتمل المعرض على عدد من الأركان منها: الركن الشعبي ـ وركن تهادوا تحابوا ـ وركن الفواكه ـ وركن بصمة مبدع وركن لوني حياتك ـ وركن الورود ـ ركن الوسائل التعليمية ـ ركن الضيافة.                                                  
  ولقد هدف البرنامج إلى ضرورة إدماج الصم في المجتمع. إبراز مواهب الصم، عكس معاناة الصم ووضع الحلول لها، إشاعة الفرح والحب وروح الانتماء لدى الصم، بالإضافة الى ربط الجانب النظري لطالبات الجامعة بالجانب العملي واتاحة الفرصة لهم للتواصل الفعَّال .
وجدير بالذكر ان البرنامج كان من اعداد سعاه الدكتورة عواطف محمود (منسقه القسم، والمعيدة منيرة القحطاني، والمعيدة نورة الباش.        
تحت رعاية سعادة عميد كلية التربية د. سميحان بن الرشيدي ، عقدت لجنة الأنشطة بالكلية محاضرة بعنوان" صعوبات التعلم واقع ممارستها في التربية والتعليم " قدمها الدكتور عصام محمود محمد ثابت الأستاذ المساعد بكلية التربية – قسم التربية الخاصة، وقد تناولت المحاضرة عددا من المحاور منها: لمحة عن ذوي صعوبات التعلم ، محددات ذوي صعوبات التعلم ، كيف ينظر الي ذوي صعوبات التعلم في المجتمع ، عرض بعض النماذج الشهير والشخصيات المجتمعية علي مستوي العالم والتي اثرت في مجري التاريخ البشري وقد كانوا من ذوي صعوبات التعلم ، وقد تحدث ايضا عن الاتجاهات المستخدمة في التعامل مع ذوي صعوبات التعلم في وزارة التربية والتعليم.
وأكد الدكتور عصام ثابت على أهمية دور المعلم والمعلمة في مدارس التربية والتعلم في اكتشاف هذه الفئة التي يطلق عليها ذوي الاعاقة الخفية، وقد أكد سعادته علي ضرورة التركيز علي الصعوبات النمائية بشكل اكثر مما هو حادث في وزارة التربية والتعليم نظراً لأهمية الجانب النمائية في العملية التعليمية بجوانبه الاساسية من (انتباه – ادراك – تذكر – تفكير .... الخ ) وان اهمال هذا الجانب والتركيز علي الصعوبات الاكاديمية يعد بمثابة التركيز علي العرض وترك المرض الاساسي .
وأكد سعادته علي ان تقسيم صعوبات التعلم الي نمائية واكاديمية هذا فصل ظاهري للدراسة الاكاديمية ولكن الجانبين مرتبطين معاً ولا يمكن فصلهما .
وشهدت الندوة حضورا عددا من طلاب الكلية كما حضرها عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وفي ختام الندوة قدم أعضاء اللجنة شكرهم للمحاضر والتقطوا بعض الصور التذكارية.
- قسم التربية الخاصة في أقسام الطالبات يقيم معرضاً لإنتاج أعمال السنة.
    بتوجيه من وكيله كلية التربية سعادة الدكتورة هيا عبدالله الداوود، وبإشراف من رئيس قسم التربية الخاصة سعادة الدكتور مهنا الدلامي ، احتفل قسم التربية الخاصة بعروض الطالبات لمشاريعهن في التطبيقات العملية لعدد من مقررات القسم بإشراف كل من الدكتورة ناهد الحمد، الدكتورة لبنى النور، المحاضر لطيفة الملحم، المعيدة نورة الباش، المعيدة  منيرة القحطاني وذلك عن  المسارات ( العقلية- السمعية - صعوبات التعلم )، وذلك يوم الاثنين الموافق  16/2/1436هـ.في تمام الساعة العاشرة صباحا. في قاعة المعارض بكلية التربية بالمبنى 51 .
      تناولت الاعمال المعروضة عروضاً لبرامج تربوية وعلاجية استهدفت رفع المستوى المعرفي والذهني وزيادة الكفاءة الجسمية لفئات التربية الخاصة من خلال عدد من المقررات.
 وقد حضر المعرض منسقة قسم التربية الخاصة د. عواطف محمود وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس من مختلف الكليات ومجموعة من الموظفات والاداريات بالكلية، كما استقبل المعرض طالبات ومعلمات من مدارس دور العلوم الاهلية وقد نجح المعرض في تعريف الزائرات بأهداف المقررات ودورها في اكساب الطالبات مهارات أساسية في تعليم وتعديل سلوكيات الفئات الخاصة. وجدير بالذكر ان المعرض قد حاز على إعجاب الحاضرات والمشاركات حيث اظهر الحضور اعجابهم بالوسائل التعليمية من انتاج الطالبات في المقررات المختلفة.

 

قامت لجنة الندوات والأنشطة بالتعاون مع قسم التربية الخاصة  بكلية التربية أقسام الطالبات   بالاحتفال باليوم العالمي للإعاقة يوم السبت 3 ديسمبر 2011م الموافق 8/1/1433هــ وقد تخلل الحفل آيات من الذكر الحكيم ثم تلتها كلمة منسقة قسم التربية الخاصة ورئيسة لجنة  الندوات والأنشطة الثقافية  د. ناهد حسن آل حمد،وبعد ذلك ألقت طالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة ( كفيفة ) أمل المري قصيدة بعنوان( حدود الصعب) والذي يعتبر نموذج من  نماذج نجاح تلك الفئة تلتها عدة فقرات وختم الحفل بمسرحية صامتة عنوانها "كليك ... ماذا لو لم نكن معاقين؟"
 
وحضر الحفل  ممثلين من جامعة الملك فيصل من أقسام مختلفة وكذلك مدارس ومعاهد ومراكز  مختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة .( للإطلاع على الصور).


أنشطة القسم 1430/1431​

: