جامعة الملك فيصل

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

برامج القسم

 

  • البرامج التعليمية 
  • البرامج العلمية والبحثية
  • البرامج الاستشارية والتدريبية 
  • ​​

    البرامج التعليمية

    أولاً: البرامج التعليمية:

    يعد قسم التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الملك فيصل من أقسام كليات التربية الرائدة والسباقة بالمملكة في التحول من تقديم برامج البكالوريوس إلي تقديم برامج الدراسات العليا 

    حيث تم استحداث برنامج الدكتوراه في (تربية الموهوبين والتربية الخاصة) وذلك لإعطاء الفرصة لحملة الماجستير من الكوادر الوطنية في استكمال مسيرتهم العلمية ببرامج الدراسات العليا، انطلاقاً من تفعيل مبدأ الابتعاث الداخلي وتحقيق التكامل بين الجامعات السعودية.

     بالإضافة الى ذلك المشاركة بإلقاء المحاضرات العلمية المتخصصة في مجالات التربية الخاصة والموهبة والتفوق المختلفة من خلال المؤتمرات والندوات العلمية داخل وخارج الجامعة.​

    وفيما يلي توضيح لبرامج القسم ..

                    1     .   البرامج القائمة بالقسم:

    v   برنامج يمنح درجة الماجستير في التربية الخاصة (صعوبات التعلم- الإعاقة العقلية- الإعاقة السمعية).

    v   برنامج يمنح درجة الماجستير في تربية الموهوبين.

                   2     .   البرامج المستحدثة بالقسم:

    v   برنامج يمنح درجة الدكتوراه في التربية الخاصة.

    برنامج يمنح درجة الدكتوراه في تربية الموهوبين 


    برنامج الماجستير في التربية الخاصة

    رؤية البرنامج:

    الريادة في إعداد الكوادر العلمية والتربوية في مجال تربية وتعليم ذوى الاحتياجات الخاصة على المستوى المحلى والإقليمي

    رسالة البرنامج:

    تقوم رسالة البرنامج على تقديم تعليم عالي الجودة في مختلف تخصصات ذوى الاحتياجات الخاصة وإعداد الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة وإجراء البحوث التطبيقية ذات العلاقة باحتياجات المجتمع السعودي والعربي في مجال التربية الخاصة لتحقيق التنمية المهنية والإسهام في نشر البحث العلمي وثقافة الوعي بحاجات ذوى الاحتياجات الخاصة، وإكساب الدارسين مهارات التعليم الذاتي ومهارات التعلم مدى الحياة.

    أهداف البرنامج

    يهدف البرنامج إلى تحقيق الأهداف التالية:

    1- تفعيل دور البرنامج في خدمة المجتمع السعودي

    2- تزويد طلبة الماجستير بالمعارف والخبرات والمهارات والكفايات ذات الطبيعة التخصصية (صعوبات تعلم- إعاقة عقلية – إعاقة سمعية)

    3- تزويد البرامج في القطاعات الحكومية والأهلية أو الخيرية بالكفاءات الوطنية المؤهلة تأهيلاً عالياً في مختلف تخصصات التربية الخاصة كصعوبات التعلم والتخلف العقلي، والإعاقة السمعية ، وغيرها من الفئات الأخرى، وذلك للعمل في المجالات القيادية التالية:

    ا- الإشراف الإداري على البرامج الملحقة بالمدارس العادية والبرامج الخاصة.

    ب- الإشراف الفني على فريق التشخيص والتقييم.

    ج- الإشراف الفني على فريق العمل الذي يعد وينفذ الخطط التربوية الفردية لكل تلميذ على حده.

    4-تطوير المعارف والمهارات التخصصية لدى الدارسين من خلال مواكبة المستجدات التربوية الحديثة في مختلف الخدمات التربوية الخاصة والخدمات المساندة.

    5-التوسع في عرض الأسس النظرية ومهارات البحث العلمي وأساليبه التطبيقية المتنوعة في مختلف مجالات التربية الخاصة لمن يرغب من المدرسين في متابعة دراسة الدكتوراه.

    6-تأهيل المعلمين بالمعارف والمهارات والخبرات ذات العلاقة بميدان التربية الخاصة.

    7-إثراء البحث العلمي التربوي في مجال التربية الخاصة

    8-إعداد المتخصصين المهرة في مجال التربية الخاصة لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والمجتمعات العربية.

    9-دفع الدارسين لمعايشة واقع التربية الخاصة في جميع القطاعات المختلفة للتعرف على المشكلات والقضايا المتصلة به والإسهام في حلها 



     
       
      :